ميدازولام

midazolam

ما هو دواء ميدازولام

ينتمي العلاج إلى عائلة البينزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً و منوماً، حيث ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات "حامض غاما امنوبوترك" التي تمتلك تأثيراً مهدئً. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

تصنيف الدواء: البينزوديازيبين
الفئة: الأمراض العصبية
العائلة الدوائية: بنزوديازبين
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ميدازولام والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لميدازولام

  • انخفاض معدل التنفس 23%
  • انقطاع النفس 15%
  • نعاس 1-5%
  • نشاط يشبه الاستيلاء 1%
  • غثيان / تقيأ 3%
  • السعال 1%
  • ألم في موقع الحقن 4-5%
  • صداع
  • تركين
  • Hiccoughs
  • هذيان
  • شمق

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ميدازولام؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ميدازولام؟

يستخدم العلاج: كعامل مخدّر/مهدئ و مزيل للقلق، حيث يعطى قبل العمليات الجراحية أو الإجرائات التشخيصية أو التصويرية، و للمرضى الذين يرقدون في العناية المشددة. في عملية الحث على التخدير العام قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها كما يستخدم الشراب المعلق في تهييء الأطفال لموعد طبيب الأسنان لتقليل القلق و الهيجان

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ميدازولام؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في المرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية، أو الاستخدام المتزامن للعلاجات التالية: الأمبينافير، الأتازافير، الروتانفير.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ميدازولام؟

قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً أو جسدياً على العلاج، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه. فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم المُرضع الأمر الذي قد يسبب آثار ضارة على الرضيع، لذا يجب تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين بالفشل القلبي، أو قصور كلوي، أو أمراض تنفسية أو في المرضى المدمنين على الكحول. يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين أظهروا تحسس شديد لعلاج آخر من العلاجات البنزوديازبينية، حيث يكونون عادةً أكثر عرضة للتحسس للعلاج. لا يمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب.

ما هي التداخلات الدوائية لـميدازولام؟

تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : مضادات الفطريات، السيمتديدين, الفولكستين, امبرازول, كيتيكنزول, فلفوكسامين، محصرات قنوات الكالسيوم، حبوب منع الحمل.

ما هي الأشكال الدوائية لـميدازولام؟

يتوفر العلاج على صورة: محلول فموي بتركيز 2ملغ / 1 مل محلول للحقن بتركيز 1مغ/مل، 5مغ/مل

ما هي ظروف تخزين ميدازولام؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.

كيفية استخدام ميدازولام

يعطى 30-45 دقيقة لتهدئة المريض قبل الخضوع لأي عامل قد يزيد من التوتر. هذا الدواء قد يؤثر على عملية التنفس اذا شعر بالضيق يرجى التكلم مع الطبيب هذا الدواء من الادوية المدمنة اذا كنت تستخدمه لاكثر من 10 ايام لا تقطعه فجاة بل بالتدريج و اخبر الطبيب اذا كنت اخذته.

فئة السلامة اثناء الحمل

D هناك دليل على وجود خطر
يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

DI

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه