altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ميوجريل بلس

Myogrel Plus

الاسم العلمي لـميوجريل بلس
الاسم العلمي

دواء مركب يحتوي على حمض الأسيتيل ساليساليك و هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، يرتبط مع إنزيم السيكلوأوكسيجينيز مما يمنع تكون البروستاجلاندينات التي تحفز حدوث الالتهاب، الألم و الحمى، كما أنه يثبط تجمع الصفائح الدموية عن طريق تثبيط عملية تكوين الثرومبيكسان أ٢. الكلوبيدوجريل و هو دواء يتعرض لعملية الاستقلاب بعد إمتصاصه من الأمعاء التي ينتج منها المركب الفعّال و الذي يقوم المركب الفعال بتثبيط الجزء P2Y12 من مستقبلات الأدينوسين ثنائي الفوسفات المتواجدة في الصفائح الدموية مما يمنع عملية تنشيط المستقبل GPIIb/IIIa و بالتالي يقلل من تنشيط الصفائح الدموية و تجمعها.

تصنيف الدواء: مضاد التخثر

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في مصر

الاعراض الجانبية لميوجريل بلس
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام حمض الأسيتيل ساليساليك، كلوبيدوجريل. والذي يمثل الاسم العلمي للميوجريل بلس اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لميوجريل بلس

دواء يستخدم للوقاية من حدوث التجلطات لدى المرضى المصابين احتشاء عضلة القلب الذي يصاحبه أو لا يصاحبه ارتفاع مقطع ST أو للمرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرودية، قرحة المعدة أو الأمعاء، الهيموفيليا أو أحد اضطرابات الدم الأخرى، قصور الكبد أو الكلى الشديد، النزيف، خلال الثلث الأخير من فترة الحمل.

الرعاف، الدوخان، الصداع، فقر الدم، عسر الهضم، ألم في المعدة، الغثيان، القيء، الإسهال، آلام العضلات، النزيف.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي، التفول، النقرص، قصور الكبد أو الكلى، النوبة الإقفارية العابرة، اضطرابات الدم، حمى القش، الربو، الوهن العضلي الوبيل ، أمراض القلب و الأوعية الدموية. في حال الإصابة بالصداع بعد بدء العلاج لا تقم بأخذ الأسبرين لمعالجته. خلال الثلث الأول و الثاني من فترة الحمل لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج أما خلال الثلث الثالث من فترة الحمل تجنب استخدام هذا الدواء. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم موانع تخثر الدم، الكورتيكوستيرويدات، الأدينوسين، أدوية الضغط، أدوية السكري، الميثوتريكسيت، الفينوتوين، حمض الفالوبوريك، مثبطات استرداد السيروتونين الإنتقائية، مضادات الالتهاب اللاستيوريودية، مدرات البول، الديجوكسين، الأمودياكوين، مثبطات إنزيم السيتوكروم CYP2C19، مثبطات مضخات البروتون، الإيترافيرين، عصير الجريب فروت، الريباجلينيد.

الجرعة الموصى بها للوقاية من حدوث التجلطات لدى المرضى المصابين احتشاء عضلة القلب الذي لا يصاحبه ارتفاع مقطع ST نبدأ بإعطاء ٣٠٠/ (٧٥- ٣٢٥) مغم كلوبيدوجريل/ حمض الأسيتيل ساليساليك لمرة واحدة و من ثم نكمل بجرعة ٧٥/ ٧٥ مغم كلوبيدوجريل/ حمض الأسيتيل ساليساليك أو بجرعة ٧٥/ ١٠٠ مغم كلوبيدوجريل/ حمض الأسيتيل ساليساليك و ذلك مرة واحدة يومياً. الجرعة الموصى بها للوقاية من حدوث التجلطات لدى المرضى المصابين احتشاء عضلة القلب الذي يصاحبه ارتفاع مقطع ST ٧٥/ ٧٥ مغم كلوبيدوجريل/ حمض الأسيتيل ساليساليك أو ٧٥/ ١٠٠ مغم كلوبيدوجريل/ حمض الأسيتيل ساليساليك و ذلك مرة واحدة يومياً. الجرعة الموصى بها للوقاية من حدوث التجلطات لدى المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني ٧٥/ ١٠٠ مغم كلوبيدوجريل/ حمض الأسيتيل ساليساليك و ذلك مرة واحدة يومياً.

يأتي على صورة أقراص

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. لا تقم بإيقاف الدواء دون استشارة الطبيب. يجب إيقاف الدواء خلال أسبوع على الأقل من موعد العمليات الجراحية المقررة لك.

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية adwia

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي