altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

نادروبارين

Nadroparin

ما هو دواء نادروبارين

ينتمي الى مجموعة من الادوية تسمى مضادات تخثر الدم المعروفة باسم الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي التي تمنع تكون الجلطات في الأوردة الدموية , يعمل على توقف مسار تجلط الدم من خلال تعطيل عوامل التخثر لا سيما العامل الثاني والعامل العاشر وبالتالي تثبيط نشاط الثرومبين .

تصنيف الدواء: مضاد التخثر

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية:

يستخدم للوقاية ومنع الاصابة بتخثروجلطات الاوردة العميقة والانسداد الرئوي في الأشخاص الذين يخضعون لجراحة عامة أو جراحة العظام مثل عملية استبدال مفصل الركبة التي تتطلب الجلوس وقلة الحركة لفترة طويلة , كما يشار في الأشخاص الذين يكونون طريح الفراش أو في المستشفى بسبب مرض خطيرمثل الفشلالقلبي أو غيره من الأمراض المزمنة الشديدة , في الأشخاص الذين يخضعون للتحال الدموي كذلك لعلاج الذبحة الصدرية غير المستقرة و بعد التعرض للنوبات القلبية .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , فرط الحساسية تجاه الهيبارين منخفض الوزن الحزيئي , الأصابة بحالة نقص الصفيحات الناجم عن الهيبارين , تعاني من نزيف نشط أو نزيف في الدماغ , اضطراب تخثر الدم الشديد .

ألم واحمرار وتصلب الجلد مكان حقن الدواء .

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بوضعك الصحي قد تحتاج الى تقلي الجرعة أو إجراء فحوصات معين لضمان سلامة الاستخدام لا سيما اذا كان لديك : ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب كأمراض الشريان التجي ف هذه الحالة قد تحتاج الى جرعات أقل , القرحة المعدية زنزيف بالجهاز الهضمي قد يزيد الدواء من تكرار هذه الحالات , فرط مستوى البوتاسيوم في الدم حيث يزيد الدواء من مستوى البوتاسيوم في الدم , قصور في وظائف الكلى قد يسبب الدواء آثار جانبية تؤثر على الكلى , خلال فترة الحمل يستخدم فقد عند الضرورة بعد مراجعة الطبيب , خلال فترة الرضاعة الطبيعية غير معروف اذا كان الدواء ينتقل للرضيع عبر حليب الأم أو يسبب له الأذى لذلك تجنب الاستخدام قبل مراجعة الطبيب , كبار السن: الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة أكثر عرضة لخطر النزيف من هذا الدواء.

يتم تحديد الجرعة بالعتماد على وضع المريض والحالة التي يتم علاجها , يحقن الدواء تحت الجلد .

محلول للحقن يحتوي كل مل واحد على 9500 وحدة دولية من النادروبارين

الالتزام بتعليمات الطبيب .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتم سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تستخدم أدوية ارتفاع ضغط الدم " مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسيم أو حاضرات مستقبلات الأنجيوتنسين " ,مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم , الاستروجين , دابيجاتران , مضادات الصفيحات الدموية " كلوبيدوجريل " , مضادات الالتهاب غير الستيرويدية , البروجستينات , الأحماض الدهنية أوميغا-3 , المنتجات العشبية التي تؤثر على تخثر الدم ومنها البابونج ، الحلبة ، زهرة الربيع المسائية ، الينسون ، الثوم ، الزنجبيل ، الجينسنغ ، الكركم.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,311 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics