altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

نافيلبين بالة

NAVELBINE 10MG-ML I-V VIAL

الاسم العلمي لـنافيلبين بالة
الاسم العلمي

يوقف انقسام الخلية عبر منع تكون الأنيببات المسؤولة عن الإنقسام. كما يتدخل في عملية تكوين الحمض النووي و البروتينات في الخلية.

تصنيف الدواء: قلويدات الفينكا

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية: مثبطات ا لإنقسام

هذا الدواء متوفر في السعودية

سرطان الرئة (الخلايا الغير صغيرة)

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو في حال كانت نسبة خلايا المحببة أقل من 1000 خلية / ملم 3 (قبل مباشرة العلاج).

من الأعراض الجانبية: التعب؛ ألم في الصدر. ثعلبة أو تساقط الشعر؛ ردود الفعل بموقع الحقن والطفح الجلدي، ألم في بموقع الحقن. ارتفاعات عابرة في انزيمات الكبد؛ الإمساك؛ التهاب الفم المعتدل؛ فقدان الشهية؛ الإسهال؛ الغثيان. فرط الحساسية؛ الوذمة الوعائية؛ الحكة. ألم الفك، ألم عضلي؛ مفصلي. ضيق التنفس هبوط في وظائف نخاع العظم.

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يتكون العلاج من مادة كيميائية منفطة (يسبب نفاطة جلدية). قد يسبب العلاج تثبيطاً في نخاع العظم. لم تثبت سلامة الدواء وفعاليته في الأطفال يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى الذين يعانون من اعتلالات في وظائف الكبد أو إعتلالات عصبية أو تعرضوا لعلاج إشعاعي. قد يسبب العلاج إمساك شديد، أو الشلل اللفائفي (علَّوِصٌ شَلَلِيّ) ، أو انسداد في الأمعاء، أو انثقاب فيها. قد يسبب العلاج تغيرات رئوية حادة، قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

سيسبلاتين عند استعماله المتزامن مع العلاج، يرتفع احتمال حدوث انخفاض في المحببة. فينوريلبين تزيد بالاشتراك مع سيسبلاتين. مثبطات انزيمات الكبد: قد تقلل هذه العلاجات من معدل إزالة العلاج من الدم إريثروميسين قد الاريثروميسين يزيد من نسبة الفينبلاستين في الدم مما قد يسبب زيادة في السمية. ميتوميسين قد يسبب استخدام العلاجين ضيقاً في التنفس و تشنج قصبي شديد ، يجب مراقبة العلاج و إيقافه فور حصول مثل هذه الأعراض. باكليتاكسيل قد يزيد من سمية العلاج العصبية. إشعاع قد يزيد العلاج من سمية أو تحسس المريض للعلاج الاشعاعي.

يتوفر العلاج كمحلول للحقن الوريدي بتركيز 10 ملغ/مل، بحجم 1 و 5 مل.

خزن القارورة الغير مستخدمة في الثلاجة، ,و لا تجمد، و تحمى من الضوء. يخزن المحلول المخفف في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 24 ساعة. يجب التخلص من المحاليل الخالية من المواد الحافظة في غضون 24 ساعة من التحضير

اسم الشركة المصنعة بالعربية بيير فابر للعلاجات
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية PIERRE FABRE MEDICAMENT

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي