altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

نبتة البكورية الطبية (ماري جولد)

Marigold

ما هو دواء نبتة البكورية الطبية (ماري جولد)

تعرف نبتة ماري جولد أو البكورية الطبية (بالإنجليزية: Marigold) بأسماء عدة منها الأذريون الطبي وأسماء أخرى مثل (بالإنجليزية: Holigold, Mary Bud, Pot Marigold, Calendula, Maidens of the Sun) بالإضافة لاسمها العلمي وهو Calendula officinalis.

اقرأ أيضاً: البكورية الطبية وزيت اللوز المر

يعود أصل هذه النبتة إلى القرن الثاني عشر حيث كانت تزرع في حدائق أوروبا وازدادت شهرتها في القرن الرابع عشر لاستخداماتها التي وصفت بالسحرية، فذكرها أحد كتاب القرون الوسطى في مجلده عن الأعشاب وقال أن مجرد النظر إلى أزهارها يُحسن النظر، وقد عرفت البكورية لدى اليونانيين القدماء أيضاً فقد استخدموا بتلاتها لأغراض الزينة، بالإضافة لاستخدامها كنبتة طبية، وكصبغة ملونة للطعام، والأقمشة، ومستحضرات التجميل.

استمر وصف البكورية عبر العصور بالنبتة الطبية السحرية، فاستخدمها المصريون القدماء لتجديد خلايا البشرة، بينما استخدمها الرومان واليونانيين كمقبلات للطهي.

تحتوي البكورية على عدد من المكونات الفعالة المختلفة مثل مضادات الأكسدة والزيوت الطيارة المسؤولة عن رائحتها القوية، ولونها المشرق، وقدرتها على طرد انواع معينة من الفطريات والحشرات، ومنها: مركبات الفلافانويدز، وصابونين الترايتيربين، والكاروتينات. 

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات

الفئة: أعشاب طبية

العائلة الدوائية:

تتضمن استخدامات البكورية الطبية (الماري جولد) ما يلي:

  • تقليل الالتهاب: تمتلك المستخلصات المأخوذة من زهرة البكورية خواصاً تقلل من المركبات التي قد تسبب أكسدة الخلايا وتلفها والتي تعد أحد العوامل الأساسية المسببة لهرم الخلية، كما وأظهرت الأبحاث مساهمة هذه النبتة في محاربة نمو البكتيريا على الجروح، بالإضافة لإمكانية التقليل من الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوي وعلاجات السرطان المختلفة. اقرأ أيضاً: مضادات الالتهاب الطبيعية
  • تقليل أعراض التهاب القولون: فشرب زهرة ماري جولد كشاي مفيد لتخفيف أعراض داء الأمعاء الالتهابية (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease) ويستخدم أيضاً لعلاج التهاب المعدة والارتجاع المريئي والتقرحات، بالإضافة لتقليل التقلصات وخاصة تلك المصاحبة للحيض.
  • تقليل التهاب ملتحمة العين: تعمل هذه النبتة كمحفز للمناعة بما تمتلكه من خواص مضادة للبكتيريا والفايروسات والفطريات، فهي لا تقلل من التهاب العين فحسب، بل تعمل على حماية البصر عن طريق حماية أنسجة العين من الأشعة فوق البنفسجية.
  • العمل كمعقم طبيعي: أظهرت الدراسات أن استخدام قطرة من البكورية في الأذن يساعد في علاج التهاب الأذن البكتيري ويقلل الألم والورم المصاحب له.
  • العمل كمعزز للمناعة: فتستخدم الماري جولد كمستخلص أو على شكل نقاط لعلاج بعض الأعراض كالسعال وألم الحلق والحمى.
  • المساعدة في شفاء الجروح، والحروق، والطفح الجلدي: ويعد هذا الاستخدام الأكثر شهرة عبر التاريخ، حيث استخدمت البكورية على الجلد المتهيج لتقليل الحكة، والاحمرار، والجفاف، والتورم، فهي تعمل على تحفيز نمو أنسجة صحية جديدة، وزيادة تدفق الدم الى المنطقة المصابة، وتعزيز انتاج الكولاجين، مما يؤدي الى تقوية الجلد وترطيبه وشده وتسريع عملية ترميمه.
  • المساعدة على تقليل الألم المصاحب للبواسير: وهذا يأتي من قدرة هذه النبتة على تحفيز شفاء الأنسجة وتقليل تورمها.
  • تقليل المغص والتشنجات: حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وتقلل التهابها، وتُشرب كشاي للمساعدة في عملية الهضم وتحسين صحة الكبد، أو كمرهم يوضع على البطن لتخفيف شد العضلات في المنطقة.

اقرأ أيضاً:

اسباب وعلاج عسر الهضم.

7 أعشاب فعالة في علاج تشنّج المعدة

  • العمل كطارد طبيعي للحشرات: نظراً لرائحتها الحادة ومكوناتها، فتستخدم مستخلصتها في الشموع والمستحضرات الجلدية لمنع عضة البعوض. 

اقرأ أيضاً:

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

علاج التهاب مفصل الورك بالأعشاب

تتضمن الأعراض الجانبية لنبتة البكورية الطبية حسب الشكل الدوائي ما يلي:

  • البكورية على شكل دهون: يعد الدهون آمناً ويمكن تحمله حتى في الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، ولكن ينصح بتجنب استخدامه في حال وجود حساسية للبابونج، أو عشبة الرجيد، أو الأقحوان وغيرها من النباتات من نفس عائلة البكورية، وينصح أيضاً بتجنب وضعه على الجروح المفتوحة بشكل مباشر دون إرشاد من الطبيب فقد يسبب هذا تهيجها.
  • البكورية عن طريق الفم: قد تسبب النعاس وخاصة عند تناولها مع المهدئات، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل أخذها مع الأدوية التالية: كلونازيبام (بالإنجليزية: Clonazepam)، ولورازيبام (بالإنجليزية: Lorazepam)، وفينوباربيتال (بالإنجليزية: Phenobarbital)، وزولبديم (بالإنجليزية: Zolpidem).

الحمل والرضاعة: لا يُعرف الكثير عن تأثير البكورية أثناء الحمل والرضاعة لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها موضعياً أو عن طريق الفم. 

تتضمن طريقة تحضير واستعمال ماريجولد:

  • شاي ماري جولد: حيث يستخدم لتغذية الجلد ويعمل كمضاد للفطريات في الأمعاء، ويتميز أيضاً بطعمه اللذيذ، ويتم تحضيره باستخدام معلقة صغيرة من زهرة البكورية في كوب واحد من الماء الساخن.
  • زيت ماري جولد: يستخدم لتدليك الجسم والعناية بالبشرة ومن الممكن أيضاً وضعه على المنطقة المصابة من الجلد مباشرة، ويتم تحضيره للاستخدام الموضعي بخلط 10% منه مع 90% من زيت آخر أقل كثافة كزيت اللوز الحلو مثلاً، ويحتاج كامل الجسم ل30 مل من هذا الخليط عادة.
  • مرهم ماري جولد: يستخدم للأطفال بتركيز 1.5% أو في البالغين بتركيز يتراوح من 3% إلى 8% لمدة 7 إلى 10 أيام فيساعد على تخفيف تهيج البشرة الحساسة، والطفح الجلدي، والحكة، وخاصة عند استخدامه مع مكونات فعالة أخرى كالألوة فيرا.
  • نقط ماري جولد: وتستخدم لعلاج التهاب الأذن فتوضع داخل الأذن لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام فتساعد في كبح الألم. 

Indigo-herbs. Marigold Benefits. Retrieved on the 19th of October 2019, from

https://www.indigo-herbs.co.uk/natural-health-guide/benefits/marigold

Draxe. Top 11 Uses & Benefits of Marigolds, Including for the Skin, Eyes & More. Retrieved on the 19th of October 2019, from

https://draxe.com/nutrition/marigolds/

Botanical. Marigold. Retrieved on the 19th of October 2019, from

https://botanical.com/botanical/mgmh/m/marigo16.html#med

 

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,307 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics