نتاليزوماب

Natalizumab

ماهو نتاليزوماب

يعتبر هذا الدواء جسم مضاد لقسم الألفا-٤ من جزيئات الإنتغرين اللازمة لالتصاص و هجرة خلايا الدم البيضاء من الأوعية الدموية إلى النسجيج المصاب بالالتهاب حيث يعمل هذا الدواء على منع جزيئات الإنتغرين من الارتباط بمستقبلاتها المتواجدة في الأوعية الدموية .


تصنيف الدواء : مضاد وحيد النسيلة
الفئة : أمراض الجهاز الهضمي

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة نتاليزوماب و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات نتاليزوماب

يستخدم لعلاج داء الكرون لدى المرضى الذين لم يستجيبوا لعلاجات داء الكورن المعتادة أو لمثبطات عامل نخر الورم ، كما يستخدم للتصلب اللويحي.



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال نتاليزوماب

فرط الحساسية للنتاليزوماب أو لأحد مكونات المنتج الأخرى. الإصابة حالياً أو مسبقاً باعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي. المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين يأخذون علاجاً لتثبيط المناعة.



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل نتاليزوماب

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء عن وضعك الصحي و إن كنت تعاني من مرض الكورن أو كنت تأخذ علاجاً يحتوي على مثبط لعامل نخر الورم أو مثبطات المناعة. قد يسبب هذا الدواء ضرراً للكبد و الذي قد يؤدي إلى فشل الكبد و الحاجة لزراعة كبد جديد لذلك في حال ظهرت أعراض تسمم الكبد كارتفاع انزيمات الكبد أو البيليروبين أو إصفرار قم بإيقاف الدواء و قم بمراجعة الطبيب لاستبداله بخيار آخر و لا تقم بأخذ العلاج مرة أخرى مستقبلاً لأنه سيسبب لك ضرراً في الكبد مرة أخرى عند إعادة استخدامه. قد يسبب استخدام هذا الدواء عدوى الهِرْبِس لذلك في حال الإصابة بالتهاب السحايا، التهاب الدماغ ، تنخر الشبكية الحاد قم بإيقاف العلاج و استشر طبيبك لاستبداله بخيار آخر. قد يسبب استخدام هذا الدواء متلازمة استنشاء المناعة الالتهابية و الذي تتميز بحصول التهابات شديدة بعد ايقاف الدواء و التي قد تؤدي إلى الموت. استخدام هذا الدواء يزيد من فرصة حدوث العدوى و التي قد تكون في بعض الأحيان خطيرة لذلك في حال حصول عدوى قم بايقاف الدواء و استشر طبيبك لاتخاذ الإجراء المناسب. يزيد استخدام هذا الدواء من مستوى الدم ل الخلايا اللمفاوية، الخلايا الوحيدة، الخلايا الحمضية، الخلايا القاعدية، الخلايا الدم الحمراء التي تحتوي على نواة و الذي قد يستمر ل ١٦ أسبوع بعد آخر جرعة من الدواء. قد يسبب هذا الدواء اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي خاصة عند للإستخدام لمدة طويلة (> سنتين)، الإستخدام المسبق لمثبطات الجهاز المناعي، وجود في الدم مضادات حيوية ضد فيروس الجي سي، لذلك يجب تصوير الدماغ باستخدام الرنين المغناطيسي قبل البدء بالعلاج، مراقبة المريض خلال العلاج و في حال ظهور عرض قد يدل على حصول اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي عندها نقوم بايقاف الدواء و تشخيص المريض باستخدام التصوير المغناطيسي و اتخاذ الإجراءات المناسبة في حال تشخصه بالمرض، مراقبة المريض أيضاً ل ٦ أشهر بعد انتهاء العلاج. إلى الآن لم يتم تعيين فئة للنتاليزوماب ضمن فئات تصنيف الأدوية أثناء الحمل بناءً على إدارة الغذاء والدواء ولكن أثبتت الدراسات أن النتاليزوماب يعبر المشيمة وأن استخدامه خلال فترة الحمل قد يسبب تغيرات دموية مثل فقر الدم ونقص الصفيحات الدموية أيضاً قد يزيد من فرصة حدوث الإجهاض لذلك في حال كنتِ حاملاً و دعت الحاجة له يجب أخذ هذا الدواء بعد الاستشارة الطبية. أثبتت الدراسات أن النتاليزوماب يفرز في حليب الأم و لكن لذلك إن كنتِ مرضع قومي باستشارة طبيبك لاتخاذ قرار بشأن التوقف عن الرضاعة أو وقف الدواء لمنع حدوث أية أعراض جانبية قد تكون خطيرة للرضيع مع الأخذ في الاعتبار أهمية العلاج للأم.



هل لديك اي استفسار عن نتاليزوماب من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل نتاليزوماب

صداع، إرهاق، اكتئاب، طفح جلدي، غثيان، التهاب المعدة والأمعاء، التهابات الجهاز البولي، انفلونزا، الم المفاصل، ألم الظهر، ألم الساقين، عدوى الجهاز التنفسي العلوي و السفلي.



هل لديك اي استفسار عن نتاليزوماب من طبيب

معلومات استخدام نتاليزوماب

مثبطات الجهاز المناعي/ نبات القنفذية/ المطاعيم/ : قد تقلل من التأثير العلاجي للنتاليزوماب، البيليموماب/ الدينوسوماب/ البيميكروليمس/ التاكروليمس/ الفيدوليزوماب: قد يزيد من الآثار الجانبية التي يسببها النتاليزوماب، الروفلوميلاست: قد يزيد من التأثير العلاجي للنتاليزوماب،



هل لديك اي استفسار عن نتاليزوماب من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل نتاليزوماب

يعطى ٣٠٠مغ بالتسريب الوريدي على فترة ٦٠ دقيقة و تكرر الجرعة كل ٤ اسابيع.



هل لديك اي استفسار عن نتاليزوماب من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل نتاليزوماب

حقن وريدية



هل لديك اي استفسار عن نتاليزوماب من طبيب

الاسماء التجاريه ل نتاليزوماب

ما هي الاشكال الدوائية ل نتاليزوماب

عند نسيان الجرعة قم باستشارة طبيبك لاتخاذ الإجراء المناسب. تجنب التعرض للمحيط الخارجي قد الإمكان. تجنب مخالطة الأشخاص الذين يعانون من عدوى بكتيرية، فطرية أو فيروسية.



هل لديك اي استفسار عن نتاليزوماب من طبيب
تاريخ الاضافه : 2018-10-03 15:31:27 | تاريخ التعديل : 2018-10-07 00:25:31
Altibbi|Call doctor
100 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4