altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

نوريثيستيرون و ميسترانول

Norethisterone and Mestranol

ما هو دواء نوريثيستيرون و ميسترانول
هذا المركب أحد وسائل منع الحمل المشتركة عن طريق الفم يحتوي بروجيستيرون (نوريثيستيرون ) و إستروجين (ميسترانول). و هي تعمل عن طريق تثبيط موجهة الغدد التناسلية (الغونادوتروبين ) و بالتالي منع الإباضة و منع الحمل . تغييرات أخرى تشمل تغييرات في مخاط عنق الرحم (التي تزيد من صعوبة دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم) ، وتغييرات بطانة الرحم (والتي قد يقلل من احتمالات انغراس البويضة ) يقلل مستوى الهرمون المنبه للجريب و اللوتيني , يبطئ حركة البويضة من خلال قناة فالوب. يجب الإمتناع عن التدخين فهو يزيد خطر الأعراض الجانبية .

تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية: بروجستين و استروجين

منع الحمل
فرط الحساسية لهذا الدواء. التهاب الوريد الخثاري، الحالي أو سابقا . مشاكل في تخثر الدم ( متلاَزِمَةٌ انْصِمامِيَّةٌ خُثارِيَّة ، خُثارٌ وَريدِيّ عميقٌّ ، انصمام رئوي) , اختلال الأوعية الدموية الدماغية ، النزيف الدماغي. أمراض الكبد وأورام الكبد. سرطان الثدي النشط أو تاريخ به. السرطان المعتمد على الإستروجين. ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط. النزف المهبلي غير مشخص. داء السكري مع تأثر الأوعية الدموية. حدوث اليرقان مع استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم من قبل.
الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : التغيرات العاطفية و النفسية صداع أعراض سرطان الثدي تقلصات الطمث آلام البطن غثيان
التاريخ العائلي في سرطان الثدي ، الخُثارٌ الوَريدِيّ العميقٌّ ، انصمام رئوي ، تاريخ أو وجود الاكتئاب ، انتباذ بطاني رحمي ( البطانة الهاجرة)، السكري ارتفاع ضغط الدم والتغيرات كثافه العظام المعدنية، ضعف الكلى / الكبد الذئبة الحمامية المجموعية الظروف التي تتفاقم بسبب احتباس السوائل (الصداع النصفي والربو والصرع). التوقف عن تناول الدواء إذا ظهرت أعراض اليرقان ، والمشاكل البصرية (عدم تحمل العدسات الاصقة) ، والصداع النصفي مع شدة غير عادية ، وزيادة كبيرة في ضغط الدم، والاكتئاب الحاد، وزيادة خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة الانصمامية. يجب التوقف عن تناول الدواء قبل 4 اسابيع من العمليات الجراحية كبرى أو عدم الحركة لفترة طويلة . المرضى الذين يتناولون الوارفارين قد يحتاجون تعديل الجرعة. إرشادات مركز السيطرة على الأمراض يوصي الانتظار قبل البدء في وسائل منع الحمل الهرمونية المشتركة ما لا يقل عن 3 أسابيع بعد الولادة المهبلية أو 6 أسابيع بعد الولادة القيصرية لتقليل مخاطر الجلطات الدموية الوريدية . الحمل : لا يستخدم الرضاعة : نسبة صغيرة قد تفرز في حليب الأم ، يستخدم بحذر. يجب الإمتناع عن التدخين فهو يزيد خطر الأعراض الجانبية .
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: فينل بيوتازون المضادات الحيوية مثل أموكسيسيلين ، الأمبيسيلين ، الدوكسيسيكلين،البنسلين ،ريفامبين ، التتراسيكلين. الفينيتوين كاربامازيبين فيلبيميت أوكسيكاربازيبين توبريميت بريميدون الباربيتورات مثل أموباربيتال ، بوتاباربيتال، الفينوباربيتال أدوية فيروس نقص المناعة البشرية.
أقراص : نوريثيستيرون 1 ملغ و 0.5 مع ميسترانول
يحفظ في درجة حرارة الغرفة 25 سيليسيوس, بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و متناول الأطفال

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي