نيبفولول

Nebivolol

ما هو دواء نيبفولول

نيبفولول هو عامل انتقائي بيتا 1 (انتقائي القلب)، عامل محصرالمستقبلات الأدرينية ، , وله نشاط قليل على مستقبلات بيتا 2 ، والتي توجد أساسا في عضلات الشعب الهوائية والأوعية الدموية. بيتاكسلول يقلل من قوة ضخ القلب وأقل ضخاً للدم كما و يجعل ضربات القلب أبطئ وبشكل منتظم. و يسبب استرخاء الأوعية الدموية واتساعها، والتسبب بخفض ضغط الدم.

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا
الفئة: ارتفاع ضغط الدم
العائلة الدوائية: انتقائية بيتا 1
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء نيبفولول والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لنيبفولول

  • صداع 6-9%
  • تعب 2-5%
  • دوار 2-4%
  • الاسهال 2-3%
  • غثيان 1-3%
  • زيادة مستويات الدهون الثلاثية ومقاومة الأنسولين ، وانخفاض البروتين الدهني عالي الكثافة HDL) levels
  • ارق 1%
  • وذمة محيطية 1%
  • ضعف 1%
  • بطء نظم القلب
  • الم الصدر
  • ضيق النفس

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء نيبفولول؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات نيبفولول؟

علاج ارتفاع ضغط الدم.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام نيبفولول؟

صدمة قلبية المنشأ؛ فشل القلب الواضح؛ بطء القلب الجيبي الملحوظ؛ احصار القلب أكبر من الدرجة الأولى (باستثناء المرضى الذين لديهم منظم ضربات القلب الاصطناعي). اختلال شديد في وظائف الكبد. فرط الحساسية لهذا الدواء.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام نيبفولول؟

هذا الدواء قد يسبب التعب والدوخة. يجب اتخاذ الحذر عند القيام بأنشطة خطرة، مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الكحول قد يعزز تأثير خفض ضغط الدم من هذا الدواء، وهو ما قد يجعلك تشعر بالدوار أو الإغماء. يجب أن لا تتوقف عن تناول هذا الدواء فجأة، لأن هذا قد يجعل فشل القلب أسوأ. عند توقف العلاج مع هذا الدواء يجب أن يتم ذلك تدريجيا، بعد التعليمات التي تتلقاها من الطبيب. هذا الدواء قد يخفي بعض الأعراض انخفاض السكر في الدم، مثل زيادة هزة القلب، ومعدل نبضات القلب والغثيان. ينبغي للمرضى المصابين بمرض السكري مراقبة مستوى السكر في الدم بدقة أثناء تناول هذا الدواء. يستخدم بحذر في الحالات التالية : المرضى أكثر من 80 عاما من العمر. انخفاض وظيفة الكبد. مرضى الكلى أمراض القلب الخلقية. أمراض صمام القلب . المرضى الذين عانوا من أزمة قلبية في الأشهر الثلاثة الماضية. تباطأ التوصيل الكهربائي بين غرف القلب (احصار القلب (درجة 1 ) ) شكل حاد من الذبحة الصدرية( ذبحة برنزميتال) أمراض الشرايين الطرفية مثل متلازمة رينود الربو. مرض الانسداد الرئوي المزمن . مرض السكري. الحمل : لا يجب اعطائه للمرأة الحامل ، يضر بالجنين الرضاعة : يفرز مع حليب الام ، يفضل عدم اعطائه للمرأة الحامل . أمان استخدامه في الأطفال غير محدد بعد .

ما هي التداخلات الدوائية لـنيبفولول؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: حاصرات ألفا مثل (برازوسين) حاصرات قنوات الكالسيوم (أي ديلتيازيم ، نيفيديبين ، فيراباميل) سيميتيدين الكلونيدين مثبطات السيتوكروم CYP2D6 (مثل فلوكستين ، بارواكسيتين ، بروبافينون ، كينيدين) الديجوكسين ديسوبيراميد غوانيثيدين، وغيرها من حاصرات بيتا، ريزيربين أدوية خفض سكر الدم (مثل الانسولين ، والسلفونيل يوريا مثل غليبيوريد) . ميبيفراديل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (مثل اندوميثاسين) السيلدينافيل تيربينافين محفزات بيتا (الدوبوتامين ، أيزوبريترينول).

ما هي الأشكال الدوائية لـنيبفولول؟

أقراص: 5 مغ

ما هي ظروف تخزين نيبفولول؟

يخزن في درجة حرارة بين 20 - 25 درجة مئوية ، بعيدا عن الضوء

الأسماء التجارية لـنيبفولول

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
100 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه