نيستاتين جراميسيدين كبريتات النيوميسين التريامسينولون اسيتونايد

Nystatin, Gramicidin, Neomycin Sulphate, Triamcinolone Acetonide

ما هو دواء نيستاتين جراميسيدين كبريتات النيوميسين التريامسينولون اسيتونايد

دواء مركب يحتوي على النيستاتين و الذي يرتبط بالستيرولات المتواجدة على الغشاء الخلوي للفطريات مما يؤدي إلى تغير نفاذية الغشاء و بالتالي إلى تسرب محتويات الخلية إلى الخارج و موت الخلية. الجراميسيدين و الذي يرتبط و يدخل ضمن الغشاء الخلوي للبكتيريا مما يؤدي إلى إحداث خلل في الغشاء و زيادة نفاذيته و بالتالي إلى تسرب مكونات الخلية المهمة إلى الخارج و موت الخلية. النيوميسين و هو مضاد حيوي يعمل على توقيف عملية تكوين بروتين البكتيريا و ذلك عن طريق الارتباط بجزء الرايبوسوم المسمى ب 30S. أيضاً يحتوي على الترياميسيلون و الذي يعمل على تحفيز الليبوكورتين الذي يعمل على تثبيط إفراز حمض الأراكيدونيك مما يؤدي إلى تثبيط تكوين، إفراز و فعالية عوامل الالتهاب.

تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

يستخدم هذا الدواء موضعياً للإصابات الجلدية المعقدة أو التي تكون مترافقة مع الخمج الفطري للمبيضة البيضاء او الخمج البكتيري كحالات التهاب الجلد، التهاب الجلد الدهني، الحزاز المزمن، الصدفية، حساسية الجلد التماسية.

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج. التهاب الجلد الدرني، الأمراض الجلدية التي لا تسببها المبيضة البيضاء، الإصابات الفيروسية الموضعية أو الجهازية. الحمل.

حرق، تهيج، حكة، جفاف، التهاب الجريب، فرط حب الشباب، طفح جلدي، نقص تصبغ، التهاب الجلد حول الفم، حساسية الجلد التماسية، الاخماج الثانوية، ضمور الجلد، الملاريا، تسمم كلوي أو أذني

أخبر طبيبك قبل استخدام هذاالمنتج إن كنت تعاني من أمراض القلب و الأوعية الدموية. قد يسبب استخدام هذا الدواء تثبيط للمحور الوطائي-النخامي-الكظري خاصة لدى الأطفال أو عند استخدام الجرعات العالية. قد يسبب استخدام هذا الدواء تحسساً و تهيجاً للجلد عندها قم بإيقاف الدواء. قد يتم امتصاص الكورتيكوستيرويدات الموضعية عن طريق الجلد و الذي قد يسبب أعراض متلازمة كوشينغ أو ارتفاع السكر في الدم أو وجود السكر في البول، لذلك تجنب استخدام الضمادات غير منفذة، و استخدام المنتج لفترات طويلة أو تطبيقه على مساحات الكبيرة الأمر الذي يزيد من نسبة امتصاصه. قد يسبب استخدام هذا الدواء لفترة زمنية طويلة للإصابة بعدوى جديدة بنوع جرثومي جدي (بكتيري أو فطري) عندها قم بإيقاف الدواء و قم باستشارة الطبيب. تجنب وضع المنتج على منطقة العينين، المناطق الغنية بالأوعية الدموية أو الأغشية المخاطية، داخل داخل تجاويف الجسم كتجويف الفم. يعتبر كلاً من النيستاتين و الترايميسيلون فئة C ضمن فئات تصنيف الأدوية أثناء الحمل بناءً على إدارة الغذاء والدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية بينما النيوميسين فيعتبر فئة D بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث هنالك دليل مؤكد على وجود خطر على الجنين البشري استناداً إلى بيانات تم جمعها إما من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية لذلك إن كنتِ حاملاً قومي باستشارة طبيبك لأن الفوائد المحتملة قد تسمح لك باستخدام الدواء رغم الخطر المحتمل، لذلك إن كنتِ حاملاً فيفضل عدم استخدام هذا المنتج و إن دعت الحاجة فيمكن استخدامه تحت الإشراف الطبي مع أخذ الحطية و الحذر بعدم وضعه على مساحات واسعة من الجسد أو استخدامه لفترات طويلة. من غير المعروف إن كانت مكونات هذا المنتج تفرز في حليب الأم أم لا لذلك منعاً للخطر المحتمل بسبب افراز هذا الدواء في حليب الأم فبيفضل عدم استخدامه خلال فترة الإرضاع و إن دعت الحاجة فيجب استخدامه بحذر مع تجنب وضعه على منطقة الثدي أو الحلمة.

يتم وضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المصابة و ذلك ٢-٣ مرات يومياً.

كريم

قم بغسل يديك قبل و بعد استخدام المنتج، قم بتنظيف المنطقة و تجفيفها قبل استخدام الدواء، عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. هذا المنتج غير مخصص للأكل لذلك في حال ابتلاعه قم باستشارة الطبيب.

الألديسلوكين/ الكورتيكوريلين/ الهيالورونيداز: قد تقلل الكورتيكوستيرويدات من التأثير العلاجي لهذه الادوية، السيرتينيب: قد تزيد الكورتيكوستيرويدات من ارتفاع السكر المصاحب لاستخدام السيرتينيب، الديفاروكس/الريتودرين: قد تزيد الكورتيكوستيرويدات من الآثار الجانبية التي تصاحب هذه الأدوية، البروجيستيرون: قد تقلل ادوية الفطريات من التأثير العلاجي للبروجيستيرون.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي