altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

نيستاتين

nystatin

ما هو دواء نيستاتين

نيستاتين هو مضاد حيوي بولييني مضاد للفطريات، برتبط بالستيرول (إرغوستيرول بشكل أساسي) في غشاء الخلية الفطرية، ويغير نفاذية جدار الخلية مما يسمح لتسرب المحتويات الخلوية. مشتق من المتسلسلة ( جنس من الجراثيم الشبيهة بالفطريات Streptomyces noursei). فعال ضد طيف واسع من الخمائر والفطريات المشابهة للخمائر .يستعمل لمعالجة داء المبيضات الفموي، المهبلي والجلدي.

تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • الاسهال
  • غثيان
  • ألم المعدة
  • قيء
  • متلازمة ستيفنز جونسون
  • تفاعلات فرط الحساسية
  • التهاب الجلد التماسي النوع

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء نيستاتين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يستعمل لمعالجة داء المبيضات الفموي، المهبلي والجلدي. علاج الالتهابات الفطرية الجلدية و المخاطية الجلدية الناجمة عادة عن أنواع من المبيضات .

فرط الحساسية المعروف لنيستاتين.

يجب التوقف عن المعالجة إذا حدثت أعراض تهيج أو تحسس. الحمل: لم تتأكد سلامة الاستعمال الموضعي في الحمل . و يمكن استخدامه بأمان عن طريق المهبل. الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم ، يستخدم بحذر.

لا توجد تفاعلات دوائية محددة بعد. و يجب عدم استخدام أدوية موضعية أخرى في نفس الوقت.

فرزجة ( تحميلة مهبلية) 100 ألف وحدة دولية. مرهم أو كريم 100 ألف وحدة دولية / غم.

يجب حفظ المرهم والكريم بعبوات مغلقة جيداً. يجب تخزين الفرزجات والمعلق الفموي بدرجة حرارة دون 15 درجة مئوية بعبوات مغلقة بإحكام بعيداً عن الضوء ، و بعيدا عن الحرارة الشديدة. لا يجمد.

الجلد لا تأخذ هذا الدواء عن طريق الفم. استخدامه على الجلد فقط. الابتعاد عن العينين الفم والأنف،لانه قد يهيج هذه المناطق. يجب غسل المنطقة المصابة او تنظيفها و تعقيمها قبل وضع المرهم او الكريم عليها التاكد من تجفيفها بعد الغسل يوضع طبقة خفيفة على المنطقة المصابة مع الدلك بلطف لتوزيع الدواء والمساعدة على امتصتصه • رش المسحوق فوق الجلد المصاب. اذا كنت تعاني من فطريات قدم الرياضي تستطيع رش المسحوق على الجوارب والاحذية الرياضية هناك ايضا اقراص مهبلية غسل اليدين جيدا بعدا وضعها يجب عدم ملامسة الفم العين والانف عن طريق الفم الاستمرار باخذ الدواء كما قال لك الطبيب حتى لو كنت تشعربتحسن ابتلاع القرص بأكمله. لا مضغه، كسر، أو سحق. • هناك السائل (المعلق). يرج جيدا قبل الاستعمال. مضمض"غرغرة"به الفم قبل بلعه الجلد: • لا تستخدم أغطية (ضمادات والضمادات، المكياج) ما لم يطلب منك ذلك من قبل الطبيب. المهبل: • لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك ألم في البطن او تعاني من الحرارة، أو إفرازات سيئة الرائحة. التحدث مع طبيبك.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين