altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

نيوميسين ديكساميثازون بوليميكسين ب

Dexamethasone, Neomycin, Polymyxin B

ما هو دواء نيوميسين ديكساميثازون بوليميكسين ب

دواء مركب يحتوي على النيوميسين و هو مضاد حيوي يعمل على توقيف عملية تكوين بروتين البكتيريا و ذلك عن طريق الارتباط بجزد الرايبوسوم المسمى ب 30S. الديكساميثازون و الذي يقوم بتقليل الالتهاب عن طريق توقيف هجرة الخلايا المتعادلة، تقليل إنتاج عوامل الالتهاب، تقليل نفاذية الشعيرات الدموية، و تثبيط استجابة المناعة الطبيعية. أيضاً يحتوي على بوليميكسين ب: والذي يرتبط مع الدهون الفسفورية المتواجدة على الغشاء الخلوي للبكتيريا مما يؤدي إلى التأثير على نفاذية الغشاء و من ثم الحاق الضرر فيها و بالتالي سوف تترسب مكونات الخلية الأساسية للخارج مما يؤدي إلى موت البكتيريا.

تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

يستخدم لحالات التهاب العين/ الأذن الخارجية التي يصاحبها عدوى بكتيرية.

فرط الحساسية للنيوميسين، الديكساميثازون، بوليميكسين ب أو أحد مكونات المنتج الأخرى. عدوى فايروسية أو فطرية في العين.

دوخان، صداع، احساس بالحرق، ساد، تضيق مدى الروية، الجلوكوما، عدوى أخرى بنوع جرثومي جديد، تضرر العصب البصري.

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من الجلوكوما أو أمراض العين الأخرى. قد يسبب استخدام هذا الدواء عدوى أخرى بنوع جرثومي جديد (بكتيري أو فطري)، ارتفاع ضغط العين، تلف العصب البصري، عيوب في حدة البصر و مدى الرؤية، ترقق القرنية والصلابة (مما يؤدي إلى انثقاب) ، تشكل الساد الخلفي تحت المحفظة. إلى الآن لم يتم تعيين فئة لهذا المنتج ضمن فئات تصنيف الأدوية أثناء الحمل بناءً على إدارة الغذاء والدواء و لكن أثبتت دراسات التكاثر الحيوانية وجود آثار جانبية عند استخدام الكورتيكوستيرويد موضعياً لذلك إن دعت الحاجة لاستخدام هذا المنتج خلال فترة الحمل فيجب استشارة الطبيب. لا توجد دراسات تثبت إن كان هذا المنتج يفرز في حليب الأم أم لا لذلك إن كنت مرضع ينصح بعدم أخذ هذا الدواء خلال فترة الإرضاع.

الجرعة الموصى بها لعلاج التهابات العين: ضع ١-٢ قطرة في كل عين كل ١-٢ ساعة و عند حدوث الإستجابة الجيدة قم بتقليل الجرعة إلى ١ قطرة في كل عين كل ٤ ساعات و من ثم كل ٦-٨ ساعات. لالتهابات الأذن: ضع ٣-٤ قطرات في كل أذن مصابة ٢-٣ مرات يومياً و عند حدوث الإستجابة الجيدة قم بتقليل الجرعة تدريجياً و من ثم قم بإيقاف الدواء.

قطرة عينية/ اذنية

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قم بغسل اليدين قبل و بعد استخدام الدواء.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم الريتودرين: قد يزيد الديكساميثازون من الآثار الجانبية التي تصاحب هذا الدواء، مضادات الالتهاب الستيرويدية (العينية): قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الديكساميثازون، مثبطات السيتروكروم CYP3A4: قد تزيد من تركيز الديكساميثازون، السيريتينيب: قد يزيد الديكساميثازون من ارتفاع سكر الدم المصاحب لاستخدام السيريتينيب.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics