altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

هودو

HUDU

الاسم العلمي لـهودو
الاسم العلمي دايفنهيدرامين له أثرْ معاكس لعملَ الهستامينِ في مُستقبِلات إتش-1 ، يقلل توسع الاوعية المتعلّق بالهستامينَ وزيادَة النفاذيةَ الشعريةَ. ولديهم تأثير ضد مُستقبِلات المسكارين, .يستعمل لحالات تحسس الجهاز التنفسيُ العلوي تتضمن ذلك الجيوب الأنفية، الرَمَد, التهاب الجلد, الغثيان والتَقَيُّأ .يوجد في كثير من الادوية التي تستعمل لتخفيف الرشح والزكام .

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للهستامين

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية: مضادات الهستامينِ المنعسة

هذا الدواء متوفر في الجزائر

يستعمل لتخفيف حساسية الجهاز التنفسيُ العلوي مثل الجيوب الأنفية، الرَمَد, التهاب الجلد, الغثيان والتَقَيُّأ .يجب أن يتم توقف استخدام مضادات الهستامين قبل 4 أيام تقريباً عند عمل اختبار وخزِ جلدِ. بَعْض مضادات الهستامينِ متوفرة بمخفّفاتِ الاحتقان و/ أَو المسكّنات لتخفيف الألمِ، السعال، احتقان الأنف أَو أعراض الإنفلونزا، الزكام العادي والفرط التحسسي. تجنّبْ إسْتِعْمال مضادات الهستامين لإصاباتِ المنطقةِ التنفسيةِ العلياِ في الأطفالِ والشبابِ بسبب عدم معرفة طبيعة المرض وقلةِ المنفعةِ.
الحساسية للدايفنهيدرامين,او للمواد المستخدمة في المركب.
الأعراض الشائعة: دوخة، طنين، تشويش الرؤية ، قلق، أرق، رجفان، غثيان، تَقَيُّأ، إمساك، إسهال, مضايقة في المريء، جفاف الفم، سعال. نادرة: الاحتباس البولي، خفقان، انخفاض ضغط الدم، صداع، هلوسة، اختلال عقلي, فقر دم، تفاعل ارجي، اضطراب، ضعف حركة، شلل، التهاب كبد. التَحْفيز المتناقض: تَحْفيز الجهاز العصبي المركزي قَدْ يَحْدثُ نادراً، خصوصاً في الأطفالِ (إثارة، هلوسة، ترنّح، حجز) بدلاً مِنْ التهدئةِ. هذه الأدويةِ قَدْ تَجْعلُك نعسان. تجاوز الجرعة: النعاس، دوام ورنح هي الأعراض الأكثر شيوعاً لتجاوز الجرعة الحاد. تأثيرات مضادات الكولينيات تتضمن توسع الحدقتين وارتفاع الحرارة وتحصل خلال ساعتين من تناول الدواء في الحالات الخطيرة تحصل نوبات يليها خمود تنفسي وقلبي وعائي، تحريض القياء أو غسل المعدة الذي يعطى بعده الفحم النباتي منشط تكون له قيمة عند إعطائه خلال ساعات قليلة من تناول الدواء. وإلا فإن معالجة الأعراض تهدف للمحافظة على التنفس والسيطرة على النوبات واختلال الأنظمة القلبية الوعائية.
زَرَق الزاويةِ المُغلقِ، زيادَة ضغطَ العين, انسداد عنقِ المثانةِ. فرط درقية: قَدْ يُثارُ بالتأثيراتِ المضادة لمُستقبِلات الكولين للمضادات الهستامينِ. كبار السن: استخدام الجرعة الأقل بسبب حدوث الأعراض الجانبية، ومثال على ذلك: دوخة ونعاس وتشويش الرؤية وانخفاض ضغط الدم والقابلية للسقوط. الأطفالِ تحت سنتين :مضادات الهستامينِ المهدئة لا يتم إعطائها إلى الأطفالِ تحت سنتين، الا بعد استشارة المختصين، لأن أمانَ مثل هذا الإستعمالِ لَمْ يوثق.ان مضادات الهستامينِ المهدئة لَها نشاطُ مضاد للمسكارين هامّ: لذا لا يتم إعطائها إلى حديثي الولادة و يتم استعمالهم بحذرِ في الأطفالِ ذوي الاحتباس البوليِ، الزَرَق، أَو الإعاقة. الاستعمال في الحمل: سلامة استعماله في الحمل لم تتأكد. يجب استعمال دايفنهيدرامين فقط عندما تكون حاجة الأم تفوق أي خطر محتمل أو ممكن للجنين. الرضاعة من الصدر :لا يستعمل هذا الدواء اثناء الرضاعة . قَدْ تَجْعلُك هذه الادوية نعسان؛ لا تَقُدْ أَو تُشغّلْ الاجهزة الثقيلة إذا استعملت هذا الدواء. تفادي تناول الكحولً أو أي دواءَ آخرَ قَدْ يسبب تهدئة. الأطفالِ المصابين بالصرعِ. البورفيريا ,أكثر مضادات الهستامين يَجِبُ تفاديهم في البورفيريا، لكن البعضَ يُعتقد بأنهم آمنون للاستعمال. الضعفِ الكبديِ، مَنْ الضَّرُوري أَنْ تُخفّضَ الجرعة في حالة الضعفِ الكلويِ.مضادات الهستامينِ المنعسة يَجِبُ أَنْ يتم تفاديهم في المرضى المصابون بمرضِ الكبدِ الحادِّ, بسبب الخطر المتزايد للغيبوبةِ.
الادوية التي تعمل على تخميد الجهاز العصبي ,والادوية المضادة للقدرة الكولونيرجية يمكن ان يزيدوا تأثير الدايفنهيدرامين ,فهو لايستعمل مع مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين.
البالغين والأطفال> 12 سنة: دايفنهيدرامين هيدروكلوريد 25 مغ- 50 مغ ثلاث الى اربع مرات في اليوم ,الحد الاقصى 300 مغ يوميا . الاطفال : 6.25 -25 مغ ثلاث الى اربع مرات في اليوم ,او 5 مغ / كغ /اليوم مقسمة الى جرعات,الحد الاقصى 300 مغ يوميا
كبسولات :25 مغ, 50 مغ اقراص :25 مغ, 50 مغ. محلول للزرق:25 مغ /مل. شراب ,اكسير: 12.5 مغ/ 5 مل. معلق فموي:25 مغ/5مل. كريم ,جل 2%
يجب حفظ الدواء بعبوات مغلقة جيدا بعيدا عن الضوء والرطوبة بدرجة حرارة من 22-25 درجة مئوية.

اسم الشركة المصنعة بالعربية بيت جالا للصناعات الدوائية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية BEIT JALA PHARMACEUTICALS Co

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي