هيدروكسوبالامين

Hydroxocobalamin

ما هو دواء هيدروكسوبالامين

هيدروكسوبالامين هو سابق أو طليعة سَيانُوكُوبالاَمين ، بوجود السَيانيد كل مركب هيدروكسوبالامين يرتبط بأيون سَيانيد حيث يتم استبداله مكان الهيدروكسي لتكوين سَيانُوكُوبالاَمين و لذلك يستخدم لعلاج تسمم السيانيد . سَيانُوكُوبالاَمين وهو أيضا فيتامين ب 12 , سَيانُوكُوبالاَمين يعمل كتَميمُ الإِنْزيم للعديد من الوظائف الحيوية فهو ضروري للنمو ، تكاثر الخلية ، وتكون الدم، و بناء البروتين والميلين ، أيض الدهون و الكربوهيدرات . كمية السيانوكوبالامين تُمتص بسرعة بعد الحقن العضلي أو تحت الجلد، ومستوى البلازما من المركب تصل إلى ذروتها في حدود ساعة بعد الحقن العضلي. الكبد هو الجهاز الرئيسي لتخزين فيتامين ب 12. الامتصاص المعوي للفيتامين ب 12 يعتمد على وجود ما يكفي من العامِلُ الدَّاخِلِيّ وأيونات الكالسيوم. و نقص العامِلُ الدَّاخِلِيّ يسبب فقْرُ الدمِّ الوبِيْل، الغذاء في المتوسط يمد الجسم ​بحوالي 5 إلى 15 يوما / ميكروغرام من فيتامين ب 12 في شكل مرتبط بالبروتين سهل الإمتصاص بعد الهضم الطبيعي. فيتامين ب 12 غير موجود في الأغذية ذات الأصل النباتي، ولكن متوفر بكثرة في المواد الغذائية ذات المنشأ الحيواني ( كالحليب و البيض ).

تصنيف الدواء: فيتامينات
الفئة: فيتامينات و معادن
العائلة الدوائية: فيتامين ب 12
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء هيدروكسوبالامين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لهيدروكسوبالامين

  • إصابة كلوية ، بما في ذلك الفشل الكلوي مع النخر الأنبوبي الحاد ، القصور الكلوي ، وبول أوكسالات البول الكالسيوم

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء هيدروكسوبالامين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات هيدروكسوبالامين؟

يستخدم لعلاج نقص ب 12 بسبب سوء التغذية أو سوء الامتصاص، و التي قد تنتج بسبب : فقْرُ الدمِّ الوبِيْل أمراض الجهاز الهضمي، اختلال وظيفي، أو الجراحة، الاعْتِلالُ المِعَوِيُّ الغلوتيني ، نمو زائد لبكتيريا الأمعاء الدقيقة ، استئصال المعدة الكلي أو الجزئي . الأورام الخبيثة للبنكرياس أو الأمعاء عوز حمض الفوليك قلة إفراز العامل الداخلي . و يستخدم لعلاج تسمم السيانيد
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام هيدروكسوبالامين؟

فرط الحساسية لهذا الدواء . داء ليبر
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام هيدروكسوبالامين؟

المرضى الذين يعانون من داء ليبر في مراحله المبكرة ( وهو ضمور العصب البصري الوراثي ) والذين عولجوا مع سيانوكوبالامين عانوا ضمور العصب البصري الحاد والسريع. نقص بوتاسيوم الدم والموت المفاجئ قد تحدث في حالات فقْرُ الدمِّ الضخْمُ الأُرُومات الذي يتم علاجه بشكل مكثف بفيتامين ب 12. يجب عمل اختبار تفاعلات الحساسية بحقنه تحت الجلد قبل إعطاء سيانوكوبالامين لتجنب حدوث التفاعلات التحسسية و التأق . منتج الحقن قد يحتوي على الألمنيوم و الذي قد يكون سام و يؤثر على الكلى و خصوصا في حديثي الولادة . المرضى الذين يعانون من فقْرُ الدمِّ الوبِيْل سوف يتطلب أخذ حقن شهرية من فيتامين ب 12 طول فترة حياتهم . الحالات التالية قد تحتاج لتعديل الجرعة : العدوى عوز حمض الفوليك أو الحديد أمراض الكبد و الكلى أو تناول أي أدوية تؤثر في نخاع العظم . الحمل : غير معروف إن كان سيانوكوبالامين ضار على الجنين حيث لا توجد دراسات كافية ، يجب تعويض الحاجة الزائدة من فيتامين ب 12 أثناء الحمل خلال الغذاء . الرضاعة : يفرز في حليب الثدي، ولكن ليس معروفا ما إذا كان يمكن أن تضر سيانوكوبالامين الرضيع. يجب استشارة الطبيب قبل تناول سيانوكوبالامين .

ما هي التداخلات الدوائية لـهيدروكسوبالامين؟

الكلورامفينيكول يقلل خلايا الدم الجديدة. أخذ الكلورامفينيكول لفترة طويلة و تناوله بالحقن يقلل من تأثير فيتامين ب 12 على خلايا الدم الجديدة. هذه الأدوية قد تقلل من تأثير سيانوكوبالامين ( تقلل من امتصاصه بالجهاز الهضمي): المضادات الحيوية ؛ الميثوتريكسيت؛ بيريميثامين؛ كولشيسين؛ وحامض أمينوساليسيليك، النيوميسين، مضادات الحموضة مثل مضادات الهيستامين H2 و أوميبرازول .

ما هي الأشكال الدوائية لـهيدروكسوبالامين؟

مسحوق للحقن : 2.5 غرام محلول للحقن : 1000 ميكروغرام / مل

ما هي ظروف تخزين هيدروكسوبالامين؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة و الضوء .

الأسماء التجارية لـهيدروكسوبالامين

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
183 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه