altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

هيدروكلوروثيازيد راميبريل

Hydrochlorothiazide, Ramipril

ما هو دواء هيدروكلوروثيازيد راميبريل

دواء مركب يحتوي على هيدروكلوروثيازيد مدر بول ثيازيدي يساعد في السيطرة على ضغط الدم من خلال التخلص من الماء والأملاح الزائدة في الجسم , راميبريل أحد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يسبب تضيق وتقلص الأوعية ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يعني السماح لهذه الأوعية الدموية بالاسترخاء والتوسع.

تصنيف الدواء: دواء خافض لضغط الدم

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

العائلة الدوائية:

دواء مركب يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , قصور شديد في وظائف الكبد أو الكلى( والقيام بغسيل الكلى ) أو القلب , الاصابة بوذمة وعائية وراثية أو مجهولة السبب, خلال فترة الحمل لا سيما خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل إذ سبب الدواء الضرر للجنين , خلال فترة الرضاعة الطبيعية ينتقل الدواء عبر حليب الأم للرضيع و قد يسبب له الأذى لذا يمنع الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية , مرضى السكري او الكلى الذين يستخدمون ضمن أدويتهم عقار الأليسكرين .

الدوخة , النعاس , السعال الجاف , التهاب الجيوب الانفية والقصبات , الامساك , الصداع , ألم في العضلات .

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لذمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من : السكري إذ يسبب الدواء تغيير نسبة السكر في الدم لديك , عدم انتظام مستوى الكهارل في الدن لا سما الكالسيوم أو المغنيسيوم أو البوتاسيوم او في حال كنت تستخدم أي من مكملات البوتاسيوم ,النقرس , أمراض الكبد , الذئبة , الجفاف وفقدان سوائل الجسم , قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء لا سيما في كمية البول والتعرض لمشاكل في الكلى.

اللجرعة المعتادة الموصى بها من هذا الدواء هيقرص واحد مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون الطعام. تعتمد الجرعة على استجابتك للدواء ووظائف الكلى. يجب تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم ويفضل أن يكون في الصباح.

أقراص بتراكيز مختلفة.

اذا كنت تستخدم أياً من الادوية المستخدمة لخفض مستوى الكوليسترول مثل الكولستيرايمين أو الكوليستيبول قد بتناول جرعتك من الدواء على الأقل 4 ساعات قبل أو لعد تناولد لهذه الأدوة الخافضة للكوليسترول. ينصح المريض بتجنب شرب الكحول إذ يزيد من حدة الاثار الجانبية للدواء كذلك ينصح بتجنب القيادة أثناء تناول الجواء وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم : ناهضات مستقبلات ألفا أو بيتا , مضادات مستقبلات ألفا أو بيتا , الأمفيتامينات , الباربيتيورات , أدوية الذهان , أدوية السكري , الديجوكسين , مكملات الكالسيوم , الليثيوم, الأليسكيرين .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,311 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics