هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول

Hydrochlorothiazide, Nebivolol

ما هو دواء هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول

دواء مركب يحتوي على الهيدركلوروثيازيد و هو مدر بول ينتمي إلى مجموعة الثيازيد يعمل على تثبيط إعادة امتصاص الصوديوم في الأنيبيبات الملتقة البعيدة مما يؤدي إلى زيادة طرح الماء و الصوديوم خارج الجسد بالإضافة إلى البوتاسيوم و أيونات الهيدروجين. أيضاً يحتوي على النيبيفيلول و هو مثبط انتقائي لمستقبلات البيتا-١ الأدرينالية يعمل علي التقليل من ضغط الدم و أيضاً يعمل على زيادة إفراز أحادي أكسيد النيتروجين من البطانة الغشائية و الذي يؤدي إلى حدوث توسع في الأوعية الدموية و تقليل الممانعة فيها.

تصنيف الدواء: مدرات البول
الفئة: ارتفاع ضغط الدم
العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

ما هي موانع استخدام هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

فرط الحساسية للهيدروكلوروثيازيد أو أحد الأدوية التى تنتمي لعائلة الثيازيد أو التي تحتوي على السلفونأميد، للنيبيفيلول، أو أحد مكونات المنتج الأخرى. إن كنت تعاني من بطء دقات القلب (< ٦٠ دقة/ دقيقة)، متلازمة العقدة الجيبية المريضة، الإحصار القلبي، إحصار توصيل أذيني بطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة، فشل القلب، وجود مشكلة خطيرة في الدورة الدموية، ورم قواتم غير معالج، قصور كلى حاد، ربو، خلل في وظائف الكلى، ارتفاع مستوى حمض اليوريك مع وجود أعراض النقرص.

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

ما هي احتياطات استخدام هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من أمراض القلب و الأوعية الدموية، الذئبة الحمراء، الصدفية، فرط نشاط الغذة الدرقية، ضعف الدورة الدموية في الأطراف، مشكلة في التنفس و الجهاز التنفسي، السكري، مشكلة في الكلى، خلل في الكهارل. يعتبر الهيدروكلوروثيازيد فئة B بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث فشلت دراسات تكاثر الحيوانات في كشف خطر على الجنين ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، أو أظهرت دراسات الحيوانات وجود تأثيرات عكسية، إلا أن الدراسات الكافية في النساء الحوامل فشلت في اكتشاف خطر على الجنين في أي من مراحل الحمل، بينما النيبيفيلول فقد أثبتت الدراسات أن استخدامه خلال فترة الحمل قد يسبب أعراض جانبية لدى الجنين لذلك إن كنتِ حاملاً يجب استشارة الطبيب فيوجد خيارات أخرى تعد أكثر أماناً خلال فترة الحمل. لا توجد دراسات تثبت إن كان النيبيفيلول يفرز في حليب الأم أم لا و لكن أثبتت الدراسات أن الهيدروكلوروثيازيد يفرز في حليب الأم لذلك ينصح بعدم استخدام هذا المنتج خلال فترة.الإرضاع.

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

ما هي الأعراض الجانبية لـهيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

صداع، دوخان، تعب، الشعور بالتنمل و الخدران، قيء و غثيان، إسهال، إمساك، انتفاخ القدم، ضيق التنفس.

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

ما هي التداخلات الدوائية لـهيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

الجرعة الموصى بها الأولية : قرص واحد (٥/ ١٢.٥ من النيبيفيلول/ الهيدروكلوروثيازيد) يومياً مع مراقبة استجابة المريض .

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

ما هي جرعات هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول وطرق الاستعمال؟

أقراص .

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

ما هي الأشكال الدوائية لـهيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. تجنب قيادة السيارة أو أية أفعال أخرى تتطلب اليقظة و الإنتباه. ينصح بأخذ الدواء قبل الأكل.

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

كيفية استخدام هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول

أدوية الضغط: قد يزيد هذا المنتج من التأثير العلاجي و الأعراض الجانبية المصاحبة لأدوية الضغط الأخرى، أدوية الذهان/ المهدئات/ أدوية الإكتئاب/ حقن التخدير: قد تزيد هذه الأدوية من فرصة حدوث تباطؤ دقات القلب أو انخفاض ضغط الدم المصاحب لاستهدام هذا المنتج، محفزات مستقبلات الألفا و البيتا الأدرينالية: قد تقلل من التأثير العلاجي لهذا المنتج، الليثيوم/ السيسابرايد/ البيبريديل/ الديفيمانيل/ الفينكامين/ الميزولاستين/ مدرات البول/ الملينات/ الستيرويدات/ الأسبرين/ الكاربينوكسولون/ أملاح الكالسيوم/ مرخيات العضلات/ الدياكسوسيد/ الامانتادين/ السيكلوسبورين/ الميثوتريكسيت/ الفلورويوراسيل: قد يزيد هذا المنتج من التأثير العلاجي او الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، أدوية السكري/ أدوية النقرص/ النورأدرينالين: قد يقلل هذا المنتج من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، مضادات الالتهاب اللاستيرودية:قد تقلل من التأثير العلاجي لهذا المنتج، مضادات الحموضة: قد تقلل من امتصاص هذا المنتج من الأمعاء.

هل لديك سؤال عن هيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول؟

الأسماء التجارية لـهيدروكلوروثيازيد، نيبيفيلول

تاريخ الإضافة : 2018-10-03 15:31:29 | تاريخ التعديل : 2018-10-06 15:37:56
143 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ