altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

هيرسيبتين

Herceptin

الاسم العلمي لـهيرسيبتين
الاسم العلمي

يرتبط التراستوزوماب بمستقبلات في الجسم خاصة بما يسمى عامل نمو البشرة-2 (الذي يحفز عملية التكاثر في الخلايا التي تحمل مستقبلاته)، الأمر الذي يمنع انتشار الخلايا السرطانية (التي تحمل المستقبلات بدرجة عالية).

تصنيف الدواء: مضاد وحيد النسيلة

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن الجزائر لبنان

الاعراض الجانبية لهيرسيبتين
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ترازتوموماب والذي يمثل الاسم العلمي للهيرسيبتين اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لهيرسيبتين

يستخدم في علاج: سرطان الثدي كعامل مساعد (الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2) سرطان الثدي المنتشر (الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2) سرطان المعدة المنتشر(الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2) سرطان الموصل المعدي المريئي الغديّ (الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2)

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

من أعراض العلاج الجانبية: ألم، قشعريرة، حمى، قشعريرة، صداع، أرق، دوار. طفح جلدي. غثيان، قيء، اسهال، ألم في البطن، فقدان شهية. وهن في العضلات، آلام في الظهر. سعال، ضيق في التنفس، التهاب الأنف، التهاب الحلق. عدوى

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. يفضل تجنب حصول حمل خلال فترة العلاج و حتى بعد 6 أشهر من انتهاء العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال قد يسبب العلاج سمية قلبية (خاصة عند استخدامة بالتزامن مع الأنثراسيكلينات) أو سمية رئوية (قد تكون خطيرة في بعض الأحيان) أو سمية كلوية، يجب مراقبة المرضى للتعرف على الأعراض الأولية و معالجتها فور حدوثها. قد يسبب تسريب العلاج عبر الوريد أعراضاً أو تفاعلات جانبية، مثل الحمى و القشعريرة أو الغثيان و التقيؤ و ألم و صداع في بعض الأحيان، عادة ما تحصل الأعراض في الـ24 ساعة الأولى من الجرعة. يزداد خطر حصول فقر الدم و تتفاقم نقص العدلات في حال استخدام لاتراستوزوماب مع العلاج الكيميائي المضاد للسرطان.

الأنثراسيلكنات(مثل الدوكسوروبيسين): قد يزيد خطر السمية القلببة عند استخدام التراستوزوماب بالتزامن مع أحد الأنثراسيكلينات، قد يحتاج المرضى لتعديل الجرعة. الباكليتاكسيل: يقلل التراستوزوماب من تركيز الباكليتاكسيل في الدم مما يقلل من تأثيرة. الأبسيكسيماب: قد يزيد من خطر ردود الفعل التحسسية لعلاج التراستوزوماب في المريض أو قد يزيد من سمية العلاج. البيليموماب: يزيد لاتراستوزوماب (و المضادات وحيدة النسلية بشكل عام) من سمية البيلوموماب.

يتوفر العلاج على صورة مسحوق للحقن ، مجفف بالتجميد يحتوي على 440 مغ من التراستوزوماب.

تخزن قارورة العلاج مبردة (2 - 8 درجات مئوية)، مع تجنب تجميدها.

اسم الشركة المصنعة بالعربية هوفمان لا روش
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية F.Hoffmann La- Roche

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي