altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

يرسوفالك

URSOFALK

الاسم العلمي لـيرسوفالك
الاسم العلمي حامض اورسوديوكسيكوليك، أو أورسوديول: يثبط تصنيع وإفراز الكولسترول في الكبد ويحول دون امتصاصه في الامعاء, مما يقلل نسبته في الأحماض الصفراوية التي تفرزها المرارة و في حصى المرارة مما يساهم في تفتيتها.

تصنيف الدواء: حمض صفراوي

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان مصر

يستخدم العلاج في: إذابة حصى المرارة لمنع تشكل حصى المرارة في المرضى السمناء اللذين يتعرضون لفقدان سريع في الوزن في حالات التشمع الصفراوي الأولي.
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما لا يجوز استخدامه في المرضى اللذين يعانون من مشاكل في الأمعاء أو الكبد تتداخل مع االدوران المعوِيّ الكبدي للأملاح الصفراء
من أعراض العلاج الجانبية: صداع، دوار، إسهال أو امساك ، عسر هضم، الغثيان والتقيؤ، ألم في الظهر، عدوى الجهاز التنفسي وغيرها.
فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، لذا ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج . يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى الذين يعانون من إعتلالات في وظائف الكبد. قد يستغرق العلاج عدة أشهر، و قد لا يحصل شفاء تم، كما يوجد احتمال عالي بأن تعاود الحصى للتكون في المررة خلال فترة 5 سنوات من العلاج. لا يجوز استخدام الدواء لعلاج حصى المرارة الصبغية أو في حالات وجود التهاب حاد في المرارة أو في الأقنية الصفراوية أو وجود انسداد في الصفراء.
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : هيدروكسيد الألمنيوم، العلاجات المنحية لحامض الصفراء (مثل الكوليستايرمين)، الأيستروجين أو مشتقاته (مثل حبوب منع الحمل)، الجيمفيبروزيل، الفينوفيبرات، البيزوفيبرات، الكلوفيبرات، النيتريدبين.
يتوفر العلاج على صورة: - كبسولات : 300 ملغ . أقراص : 250 ملغ و 500 ملغ
يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة و الضوء.

اسم الشركة المصنعة بالعربية د فالك فارما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Dr Falk Pharma GmbH

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي