altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

يوسفي شمر جليسرول لاكتولوز النعناع الفلفلي زنجبيل

citrus reticulata, foeniculum vulgare, glycerol, lactulose, mentha piperita, zingiber officinale

ما هو دواء يوسفي شمر جليسرول لاكتولوز النعناع الفلفلي زنجبيل

مركب دوائي يحتوي على: يوسفي: يقلل ظهور التجاعيد, يساعد في عملية امتصاص الجسم للحديد, يساهم في تنشيط حركة الأمعاء, يعالج البثور, ويعزز جمال الشعر, ويقي من السرطان وأمراض القلب, ويخفض ضغط الدم, ويساعد في انقاص الوزن, ويقوي جهاز المناعة. الشمّر: يساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية وطرد البلغم كما يعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق, كما يساعد على تنشيط حركة المعدة والأمعاء ويحفز عصارة المعدة، وبالتالي تسهيل عملية الهضم, ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول, ويحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لذلك فهو يساعد على الوقاية من مرض السرطان, ويعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا, ويساعد على تهدئة الأعصاب وزيادة الشعور بالاسترخاء وعلاج الأرق. جليسرول: يستخدم في تطهير الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز المناعي, ومضاد للشيخوخة. لاكتولوز: سكر لا تمتصه الأمعاء, يساعد في علعاج الامساك والاعتلال الدماغي الكبدي. النعناع الفلفلي: غني بمضادات الأكسدة, يعالج القولون العصبي, ويخفف عسر الهضم, ويحسن وظيفة الدماغ, وقد يقلل من آلام الرضاعة الطبيعية, ويزيل الاحتقان ويعالج أعراض البرد. الزنجبيل: معالجة الغثيان وتقليل ألم العضلات وتقلل تراكم الدهون وتعالج عسر الهضم وتخفف من الاجهاد وتسيطر على معدل ضربات القلب.

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: أمراض باطنية

العائلة الدوائية:

يستخدم كمليّن لعلاج الامساك وعلاج التهاب الكبد الدماغي والوقاية من حدوث الغيبوبة الكبدية.

زيادة وجود الجالاكتوز في الدم. فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

جفاف, إسهال, زيادة معدل حركة ووظائف الأمعاء, ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم, انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم, غثيان, قيء, تقلبات البطن, انتفاخ البطن, تجشؤ, إحساس بالانتفاخ.

يجب الحذر عند اعطاء الدواء لمرضى السكري (الدواء يحتوي على اللاكتوز والجالاكتوز) المسنيين و المرضى الضعفاء الذين تناولوا الدواء اكثر من 6 شهور, لابد له من قياس الأيونات والأملاح في الجسم بشكل دوري. بسبب تجمع غاز الهيدروجين في الامعاء, صناع الدواء يقترحون امكانية حدوث انفجار نظرياً في المرضى الذين يستخدمون الدواء وسيخضعون لعملية جراحية بها كي كهربائي, لذلك عند تنظيف الامعاء لتحضير المريض للعمليات الجراحية يفضل استخدام ملين لا يسبب للتخمر. تجنب استخدام ملينات أخرى مع اللاكتيلوز قد تقل فاعليةً الدواء عند تناوله مع الأدوية المضادة للعدوى. عند استخدام الدواء في حالة الغيبوبة الكبدية يجب الحذر من وجود اختلال بمعادن وايونات الجسم يجب معالجته. الاطفال الذين يتم اعطائهم الدواء ممكن ان يصابوا بالجفاف ونقص الصوديوم في الدم. يصنف العقار بالنسبة للسلامة اثناء فترة الحمل فى الفئة (بي B) أي ان الخطورة من استخدامه ضئيلة. لا توجد معلومات كافية تثبت إن كان اللاكتيلوز يمر خلال لبن الأم أم لا لكن هناك الكثير من الأدوية التي تمر خلاله لذلك يجب توخي الحذر عند إعطائه للأم المرضعة, على اي حال لا يتوقع حدوث اثار جانبية في الرضع.

بعض الأدوية أو الأغذية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاين قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : مثبطات الأحماض. المليّنات الأخرى. النيوميسين.

البالغين: لعلاج الإمساك المزمن: الشراب: 15 مللي عبر الفم مرة يوميًا. لعلاج الإمساك الحاد: الشراب: الجرعة المبدئية: 15 مللي عبر الفم مرة يوميًا ويمكن زيادتها حتى 60 مللي عبر الفم مرة يومياً. ويجب الاستمرار على العلاج حتى تعود وظائف الأمعاء إلى حالتها الطبيعية. للعلاج والوقاية من الاعتلال الدماغي الكبدي: الجرعة المبدئية: 30 مللي عبر الفم 3 مرات يوميًا أو 300 مللي في 700 مللي من الماء أو في محلول ملحي عادي أو في حقنة شرجية يُحتفظ بها من 30 إلى 60 دقيقة ويمكن تكرارها كل 4 إلى 6 ساعات. الجرعة المستمرة: من 30 إلى 45 مللي عبر الفم 3 : 4 مرات في اليوم, ويتم تعديل الجرعة حتى حدوث تبرز طري 2 :3 مرات يومياً. جرعة الوقاية: من 30 إلى 45 مللي عبر الفم 3 : 4 مرات في اليوم, ويتم تعديل الجرعة حتى حدوث تبرز طري 2 :3 مرات يومياً. الأطفال: لعلاج الاعتلال الدماغي الكبدي: الأطفال: 2.5 إلى 10 مللي يوميًا عبر الفم مقسمة على 3-4 جرعات، يتم تعديل الجرعة حتى حدوث تبرز طري مرتان أو ثلاثة يوميًا. صغار السن: 40 إلى 90 مللي يوميًا عبر الفم مقسمة على 3-4 جرعات، يتم تعديل الجرعة حتى حدوث تبرز طري مرتان أو ثلاثة يوميًا. لعلاج الإمساك المزمن: لصغار السن: من 1 إلى 3 مللي لكل كجم من وزن الطفل يوميًا عبر الفم مقسمة على عدة جرعات، ويُنصح بعدم تجاوز الجرعة القصوى المحددة للكبار والتي تقدر بـ 60 مللي يوميًا.

شراب.

يجب تناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي