الأسبوع الثاني من الحمل- الثلث الاول

البويضة المخصبة

weight-preg
الوزن
0.06غم
height-preg
الطول
0.08 سم
تغيرات تحدث عند الأم

تحدث الإباضة عادةً في نهاية الأسبوع الثاني من الدورة الشهرية (اليوم 14 من الدورة)، لكن فترة الخصوبة تتراوح ما بين 5 أيام قبل التبويض إلى نصف يوم أو يوم بعد الإباضة حيث يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية داخل رحم المرأة إلى غاية 5 أيام.

قد يكون من الصعب التأكد من وقت الإباضة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك إذا كنت ترغبين بالحمل يمكنك اللجوء إلى مراقبة العلامات والأعراض التي ترافق حدوث الإباضة، مثل آلام أسفل البطن، والارتفاع البسيط في حرارة الجسم عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، والتغير في لزوجة إفرازاعت عنق الرحم حيث تصبح أكثر لزوجة والتمدد مثل بياض البيض ويميل لونها إلى اللون الشفاف أو الكريمي، كما يمكنك الاستعانة بأدوات فحص الإباضة، بالإضافة إلى الحرص على ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام وبالأخص في الفترة التي تلي انتهاء الدورة الشهرية.

يبدأ في هذا الأسبوع تطور الجريبات المبيضية التي تحتوي على البويضات والتي غالباً ما تصل واحدة منها فقط لمرحلة البلوغ وتقوم بإطلاق البويضة في فترة الإباضة. مع استمرار الجريبات بالنمو، تمتلئ بسائل ويزداد حجمها بشكل ملحوظ، وينتقل الجريب المبيضي الأكثر تطوراً، والذي يكون الأكبر حجماً، إلى سطح المبيض استعداداً لإطلاق البويضة.

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

مع اقتراب موعد التبويض تحدث زيادة في إفراز الطبقة المخاطية في عنق الرحم، ويزيد إفراز هرمون الإستروجين من الجريبات المبيضية حيث تصل مستويات الإستروجين إلى أقصاها عادة في اليوم الخامس من هذا الأسبوع (الثاني عشر من الدورة)، الأمر الذي يحفز إفراز الهرمون المُلَوتِن (LH) الذي يحفز حدوث التبويض، حيث تزداد نسبته بشكل ملحوظ قبل 24 ساعة من التبويض.

يقوم أيضاً جسم المرأة بإفراز هرمون التيستوستيرون والذي يصل إلى أعلى مستوياته في فترة الإباضة، وهو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية عند كل من الذكور والإناث.

تعتبر نهاية هذا الأسبوع الوقت الأمثل لممارسة العلاقة الحميمة إن كنت ترغبين بالحمل، إذ يحفز الهرمون المُلَوتِن إطلاق البويضة من الجريب المبيضي الأكثر تطوراً، حيث يقوم هذا الجريب بإفراز إنزيمات تقوم بتحليل الطبقة الخارجية له مطلقاً البويضة إلى سطح المبيض، ثم تنتقل البويضة إلى قناة فالوب التي يحدث فيها التخصيب عن طريق نتوءات موجودة في القناة تعرف بالأهداب (بالإنجليزية: fimbriae).

في بعض الأشهر يتم إفراز أكثر من بويضة واحدة عند بعض النساء، وفي حال تم تلقيح كلا البويضتين يتم الحمل بتوأم غير متطابق.

أمور يجب مراعاتها خلال هذا الأسبوع

بالإضافة إلى أهمية اعتنائك بغذائك، فإن الاعتناء بغذاء زوجك لا يقل أهمية عن ذلك، لذلك احرصي على تناوله الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد، والسيلينيوم، والزنك، والمنغنيز، والأحماض الدهنية مثل الأوميغا- 3، ويفضل الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، كما يمكن اللجوء إلى المكملات لغذائية.

!أنتِ الآن في الأسبوع الثاني من الحمل، باقي لموعد الولادة 38 أسبوع!

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics