الأسبوع الثاني و الثلاثين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة جوز الهند.

weight-preg
الوزن
1700غم
height-preg
الطول
42 سم
تغيرات تحدث عند الأم

إذا كنت من محبي الاستماع إلى الموسيقى، فسيشاركك الجنين هذا الوقت المميز، حيث يصبح الجنين في هذه المرحلة قادراً على التقاط صوت الموسيقى والتجاوب معها في حركته ومعدل تنفسه. يعتقد أن الموسيقى وبالأخص الكلاسيكية تساعد على نمو وتطور دماغ الجنين، كما تساعدك على الاسترخاء استعداداً للولادة.

يمكن أن تلاحظي بدءاً من هذا الأسبوع نتوء منطقة السرة لديك وبروزها للخارج، وذلك بسبب ازدياد حجم الرحم ودفعها خارجاً. هذا التوسع في الرحم وضغطه على الأعضاء المجاورة، بالإضافة للتغيرات في الدورة الدموية الناتجة عن الحمل ، قد تسبب شعوراً برفرفة وازدياد معدل ضربات القلب. هذا الشعور باضطراب ضربات القلب هو أحد الأعراض الطبيعية للحمل، ولكن احرصي على إعلام طبيبك إن رافقه ضيق في التنفس وألم في الصدر.

يمكن أن يؤثر ازدياد حجم البطن على حياتك أكثر من أي وقت مضى، حيث يسبب عدم راحة وأرق أثناء النوم. قد تعانين أيضاً من صعوبة التركيز في مختلف المهام وانعدام الطاقة. احرصي لذلك على الحصول على قسط كافٍ من النوم وإيجاد وضعيات نوم مريحة. يمكنك كذلك تجربة مختلف الطرق للاسترخاء كالتأمل والتنفس بعمق وبطء، وأخذ قسط من الراحة كلما شعرت بتعب.

نظامك الغذائي مهم جداً في هذه المرحلة، لذلك احرصي على شرب كميات وفيرة من المياه لتجنب الجفاف، وتضمين الفواكه والأطعمة الغنية بالحديد لحميتك الغذائية.

اقرأ أيضاً:

الشهر الثامن من الحمل

أنت الآن في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل... باقي لموعد الولادة ثمانية أسابيع!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

في هذه المرحلة من الحمل يستمر الجنين بالنمو داخل الرحم، وتستمر كمية السائل الأمنيوسي المحيطة به بالازدياد لتبلغ حدها الأقصى وتمنح الجنين حرية أكبر للحركة. سيقوم طبيبك بمراقبة وضعيات الجنين داخل الرحم والتي تستمر بالتغير إلى حين موعد الولادة. قد يقوم الطبيب بقلب الجنين إذا كان في وضعية مقعدية، وذلك لتهيئته للولادة الطبيعية بعد عدة أسابيع.

طول الجنين في هذه الأسبوع هو الطول النهائي له إلى حين الولادة، بينما يستمر الوزن بالازدياد عبر تراكم الدهون وزيادة الكتلة العضلية. يمكن تخمين وزن الجنين بأخذ مقاساته عبر صورة الالتراساوند، ويلاحظ أن الذكور يكتسبون وزناً أكبر خلال هذه المرحلة من الإناث.

يصبح الجلد كذلك أكثر سماكة، ويتمكن الجنين من فتح عينيه لفترات قصيرة والقيام ببعض الإيماءات لتمرين واختبار عضلات الوجه. مع استمرار نمو وتطور وظائف الدماغ، وازدياد حركة الجنين الناتجة عن تكاثر الخلايا العضلية واستطالتها، يتحسن التناسق الحركي
وتناسق الأطراف لدى الجنين. هذه الحركة المستمرة للجنين تعمل على زيادة الكتلة العضلية وتقوية العظام، مما يجعله قادراً على القيام بحركات أكثر تعقيداً. يصبح الجنين كذلك أكثر قدرة على التحكم بحركة الرأس والقدمين، بينما تحتاج الأذرع واليدين فترة أطول للتحكم بهما بشكل أفضل.

1. WebMD. Week 32 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=32

2. The Bump. 32 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/32-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 32nd Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-32-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics