الأسبوع الخامس و الثلاثين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة الشمام .

weight-preg
الوزن
2500غم
height-preg
الطول
46 سم
تغيرات تحدث عند الأم

في هذه الأسابيع الأخيرة، يمكن أن تتعرضي لانقباضات في الرحم تدعى انقباضات "براكستون هيكس"، وهي انقباضات طبيعية تعمل على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة تحضيراً للولادة. يمكن إرخاء هذه الانقباضات بأخذ حمام دافئ أو تغيير وضعية الجلوس. احرصي على معرفة أعراض المخاض لتجنب الخلط بينها وبين هذه الانقباضات والآلام المتفرقة الي قد ترافق الحمل.

<مع زيادة حجم بطنك، قد تصبح وقفتك منحية قليلاً بسبب ثقل الجنين، وقد تصبح مشيتك متهادية وبطيئة نسبياً. لا تترددي في طلب المساعدة لإنجاز المهام التي يصعب عليك القيام بها، واستمعي دوماً إلى جسمك. ما زال بإمكانك ممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل المشي والسباحة في هذه المرحلة، والتي ستعطيك جرعة من الطاقة والنشاط الضروريتين لتخفيف التوتر وآلام الحمل. تناولي وجبات خفيفة غنية بالبروتين قبل التمارين، ولا ترهقي نفسك أثناءها.

<هذا هو الوقت المثالي للتخطيط للرضاعة الطبيعية بعد الولادة، والتعرف على الأساليب المتعددة لتسهيل هذه المهمة. تعرفي كذلك على خيارات الحليب الصناعي والأدوات المستخدمة لإدرار الحليب.

اقرأ أيضاً:

فوائد الرضاعة الطبيعية

أنت الآن في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل.. باقي على موعد الولادة خمسة أسابيع!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

في هذا الأسبوع تبلغ المشيمة حدها الأقصى من النمو وتبدأ بالترقق، كما تخفت ركلات الجنين حيث تصبح مساحة حركته محدودة. إذا نظرنا لدماغ الجنين، سنجد أنه ما زال مستمراً بالنمو والتطور، حيث تتشكل تلافيف وأخاديد الدماغ، وتتطور وظائفه.

هذه المرحلة من الحمل هي مرحلة نمو وتطور وظائف العين، حيث يكتمل نمو الخلايا البصرية المسؤولة عن التعرف على اللونين الأبيض والأسود، وتتبعها بمدة الخلايا المسؤولة عن التعرف على الألوان ومعالجة معظم المعلومات البصرية. يستطيع الجنين الآن أن يرمش، كما تتسع حدقة عينه استجابةً للضوء المتسلل من الخارج إلى الرحم. تنتظم كذلك حركات العين في دورة متبادلة من الراحة وحركات العين السريعة.

مع اقتراب موعد الولادة، تتطور لدى الجنين ردود فعل انعكاسية مرتبطة بالرضاعة، وهي رد فعل التجذير ورد فعل المص. ينشط رد فعل المص خلال الرضاعة الطبيعية وينظّم عدة عمليات أخرى مثل البلع والتنفس لدى المولود الجديد، وفي هذا الأسبوع  يتمرن الجنين على رد الفعل عبر إخراج لسانه. يساعد رد فعل التجذير كذلك على الرضاعة الطبيعية عبر الاستجابة لأي شيء يلامس خد المولود أو فمه بإدارة وجهه نحوه، مما يسهل عليه إيجاد الحلمة.

1. WebMD. Week 35 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=35

2. The Bump. 35 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/35-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 35th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-35-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics