الأسبوع العشرون من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين ثمرة الموز.

weight-preg
الوزن
298غم
height-preg
الطول
25 سم
تغيرات تحدث عند الأم

الثلث الثاني من الحمل

باقي 20 أسبوعاً على الولادة.

أنت الآن في الشهر الخامس من الحمل.

هنيئاً لك لقد قطعت نصف مشوار الحمل حتى الآن!

أعراض الحمل في الأسبوع العشرين

زيادة الوزن

هل تشعرين ببعض التشنجات أو التقلصات؟ هذا أمر طبيعي، إذ يقع أعلى رحمك الآن بنفس مستوى السرة، ولا بد أنك ازددت 4.5 كغ حتى الآن، وتوقعي أن تزدادي نصف كيلوغرام أسبوعياً من الآن، أما إن بدأت الحمل بوزن أقل من الطبيعي فربما ستزدادين أكثر من ذلك بقليل، وأقل من ذلك إن كان وزنك أعلى من الطبيعي قبل الحمل. يمكنك تتبع زيادة وزنك من هنا.

حكة في الجلد

قد تشعرين بحكة حول منطقة البطن والثديين، وهو أمر طبيعي مع تمدد الجلد ليلائم نمو طفلك المتزايد، يمكنك استخدام الكمادات الباردة أو دهن المرطبات للتخفيف منها، اكتشفي المزيد من الطرق لتخفيف الحكة، واكتشفي إن كانت إشارة على وجود مشكلة.

اضطراب النوم

هل تفتقرين للنوم المريح؟ هل تتقلبين طوال الليل لإيجاد وضعية نوم مريحة؟ إذاً قد تساعدك هذه الاقتراحات: استلقي على جانبك مع ثني ركبتيك ووضع وسادة بين ساقيك، وللمزيد من الراحة والدعم لعضلاتك وعظامك ضعي وسادة تحت بطنك، وأخرى خلف ظهرك، ويمكنك تجربة وسادات النوم المخصصة للحوامل.

نصائح للأم في الأسبوع العشرين من الحمل

احصلي على المزيد من الحديد

يحتاج جسمك خلال فترة الحمل إلى المزيد من الحديد لمواكبة زيادة حجم الدم هذه الفترة، ولتغذية طفلك والمشيمة ذات النمو المستمر، ويعتبر كل من الفاصولياء والبقوليات بشكل عام، ولحم البقر، وحبوب الإفطار المدعمة من أفضل مصادر الحديد الغذائية.

سجلي في دروس تثقيفية حول الولادة

سواء كنتي تريدين تعلم تقنية معينة لتحمل آلام الولادة كأسلوب لاميز، أو برادلي، أو أردت تعلم واكتشاف المزيد عن الولادة وخطواتها وترتيباتها، فعليك بالتسجيل في دوس تثقيفية حول الولادة لمساعدتك على الاستعداد لتلك التجربة

كافئي نفسك

لقد قطعت نصف شوط الحمل الآن، ولذلك فأنت تستحقين أن تكافئي نفسك ببعض الرفاهية كجلسات العناية بالبشرة، والمساج المخصص للحوامل، أو الخضوع لجلسة تصوير لتوثيق هذه الفترة المميزة من حياتك، أو حتى شراء الملابس التي طالما أردتها. 

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

يتم قياس طول طفلك الآن من رأسه إلى أصابع قدميه، عوضاً عن قياس طول الجنين الذي يعرف بالطول التاجي المقعدي.

يمكن لحلمات تذوق طفلك أن تعمل الآن، ولكن في الواقع لا يوجد الكثير مما يتذوقه في رحمك.

تتضمن مراحل تطور الجنين في هذه الفترة ما يلي:

نمو متسارع؟

في الواقع لا، فلم ينمو طفلك إلا 10 سنتمترات منذ الأسبوع الماضي، ولكن ما اختلف هو طريقة قياسه الآن، إذ يتم قياسه في النصف الأول من الحمل عندما تكون ساقاه مطوية باتجاه جسده، من أعلى رأسه إلى أسفل جسمه أو ما يعرف بالطول التاجي المقعدي، ولكن تختلف طريقة القياس بداية من الأسبوع العشرين لتصبح من الرأس إلى أخمص القدمين.

تدريب براعم التذوق

يمكن للعديد من براعم تذوق طفلك أن تنقل إشارات الطعم إلى الدماغ، إذ يستطيع الطفل الآن أن يبتلع جزيئات من الطعام الذي تتناولينه التي انتقلت من دمك إلى سائله الأمينوسي، وعلى الرغم من عدم تأكد الباحثين من قدرة الجنين على تذوق الجزيئات، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى تأثير الطعام الذي تتناولينه خلال الحمل على ما سيفضله طفلك من الطعام لاحقاً.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics