الأسبوع الحادي و العشرين من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم حبة الجزر

weight-preg
الوزن
361غم
height-preg
الطول
27 سم
تغيرات تحدث عند الأم

تختلف عدد مرات زيارة الأم للطبيب في هذه الفترة من الحمل باختلاف حالتها، ففي حالة الحمل الطبيعي، تتم مراجعة الطبيب عادة كل أربعة أسابيع حتى تصل للأسبوع الثلاثين من الحمل، ويمكن أن تحتاج الأم إلى مراجعة الطبيب أكثر من ذلك في حالات معينة. من اللطيف أن تدرك الأم أنها ستشعر بحاجتها إلى ملابس حمل جديدة بحجمٍ أكبر، وقد تحتاج إلى ارتداء جوارب الحمل الضاغطة التي تنشط الدورة الدموية وتخفف ألم القدمين، وانتفاخهما، واحتباس السوائل فيهما، بالإضافة إلى أن مثل هذه الجوارب تساهم في الوقاية من المشاكل المتعلقة بالأوردة خصوصاً في الحالات التي تعاني فيها الأم من توسع أوردة الساق أو ما يدعى بالدوالي.

كما يمكن ولتخفيف الآلام التي تصاحب الحمل خلال الأسبوع الحادي والعشرين من خلال الخضوع لتدليك مريح ومرخٍّ للعضلات وخصوصاً عضلات اليدين، والقدمين، والرأس شريطة أن يتم ذلك بإشراف اختصاصي في العلاج الطبيعي للأم الحامل أو يمكن أن يقوم زوجك بعمليات التدليك البسيطة لمفاصلك وهو الأمر الذي من شأنه أن يقوي الصلة بينكما أيضاً وبينكما وبين الطفل المنتظر.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن التغذية السليمة مهمة وأساسية في جميع مراحل الحمل، ولا سيما في منتصف فترة الحمل هذه، أما ممارسة التمارين الرياضية في هذه المرحلة فقد تكون مزعجة بعض الشيء، إلا أنه ينصح بتحريك الجسم وممارسة الأنشطة البدنية اللطيفة كالمشي مع الحرص على ارتداء حذاء مريح والسباحة، كما ويمكن ممارسة وبعض التمارين البسيطة لمنطقة البطن لتقوية عضلاته.

ينصح بالتركيز على شرب كميات كافية من الماءأثناء التمارين وخلال اليوم.

اقرأ أيضاً:

فوائد و أضرار ممارسة الرياضة للمرأة الحامل

أنتِ الآن في الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل، باقي لموعد الولادة 19 أسبوعاً!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

تبدأ حركة الجنينفي هذا الأسبوع بالزيادة التدريجية مع زيادة نشاط جهازه العصبي، إذ تنمو المسارات العصبية وتتطور مما يمنح هذا الكائن الصغير تحكماً أكبر بحركته وحواسه، ولذلك يستطيع الجنين في هذه الفترة الإحساس بالضوء، والضغط، والألم، والحرارة. كما يتشكل مهاد الظفر في هذا الأسبوع ويبدأ الظفر بالنمو ببنية طرية غير قاسية. تبقى عينا الجنين مغلقتين خلال هذا الأسبوع أيضاً لحمايتهما من أي خدش أو أذى يمكن أن يقوم به الجنين بأطراف أصابعه.

أما نبض القلب الذي تنتظر سماعه معظم الأمهات بفارغ الصبر، فيمكن رصده خلال هذا الأسبوع باستخدام موجات دوبلر فوق الصوتية والتي يمكن استخدامها أيضاً لرصد حركة الجنين ولرصد صوت تدفق الدم عبر المشيمة أيضاً. يبدأ لون الجلد بالتغير أيضاً خلال الأسبوع الحادي والعشرين ليصبح أقل شفافية بالتزامن مع بدء تشكل مخازن الدهون التي توفر الطاقة للجنين خصوصاً للتحكم بدرجة الحرارة. وتستمر أعضاء الجنين التناسلية بالنمو والتمايز، ونتيجة لإنتاج جسم الأم لهرمون الاستروجين تظهر براعم الثدي عند الجنين والتي تختفي بعد الولادة. في حالة الحمل بتوأم، يبدأ كل واحد منهما في هذا الأسبوع بالإحساس بوجود الآخر كما يصبح كل منها قادراً أيضاً على تغيير موقعه وزيادة التواصل الجسدي مع الآخر.

1. WebMD. Week 21 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=21

2. The Bump. 21 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/21-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 21st Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-21-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics