الأسبوع الخامس عشر من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة التفاح.

weight-preg
الوزن
71غم
height-preg
الطول
10 سم
تغيرات تحدث عند الأم

إن بداية الثلث الثاني من الحمل هذه هي فترة انتقالية مثيرة للاهتمام، فقد لا تشعرين بأنك حامل مطلقاً، حيث تختفي التأثيرات الجسدية التي كانت شائعة في الثلث الأول من الحمل (الوحام) مثل الغثيان والإرهاق، كما لن تشعرين غالباً بتحركات طفلك قبل عدة أسابيع أخرى قادمة.

من الجميل أيضاً عزيزتي أنكِ سوف تتوهجين وتُبهجين خلال الثلث الثاني من الحمل بفعل تأثير الهرمونات، فسيصبح شعركِ أكثر لمعاناً وسمكاً، وسيقل تساقطه، كما ستتحسن حالة بشرتكِ، وستتلون خدودك باللون الأحمر الطبيعي الذي يضفي جمالاً إضافياً لوجهكِ.

سوف يزداد حجم بطنك يوماً بعد يوم، عندها يجب تجنّب النوم على ظهركِ، لمنع الوزن الزائد من الرحم بالضغط على الأوردة الرئيسية التي تعيد الدم إلى القلب.

اقرأ المزيد:

متى يبدأ نبض الجنين؟

أنتِ الآن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة خمسة وعشرون أسبوعاً!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

في هذه المرحلة تظهر سواعد الطفل، ومعصميه، ويديه، وأصابعه بشكل واضح، ويكون الجلد شفافاً للغاية مما يتيح رؤية العظام من خلاله، وتظهر أيضاً العينان اللتان انتقلتا من جانبي الرأس إلى مكانهما الصحيح مظلمتان خلف الجفون، ولا يزال رأس الجنين كبيراً نسبياً مقارنة بالجذع، ومن المثير للدهشة أيضاً أن تتشكل أذنا طفلكِ بما يكفي ليسمعكِ تتحدثين خلال هذا الأسبوع، وذلك بسبب تشكل عظام أذنيه الداخلية، فبإمكانكِ أنت وزوجك البدء بالتحدث إليه، حيث سيتعرف على صوتك وصوت والده عندما يولد.

وجدت الأبحاث أن معدل نبضات قلب الجنين سوف تتغير عند سماعه لشيء ما، وبإمكانك الشعور بحركات خفيفة جداً للطفل رداً على سماعه لنوع معين من الأصوات أو الموسيقى.

تبدأ الغدة الدرقية بالتطور عند قاعدة لسان الجنين خلال هذا الأسبوع، وتتحرك تدريجياً إلى العنق وتغطي القصبة الهوائية، كما ستبدأ هذه الغدة بإفراز هرمون الغدة الدرقية (ثيروكسين)، وذلك باستخدام اليود المنقول من جسمكِ إلى الطفل عبر المشيمة، وتبدأ الكليتان أيضاً بالعمل، فتنضج الوحدات الأنبوبية الكلوية (Nephrons) وتمكّن الكلية من تصفية الدم والتخلص من الفضلات، وسيستمر إنتاج الوحدات الأنبوبية الكلوية حتى الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

يبدأ الطفل بابتلاع السائل الأمنيوسي بشكل منتظم أكثر، وبعد أن تطوّر الأنبوب العصبي (أساس الحبل الشوكي) خلال الأسابيع المبكرة الأولى، يتم الآن تكوين الحبل الشوكي بالكامل، وبما أن معدل استطالة الحبل الشوكي لا يكون بنفس معدل استطالة الجنين، فسينتهي الطرف السفلي له في منتصف الظهر، أي في منتصف المسافة الواصلة بين آخر ضلع من القفص الصدري والوركين.

بحلول نهاية هذا الأسبوع سيبدأ طفلك باستخدام الدهون كمصدر للطاقة، ومع ذلك، فإن الدهون ليست بتلك الأهمية، حيث يرتكز إنتاج الطاقة لدى طفلكِ على الجلوكوز الذي يعبر المشيمة من مجرى الدم، كما تعبر الأحماض الدهنية الحرة المشيمة بسهولة أيضاً، ويستخدمها طفلكِ لنمو أعضاءه وتشكيل جدران خلاياه وللعديد من الوظائف الأخرى.

أظهرت فحوصات الموجات فوق الصوتية أن الجنين يبدأ بمصّ أصبعه الإبهام خلال فترة الأسبوع 12-14، وقد اقترحت بعض البحوث أنه فيما إذا كان الطفل يمصّ اصبعه الإبهام من اليد اليمنى فسيعطي ذلك تنبؤاً بأنه سيصبح من مستخدمي اليد اليمنى في معظم مهاراته الحركية عندما يكبر، والعكس صحيح.

وبما أن هذه المرحلة مهمة جداً في تكوين دماغ طفلك وجهازه العصبي، فمن الضروري جداً تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية مثل الجوز وبذور الكتان.

1. WebMD. Week 15 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=15

2. The Bump. 15 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/15-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 15th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-15-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics