اختبار الحمل

Pregnancy Test / Human Chorionic Gonadotropin test

نوع الفحص : Pregnancy Test / Human Chorionic Gonadotropin test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/لتر

يمكن لاختبار الحمل معرفة إذا كنت حامل عن طريق فحص وجود هرمون معين في البول أو الدم  يسمى هرمون الحمل أو هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG). يتم إنتاج هرمون الحمل في مشيمة المرأة بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم. ويتم إنتاج الهرمون فقط خلال فترة الحمل.

يمكن لاختبار الحمل عن طريق البول الكشف عن وجود هرمون الحمل حوالي أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية. يمكن إجراء الاختبار في المختبر أو باستخدام مجموعة اختبار منزلية. هذه الاختبارات تعطي نفس النتيجة، لذا تختار العديد من النساء استخدام اختبار الحمل المنزلي قبل التواصل مع الطبيب. عند استخدامها بشكل صحيح، تكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 97% - 99%.

يتم إجراء اختبار الحمل في الدم في المختبر حيث يمكن لهذا الاختبار الكشف عن كميات أقل من هرمون HCG، ويمكن أن تؤكد أو تستبعد الحمل في وقت أبكر من اختبار البول. يمكن لفحص الدم الكشف عن الحمل حتى قبل تأخر موعد الدورة الشهرية. تكون اختبارات دم الحمل دقيقة بنسبة 99٪. غالبًا ما يتم استخدام اختبار الدم لتأكيد نتائج إختبار الحمل المنزلي.

يستخدم هذا الاختبار للكشف عن وجود حمل.

يتم إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعتقد أنك حامل. تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، ولكن أكثر العلامات شيوعاً التي تظهر مبكراً وتدل على وجود الحمل هي تأخر الدورة الشهرية. تشمل علامات الحمل الشائعة الأخرى ما يلي:

  1. تورم وألم في الثدي.
  2. الإعياء والتعب.
  3. كثرة التبول.
  4. الغثيان والقيء.
  5. الشعور بالانتفاخ في البطن.

- اختبار الحمل المنزلي: يمكن الحصول على مجموعة اختبار الحمل في المنزل من متجر الأدوية بدون وصفة طبية. معظمها رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام. وتشمل العديد من اختبارات الحمل المنزلي جهاز صغير يوضع في البول وتشمل  أيضاً كوب لجمع البول. قد يتضمن الاختبار المنزلي الخطوات التالية:

  1. قم بإجراء اختبار على أول تبول في الصباح حيث يكون الاختبار أكثر دقة في هذا الوقت، لأن البول في الصباح يحتوي عادة على كمية أكبر من هرمون HCG.
  2. امسك الجهاز الذي يوضع على البول (المقياس) في مجرى البول لمدة 5 -10 ثوان. أما بالنسبة لمجموعات الاختبار التي تحتوي على كوب تجميع، قم بالتبول في الكأس، وأدخل المقياس في الكوب لمدة 5 -10 ثوان.
  3. بعد بضع دقائق، سيظهر المقياس النتائج. يختلف وقت النتائج وطريقة عرض النتائج بين العلامات التجارية لمجموعة الاختبار المختلفة.
  4. قد يحتوي المقياس على نافذة أو منطقة تعرض (علامة زائد أو ناقص) أو (خط مفرد أو مزدوج) أو (عبارة "حامل" أو "غير حامل"). ستتضمن مجموعة اختبار الحمل إرشادات حول كيفية قراءة النتائج.
  5. إذا أظهرت النتائج أنك لست حامل، يجب المحاولة مرة أخرى بعد أيام قليلة، لأنك قد تكوني أجريت الاختبار في وقت مبكر. إن هرمون HCG يزيد تدريجياً خلال فترة الحمل.
  6. إذا أظهرت النتائج أنك حامل، يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب. قد يقوم الطبيب بتأكيد النتائج من خلال الفحص البدني أو فحص الدم

- اختبار الدم: خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة ويفضل عمل اختبار الحمل المنزلي صباحاً عند أول دخول للحمام.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء تحليل الدم، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

ستظهر النتائج إذا كنت حامل أم لا.

إذا كنت حامل، فمن المهم أن تقومي بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن. قد يتم تحويلك إلى طبيب التوليد / أمراض النساء (OB / GYN). يمكن أن تساعد زيارات الرعاية الصحية المنتظمة خلال فترة الحمل على ضمان صحة الأم والطفل.

يظهر اختبار الحمل في البول أو في الدم  إذا كان هرمون HCG موجود أم لا حيث أن هرمون HCG يشير إلى الحمل.

إذا أظهرت اختبارات الدم وجود نسبة منخفضة جداً من هرمون HCG، فقد يعني ذلك وجود حمل خارج الرحم، وهو الحمل الذي ينمو خارج الرحم. لا يستطيع الجنين أن ينجو من الحمل خارج الرحم و بدون علاج، يمكن أن تكون الحالة مهددة لحياة المرأة.

قبل وصول سن اليأس وفي حال عدم وجود حمل: أقل من 2.3
أقل من 0.8
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين