فحص اختبار BRAF الجيني

تابع لمجموعة فحوصات
BRAF Genetic Test
العينة: خزعة الورم
BRAF

نبذة عن الفحص

يبحث اختبار BRAF الجيني عن تغيير، يعرف باسم طفرة، في جين يسمى BRAF. ومن الجدير بالذكر أن الجينات هي الوحدات الأساسية للوراثة المنقولة من الأم والأب.

يصنع الجين BRAF بروتين يساعد على التحكم في نمو الخلايا. ومن المعروف باسم الجين الورمي. يعمل الجين الورمي عمل دواسة البنزين في السيارة حيث يعمل على نمو الخلايا حسب الحاجة. ولكن إذا كانت لديك طفرة BRAF، فهذا يعني تعطل دواسة الوقود، ولا يمكن للجين وقتها أن يمنع الخلايا من النمو. إن نمو الخلايا غير المنضبط يمكن أن يؤدي إلى السرطان.

يمكن أن يتم وراثة طفرة BRAF من الوالدين أو يمكن اكتسابها لاحقاً في الحياة. تحدث الطفرات المكتسبة لاحقاً بسبب البيئة أو بسبب خطأ يحدث في الجسم أثناء انقسام الخلايا. طفرات BRAF الوراثية نادرة جداً، لكنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

إن طفرات BRAF المكتسبة (المعروفة أيضاً باسم الطفرات الجسدية) هي أكثر شيوعاً وانتشاراً. ولقد تم العثور على هذه الطفرات في حوالي نصف حالات سرطان الجلد melanoma، وهو أخطر أشكال سرطان الجلد. توجد طفرات BRAF في اضطرابات أخرى وأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والغدة الدرقية والمبيض. تميل السرطانات ذات طفرة BRAF إلى أن تكون أكثر خطورة من السرطانات التي لا توجد بها هذه الطفرة.

أسماء أخرى للاختبار: BRAF gene mutation analysis, Melanoma, BRAF V600 mutation, cobas

 

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يستخدم هذا الاختبار للبحث عن طفرة BRAF لدى مرضى سرطان الجلد أو سرطانات BRAF أخرى. بعض أدوية السرطان فعالة بشكل خاص في الأشخاص الذين لديهم طفرة BRAF. الأدوية نفسها ليست فعالة وخطيرة في بعض الأحيان للأشخاص الذين ليس لديهم طفرة.

يمكن استخدام اختبار BRAF لمعرفة إذا كنت معرض لخطر الإصابة بالسرطان حسب التاريخ العائلي أو التاريخ الصحي الشخصي.

دواعي إجراء الفحص

تحتاج إلى اختبار BRAF إذا تم تشخيص سرطان الجلد أو أي نوع آخر من السرطان. معرفة ما إذا كان لديك طفرة يمكن أن يساعد الطبيب  في وصف العلاج المناسب حيث بعض أدوية السرطان فعالة بشكل خاص في الأشخاص الذين لديهم طفرة BRAF.

قد تحتاج إلى هذا الاختبار لمعرفة إذا كنت معرضاً لخطر أكبر للإصابة بالسرطان. تشمل عوامل الخطورة وجود تاريخ عائلي للسرطان أو الإصابة بالسرطان في سن مبكرة.

كيف يتم إجراء الفحص

تتم معظم اختبارات BRAF عن طريق خزعة الورم. أثناء الخزعة، يقوم الأخصائي بإخراج قطعة صغيرة من الأنسجة عن طريق قص أو تجويف سطح الورم. إذا احتاج الأخصائي إلى اختبار أنسجة الورم من داخل الجسم، فقد يستخدم إبرة خاصة لسحب العينة.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا الاختبار أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر إجراء الفحص

قد تظهر بعض الكدمات أو يحدث نزيف في موقع الخزعة. قد تشعر أيضاً بعدم الراحة في موقع الخزعة لمدة يوم أو يومين.

تفسير نتائج الفحص

إذا كان لدى المريض سرطان الجلد أو أي نوع آخر من السرطان، وأظهرت النتائج وجود طفرة BRAF، يمكن للطبيب أن يصف أدوية مخصصة لاستهداف الطفرة. هذه الأدوية يمكن أن تكون أكثر فعالية من العلاجات الأخرى.

أما إذا كان المريض يعاني من سرطان الجلد أو أي نوع آخر من السرطان، وأظهرت النتائج أنه لا يوجد لديه طفرة BRAF، فإن الطبيب سيصف أنواعاً مختلفة من الأدوية لعلاج السرطان.

إذا لم يتم تشخيص الإصابة بالسرطان وأظهرت النتائج أن لدى الشخص طفرة جينية BRAF، فإن هذا لا يعني أنه مصاب بالسرطان، ولكن لديه خطر أعلى للإصابة بالسرطان. لكن فحوصات السرطان الدورية والمتكررة، مثل فحص الجلد، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة. أثناء فحص الجلد، يقوم الطبيب بفحص الجلد بعناية للتحقق من الشامات أو أي نمو آخر يثير الشبهات. تحدث إلى الطبيب حول الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لتقليل المخاطر.

وقد تسمع طبيبك يتحدث عن طفرة V600E. هناك أنواع مختلفة من طفرات BRAF. إن طفرة V600E هو أكثر أنواع طفرات BRAF شيوعاً.

المعدل الطبيعي للمرأة

سلبي

المعدل الطبيعي للرجل

سلبي

أسباب القراءة المرتفعة

سرطان الجلد

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه