فحص الأجسام المضادة للنواة

تابع لمجموعة فحوصات
Anti Nuclear Antibodies
العينة: مصل الدم
ANA / FANA

نبذة عن الفحص

هو اختبار يبحث عن وجود أجسام مضادة للنواة في الدم لمعرفة إذا ما كان الشخص يعاني من اضطراب في المناعة الذاتية. إن اضطراب المناعة الذاتية يؤدي إلى قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا، الأنسجة، والأعضاء ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

إن الأجسام المضادة هي عبارة عن بروتينات يفرزها جهاز المناعة لمقاومة الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا. ولكن بالمقابل، الأجسام المضادة للنواة هي عبارة عن أجسام تهاجم الخلايا الصحية الموجودة في الجسم، وسميت مضادة للنواة لأنها تستهدف النواة و مراكز الخلايا المختلفة.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

إن هذا الاختبار يساعد في تشخيص اضطرابات المناعة الذاتية والتي تشمل:

متلازمة شوغرن: وهو مرض نادر يؤثر على الغدد اللعابية والغدد الدمعية في الجسم.

دواعي إجراء الفحص

قد يقوم الطبيب بطلب إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعاني من أعراض مرض الذئبة أو أي اضطراب آخر في المناعة الذاتية. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم في العضلات.
  • ألم وتورم المفاصل.
  • التعب العام والإعياء.
  • الحمى.

طفح أحمر على شكل فراشة (أحد أعراض مرض الذئبة الحمامية المجموعية)

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

يتم الحصول على نتيجة إيجابية من هذا الاختبار إذا تم العثور على أجسام مضادة للنواة في الدم. وقد تحصل على نتيجة إيجابية إذا كان لديك:

ومن الجدير بالذكر أن النتيجة الإيجابية لهذا الاختبار لا تعني بالضرورة أنك مصاب بمرض مناعي خطير، فبعض الأشخاص الأصحاء لديهم أجسام مضادة للنواة في دمائهم. كما أن بعض الأدوية من الممكن أن تؤثر على نتيجة التحليل.

إذا كانت نتائج اختبار الأجسام المضادة للنواة إيجابية ، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بإجراء المزيد من الاختبارات والفحوصات، خاصة إذا كنت تعاني من أعراض مرض معين.

تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول نتائج هذا الاختبار.

إن مستويات الأجسام المضادة للنواة في الدم تزيد مع التقدم في العمر، حيث أظهرت الدراسات أن ثلث الأشخاص البالغين الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً لديهم نتائج إيجابية لظهور الأجسام المضادة للنواة في الدم.

المعدل الطبيعي للمرأة

سلبي

المعدل الطبيعي للرجل

سلبي

أسباب القراءة المرتفعة

الذئبة تصلب الجلد التهاب الكبد بالمناعة الذاتية التهاب المفاصل الروماتيدي أمراض الكبد المزمنة كابتوبريل اميتربتالين كلوربرومازين فلوفاستاتين هيدرالازين أبو- نيتروفورانتوين بروكاين أميد بروبافينون بروبيل ثيوراسيل ايزونيازايد
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه