الاكتئاب

Depression Screening

نوع الفحص : Depression Screening

يساعد فحص الاكتئاب، الذي يسمى أيضاً اختبار الاكتئاب، في معرفة إذا كنت تعاني من الاكتئاب. إن الاكتئاب عبارة مرض شائع وخطير يجعل المريض يشعر بالحزن في بعض الأحيان ، لكن الاكتئاب مختلف عن الحزن الطبيعي. يمكن أن يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والشعور والسلوك. الاكتئاب يجعل من الصعب العمل في المنزل والعمل ويجعل المريض يفقد الاهتمام بالأنشطة التي استمتع بها ذات يوم. يشعر بعض المصابين بالاكتئاب بأنهم لا قيمة لهم وأنهم معرضون لخطر الإضرار بأنفسهم.

هناك أنواع مختلفة من الاكتئاب. الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

  • الاكتئاب الشديد (الاكتئاب الكبير): يستمر هذا الاكتئاب لعدة أسابيع أو أكثر ويسبب مشاعر مستمرة من الحزن والغضب أو الإحباط.
  • اضطراب الاكتئاب المستمر: يسبب أعراض الاكتئاب التي تستمر عامين أو أكثر.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: تشعر العديد من الأمهات الجدد بالحزن، لكن اكتئاب ما بعد الولادة يسبب الحزن الشديد والقلق بعد الولادة. قد يصعب على الأمهات رعاية أنفسهن وأطفالهن.
  • الاضطراب العاطفي الفصلي: يحدث هذا النوع من الاكتئاب عادةً في فصل الشتاء عندما يكون هناك ضوء شمس أقل. يشعر معظم الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب بتحسن في فصلي الربيع والصيف.
  • الاكتئاب الذهاني: يحدث مع الذهان، وهو اضطراب نفسي أكثر خطورة. يمكن أن يسبب الذهان أن يفقد الناس الاتصال بالواقع.
  • اضطراب المزاج ثنائي القطب:  المعروف سابقاً باسم الاكتئاب الهوسي. يعاني المصابون بالاضطراب الثنائي القطب من نوبات هوس (الارتفاعات الشديدة أو النشوة) والاكتئاب.

ولحسن الحظ ، فإن معظم المصابين بالاكتئاب يشعرون بالتحسن بعد العلاج بالدواء أو العلاج بالحديث.

 

يتم استخدام فحص الاكتئاب للمساعدة في تشخيص الاكتئاب. قد يمنحك الطبيب اختبار للاكتئاب إذا كانت تظهر عليك علامات الاكتئاب. إذا أظهر الفحص أنك مصاب بالاكتئاب، فقد تحتاج إلى علاج من أحد مقدمي خدمات الصحة العقلية. مقدم خدمات الصحة العقلية هو متخصص في تشخيص وعلاج مشاكل الصحة العقلية. ويتم إجراء اختبار الاكتئاب للمساعدة في توجيه العلاج.

يتم إجراء فحص الاكتئاب إذا كانت تظهر عليك علامات الاكتئاب. تشمل علامات الاكتئاب ما يلي:

  1. فقدان الاهتمام أو المتعة في الحياة اليومية وغيرها من الأنشطة، مثل الهوايات، الرياضة، أو الجنس.
  2. الغضب، الإحباط، أو التهيج.
  3. مشاكل النوم: مشكلة في الاستغراق في النوم أو الأرق أو النوم أكثر من اللازم.
  4. التعب ونقص الطاقة.
  5. الأرق.
  6. مشكلة في التركيز أو اتخاذ القرارات.
  7. الشعور بالذنب وانعدام القيمة.
  8. فقدان أو زيادة الوزن.

واحدة من أخطر علامات الاكتئاب هي التفكير أو محاولة الانتحار. إذا كنت تفكر في إيذاء نفسك أو الانتحار، فاطلب المساعدة على الفور. هناك العديد من الطرق للحصول على المساعدة. يمكنك:

  1. اتصل بالرقم 911 أو اذهب إلى الطوارئ.
  2. اتصل بمزود الصحة العقلية أو الطبيب المختص.
  3. حاول الوصول إلى أحد أفراد الأسرة أو صديق حميم.

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص فيزيائي و يسألك بعض الأسئلة عن مشاعرك ومزاجك وعادات النوم والأعراض الأخرى. قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كان الاضطراب، مثل فقر الدم أو مرض الغدة الدرقية، يسبب الاكتئاب.

خلال اختبار الدم، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

قد يسألك الأخصائي أسئلة أكثر تفصيلاً حول مشاعرك وسلوكياتك. قد يطلب منك أيضاً أن تملأ استبيان حول هذه المشاكل.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

لا يوجد خطر من إجراء فحص بدني أو من ملء الاستبيان.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء تحليل الدم، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

إذا تم تشخيص الاكتئاب، فمن المهم الحصول على العلاج في أسرع وقت ممكن. كلما تلقيت العلاج مبكراً، كانت فرصة التعافي أفضل. قد يستغرق علاج الاكتئاب وقتاً طويلاً، لكن معظم الأشخاص الذين يتلقون العلاج يشعرون في النهاية بتحسن.

إذا شخصك الطبيب العام بالاكتئاب، فقد يقوم بتحويلك إلى موفر خدمات الصحة العقلية و سيقترح عليك خطة علاجية تعتمد على نوع الاكتئاب الذي تعاني منه ومدى خطورته.

وهناك العديد من أنواع مقدمي خدمات الصحة النفسية الذين يعالجون الاكتئاب. تشمل أكثر أنواع مقدمي خدمات الصحة العقلية:

 

  • الطبيب النفسي: طبيب متخصص في الصحة العقلية يقوم بتشخيص وعلاج اضطرابات الصحة العقلية. و يمكنه أيضا وصف الدواء.
  • العالم النفسي: وهو محترف مدرب في علم النفس. علماء النفس عموما لديهم درجة الدكتوراه ، مثل دكتوراة في الفلسفة أو دكتوراة في علم النفس لكن ليس لديهم شهادات طبية. يستطيع علماء النفس تشخيص وعلاج اضطرابات الصحة العقلية عن طريق توفير جلسات المشورة أو العلاج الجماعي. ولكن لا يمكنهم وصف الدواء ، إلا إذا كان لديهم ترخيص خاص. يعمل بعض علماء النفس مع مقدمي الخدمات القادرين على وصف الدواء.
  • أخصائي اجتماعي إكلينيكي مرخص (L.C.S.W): حاصل على درجة الماجستير في العمل الاجتماعي مع التدريب في مجال الصحة العقلية. يقوم بتشخيص وتقديم المشورة لمجموعة متنوعة من مشاكل الصحة العقلية ولكن لا يمكنه وصف الدواء، لكن يمكنهم العمل مع الأخصائيين القادرين على ذلك.
  • المستشار المهني المرخص (L.P.C.): حاصل على درجة الماجستير. يستطيع تشخيص وتقديم المشورة لمجموعة متنوعة من مشاكل الصحة العقلية. لا يمكنهم وصف الدواء، لكن يمكنهم العمل مع مقدمي الخدمات القادرين على ذلك.

 

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي