فحص البروتين الجنيني ألفا

تابع لمجموعة فحوصات
Alpha Fetoprotein Test
العينة: مصل الدم
AFP Maternal / Maternal Serum AFP / msAFP screen

نبذة عن الفحص

ألفا فيتو بروتين هو بروتين يتم تصنيعه في كبد الطفل الذي ينمو. خلال نمو الطفل يمر جزء من ألفا فيتو بروتين من خلال المشيمة إلى دم الأم. إن تحليل ألفا فيتو بروتين يقيس مستوى هذا البروتين في دم الأم خلال الثلث الثاني من الحمل. إن وجود هذا البروتين في دم الأم بكميات قليلة جداً أو كثيرة جداً يكون مؤشراً على وجود عيوب خلقية وقد تشمل:

  • عيب في الأنبوب العصبي: وهي حالة خطيرة تؤدي إلى تطور دماغ الطفل أو عموده الفقري بشكل غير طبيعي.
  • متلازمة داون: وهي اضطراب وراثي يسبب الإعاقة الذهنية والتأخر في النمو.
  • التوائم أو الولادة المتعددة: وهذا بسبب وجود أكثر من طفل يقوم بإنتاج ألفا فيتو بروتين.
  • سوء تقدير موعد الولادة: حيث أن مستويات ألفا فيتو بروتين تختلف خلال فترة الحمل.

إن تحليل ألفا فيتو بروتين غالباً ما يكون جزءاً من سلسلة من الاختبارات التي يتم إجراؤها قبل الولادة للمساعدة في تشخيص متلازمة داون أو الاضطرابات الوراثية الأخرى والتي تشمل:

  • اختبار hcG: وهو هرمون تنتجه المشيمة.
  • اختبار إستريول: وهو شكل من أشكال الإستروجين الذي ينتجه الجنين.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يتم إجراء هذا التحليل لمراقبة الجنين الذين ينمو ومعرفة خطر الإصابة بالعيوب الخلقية ، مثل عيوب الأنبوب العصبي أو متلازمة داون.

دواعي إجراء الفحص

إن الجمعية الأمريكية للحمل تنصح جميع النساء الحوامل بإجراء تحليل ألفا فيتو بروتين بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين من الحمل، خاصة في الحالات التالية:

  • وجود تاريخ عائلي في العيوب الخلقية (المرأة أنجبت طفل يعاني من العيوب الخلقية)
  • إذا كانت المرأة بلغت سن 35 عاماً فأكثر.
  • إذا كانت المرأة تعاني من مرض السكري.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج تحليل ألفا فيتو بروتين أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً  لك و لطفلك من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد اختبار آخر أكثر دقة لتشخيص متلازمة داون والعيوب الخلقية الأخرى يسمى بزل السلى، ولكن قد يتسبب هذا الاختبار بالإجهاض.

تفسير نتائج الفحص

  • إذا كانت مستويات ألفا فيتو بروتين أعلى من المستويات الطبيعية فهذا يدل على وجود عيب في الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، وهي حالة لا تغلق فيها عظام العمود الفقري حول النخاع الشوكي، أو انعدام الدماغ أي أن الدماغ لا تتطور بشكل سليم.
  • إذا كانت مستويات ألفا فيتو بروتين أقل من المستويات الطبيعية فهذا يدل على وجود اضطراب وراثي مثل متلازمة داون التي تسبب الإعاقة الذهنية ومشاكل في النمو.
  • من الجدير بالذكر أنه لا يعني بالضرورة وجود مشكلة لدى طفلك إذا لم تكن مستويات ألفا فيتو بروتين ضمن المستويات الطبيعية. فقد تكوني حامل بتوأم أو أنه يوجد سوء تقدير لموعد الحمل والولادة. ومن المحتمل أن تحصلي على نتائج إيجابية خاطئة تظهر مشكلة لدى طفلك على الرغم من أنه سليم.

إذا أظهرت النتائج مستويات أعلى أو أقل من الطبيعي من هذا البروتين، فمن المحتمل أن تحصلي على المزيد من الاختبارات والتحاليل للمساعدة في التشخيص.

المعدل الطبيعي للمرأة

المعدل الطبيعي للرجل

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه