فحص البروتين الشحمي أ في الدم

تابع لمجموعة فحوصات
Lipoprotein (a) Blood Test
العينة: مصل الدم
Lp (a)
مغ/ ديسيلتر

نبذة عن الفحص

يقيس هذا الاختبار مستوى البروتين الشحمي (أ) في الدم. البروتينات الشحمية هي مواد مصنوعة من البروتين والدهون التي تحمل الكوليسترول في الدم. هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول:

 

 

البروتين الشحمي (أ) هو نوع من الكوليسترول الضار LDL (السيء). ويعني ارتفاع مستوى البروتين الدهني (أ) أنك في خطر الإصابة بأمراض القلب.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يتم استخدام اختبار البروتين الشحمي (أ) للتحقق من خطر الإصابة بالجلطة أو السكتة القلبية أو أمراض القلب الأخرى. لا يعتبر هذا الاختبار روتيني. وعادة يتم إجراؤه فقط للأشخاص الذين لديهم عوامل خطورة معينة، مثل التاريخ العائلي لأمراض القلب.

دواعي إجراء الفحص

تحتاج إلى إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعاني من:

  1. أمراض القلب على الرغم من ظهور نتائج طبيعية في اختبارات الدهون الأخرى.
  2. ارتفاع الكوليسترول في الدم على الرغم من المحافظة على نظام غذائي صحي.
  3. تاريخ عائلي لأمراض القلب، وخاصة أمراض القلب التي حدثت في سن مبكرة أو الوفيات المفاجئة من أمراض القلب.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة مثل اختبار الكوليسترول، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لمدة 9-12 ساعة قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

قد يعني ارتفاع مستوى البروتين الشحمي (أ) أنك معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب. لا توجد علاجات محددة لخفض البروتين الشحمي (أ). يتم تحديد مستوى البروتين الشحمي (أ) بواسطة الجينات ولا يتأثر بنمط الحياة أو بمعظم الأدوية.

ولكن إذا أظهرت نتائج الاختبار مستوى عالي من البروتين الشحمي (أ)، فقد يقدم الطبيب توصيات لتقليل عوامل الخطورة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. قد تشمل هذه الأدوية أو التغييرات في نمط الحياة مثل:

  1. تناول نظام غذائي صحي.
  2. التحكم في الوزن.
  3. الإقلاع عن التدخين.
  4. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  5. الحد من التوتر.
  6. خفض ضغط الدم.
  7. خفض مستويات الكوليسترول الضار.

ويمكن أن تؤثر بعض العوامل على نتائج الاختبار. يجب ألا تقوم بإجراء اختبار البروتين الشحمي (أ) إذا كان لديك أي من هذه الحالات:

  1. الحمى.
  2. العدوى والالتهابات.
  3. فقدان كمية كبيرة من الوزن مؤخراً.
  4. الحمل.

المعدل الطبيعي للمرأة

أقل من 10

المعدل الطبيعي للرجل

أقل من 10

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه