البروتين المُتفاعل C

C- Reactive Protein

نوع الفحص : C- Reactive Protein
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ لتر

إن هذا الاختبار يقيس مستوى البروتين سي التفاعلي في الدم. CRP هو بروتين يصنعه الكبد ويتم إرساله إلى مجرى الدم في حال وجود التهاب. الالتهاب هو طريقة لحماية الأنسجة إذا كنت مصاباً بعدوى. يمكن أن يسبب الألم والإحمرار والتورم في المنطقة المصابة. بعض اضطرابات المناعة الذاتية والأمراض المزمنة يمكن أن تسبب الالتهابات.

عادة، يوجد لدينا مستويات منخفضة من البروتين سي التفاعلي في الدم. وقد تكون المستويات العالية علامة على وجود عدوى خطيرة أو اضطرابات أخرى.

يمكن استخدام اختبار CRP لتشخيص أو مراقبة الحالات التي تسبب الالتهابات. وتشمل:

قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كانت لديك أعراض عدوى بكتيرية خطيرة. تشمل الأعراض:

إذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب أو مرض مزمن، فقد يتم استخدام هذا الاختبار لمراقبة العلاج. مستويات CRP ترتفع وتنخفض حسب مقدار الالتهاب في الجسم. إذا انخفضت مستويات CRP، فهذا مؤشر على أن العلاج يعمل بالشكل الصحيح.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

إذا أظهرت النتائج ارتفاع مستويات CRP، فربما يعني ذلك أن لديك نوع من الالتهابات في الجسم. ومن الجدير بالذكر أن اختبار CRP لا يفسر سبب أو مكان الالتهاب. لذلك إذا كانت النتائج غير طبيعية، فقد يطلب الطبيب المزيد من الفحوصات لمعرفة سبب الالتهاب.

لا يعني ارتفاع مستوى CRP أعلى من المعدل الطبيعي أنه يوجد حالة طبية تحتاج إلى علاج. هناك عوامل أخرى يمكن أن ترفع مستويات CRP مثل تدخين السجائر ، والسمنة ، وعدم ممارسة الرياضة.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم الخلط أحياناً بين اختبار CRP و اختبار CRP عالي الحساسية. على الرغم من أن كلاهما يقيسان CRP، إلا أنهما يستخدمان لتشخيص حالات مختلفة. يقيس اختبار hs-CRP مستويات أقل بكثير من CRP.يتم استخدام hs-CRP  للتحقق من خطر الإصابة بأمراض القلب وتكون مستويات CRP عالي الحساسية الطبيعية أقل من 3 مغ/ لتر.

0-10
0-10
السمنة التهاب حاد الأسابيع الأخيرة من الحمل
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,309 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics