البيليروبين الكلي في الدم

Total Bilirubin

نوع الفحص : Total Bilirubin
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ ديسيلتر

هو اختبار يقيس نسبة البيليروبين في الدم. إن البيليروبين مادة صفراء اللون يتم إنتاجها بشكل طبيعي خلال عملية تكسر خلايا الدم الحمراء. يوجد البيليروبين في العصارة الصفراء، التي يفرزها الكبد للمساعدة على هضم الطعام. إن الكبد السليم يقوم بالتخلص من معظم مادة البيليروبين خارج الجسم، ولكن في حال تعرض الكبد للتلف فإنه يتم إفراز البيليروبين من الكبد إلى مجرى الدم مسببا ما يعرف باليرقان، وهي حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العينين والجلد. ومن الجدير بالذكر أن نتائج اختبار دم البيليروبين بالإضافة إلى أعراض اليرقان تمكن طبيبك من معرفة أنه لديك مشكلة في الكبد.

يتم إجراء هذا الاختبار للتحقق من صحة الكبد، كما يستخدم هذا الاختبار بشكل شائع للمساعدة في تشخيص اليرقان عند حديثي الولادة. إن اليرقان عند حديثي الولادة يحدث بسبب عدم نضج الكبد بما يكفي للتخلص من مادة البيليروبين، وعادة يكون غير مضر ويختفي خلال بضعة أسابيع. ولكن، في بعض الحالات قد تؤدي ارتفاع نسبة البيليروبين إلى تلف الدماغ لذا يتم طلب هذا الاختبار عند حديثي الولادة كإجراء وقائي.

قد يطلب الطبيب اختبار دم البيليروبين في الحالات التالية:

- إذا كنت تعاني من أعراض اليرقان، البول الداكن، أو ألم المعدة. قد تشير هذه الأعراض إلى وجود التهاب الكبد، تشمع الكبد، أو أي من أمراض الكبد الأخرى.

- لمعرفة إذا كان هناك انسداد في أحد الأعضاء التي تفرز العصارة الصفراء خارج الكبد.

- مراقبة اضطراب في الكبد تم تشخيصه سابقاً.

- تشخيص الاضطرابات المتعلقة بإنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث أن ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم يكون دليلاً على وجود مرض في المرارة أو وجود فقر الدم الانحلالي.

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك باخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

يُوصى بالامتناع عن الطعام لمدة 4 ساعات قبل اجراء الفحص وعدم الاطالة في الصيام لتأثيره على دقة الفحص كما ان شرب القهوة في وقت سابق لسحب العينة يُقلل من تركيز البيليروبين .

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

قد تختلف المستويات الطبيعية لنتائج هذا الاختبار من مختبر لآخر، ولكن ارتفاع مستويات البيليروبين عن الحد الطبيعي تعني أن الكبد لا يعمل بالشكل الصحيح. بالمقابل، لا تدل النتائج غير الطبيعية لهذا الاختبار على وجود حالة طبية تستدعي العلاج. ومن الجدير بالذكر أنه قد تكون مستويات البيليروبين مرتفعة نتيجة أدوية معينة، أطعمة معينة، أو ممارسة تمارين شاقة. ولمعرفة تفسير نتائج هذا الاختبار تحدث مع الطبيب المختص بحالتك.

ومن الجدير بالذكر أن اختبار دم البيليروبين ليس المقياس الوحيد الذي يدل على صحة الكبد، وفي حال كان لدى طبيبك اعتقاد بإصابتك بمرض في الكبد أو اضطراب في خلايا الدم الحمراء فإنه سيقوم بإجراء اختبارات أخرى، مثل:

  • اختبارات وظائف الكبد.
  • اختبارات لبعض البروتينات المصنوعة في الكبد.
  • اختبار البول.
  • صورة للكبد بالموجات فوق الصوتية.
  • خزعة للحصول على عينة من أنسجة الكبد لفحصها.

يُوصى بالامتناع عن الطعام لمدة 4 ساعات قبل اجراء الفحص وعدم الاطالة في الصيام لتأثيره على دقة الفحص كما ان شرب القهوة في وقت سابق لسحب العينة يُقلل من تركيز البيليروبين .

0.2-1.2
0.2-1.2
انسداد الصفراوية تشمع الكبد فقر الدم الانحلالي التهاب الكبد الوبائي تفاعلات نقل الدم ادمان الكحول التهاب الكبد السمي حصاة المرارة يرقان انسدادي فلورازيبام ديازبام البرازولام اوفلوكساسين أزيثروميسين نيتروفورانتوين باراسيتامول هيبارين كليندامايسين جينتاميسين أوكسازيبام سَلْفَاتُ الحديد
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,307 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics