الفجوة الأنيونية

Anion Gap

نوع الفحص : Anion Gap
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : mEq/ L

هو عبارة عن طريقة للتحقق من مستويات تركيز الحمض في الدم. ويعتمد هذا الاختبار على نتائج اختبار دم آخر يسمى اختبار الكهارل. إن الكهارل عبارة عن معادن لها شحنة كهربائية قد تكون سالبة أو موجبة، تساعد في المحافظة على التوازن بين المواد الكيميائية الحمضية والقاعدية الموجودة في الجسم.

الفجوة الأنيونية هي قياس الفرق أو الفجوة بين الكهارل السالبة والموجبة، وإذا كانت هذه الفجوة مرتفعة جداً أو منخفضة جداً فقد تكون مؤشراً على وجود خلل في الرئتين، الكلى، أو أي من أجهزة الجسم المختلفة.

يستخدم هذا الاختبار لمعرفة إذا كان هناك اختلال في توازن الكهارل في الدم، أو إذا كان هناك الكثير أو القليل من من الحمض في الدم. إذا أظهر الاختبار أن لديك الكثير من الحمض فهذه الحالة تسمى الحماض، أما إذا أظهر الاختبار أنه ليس لديك حمض كاف فهذه الحالة تسمى ارتفاع قاعدية الدم.

قد يقوم الطبيب بطلب إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعاني من أعراض عدم اتزان مستويات الحمض في الدم والتي تشمل:

إن اختبار دم الفجوة الأيونية يعتمد على اختبار دم آخر يسمى اختبار دم الكهارل.خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك باخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- إذا أظهر الاختبار أن لديك فجوة عالية في الأنيون، فهذا يعني أن لديك مستويات مرتفعة من الحمض وهذه الحالة تسمى الحماض. وقد يكون الحماض مؤشر على:

- إذا أظهر الاختبار أن لديك فجوة منخفضة في الأنيون، فهذا يعني أن لديك مستويات منخفضة من بروتين الألبومين. وقد يكون انخفاض الألبومين مؤشر على:

  • مشاكل في الكلى.
  • أمراض القلب.
  • بعض أنواع السرطان.

ومن الجدير بالذكر أن انخفاض الفجوة الأنيونية مشكلة غير شائعة، وغالباً يتم إعادة التحليل في هذه الحالة لضمان الحصول على نتائج دقيقة.

3-11
3-11
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics