فحص الفحوصات المخبرية لتشخيص التهاب الكبد الفيروسي

تابع لمجموعة فحوصات
Hepatitis screening panel
العينة: مصل الدم

نبذة عن الفحص

التهاب الكبد هو نوع من أمراض الكبد. الفيروسات التي تسمى التهاب الكبد الوبائي A و B و C هي أكثر أسباب التهاب الكبد الوبائي شيوعاً. هذا الاختبار عبارة عن اختبار دم يتحقق إذا كان لديك التهاب الكبد الناجم عن أحد هذه الفيروسات.

تنتشر الفيروسات بطرق مختلفة وتسبب أعراضًا مختلفة:

  • التهاب الكبد الوبائي A: ينتشر هذا النوع عن طريق البراز الملوث أو عن طريق تناول طعام ملوث. ومن الممكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ولكن هذه الحالة نادرة. معظم الناس يتعافون من التهاب الكبد A دون حدوث أي تلف دائم في الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي B: ينتشر عن طريق الاتصال بالدم المصاب أو السائل المنوي أو سوائل الجسم الأخرى. بعض الناس يتعافون بسرعة من التهاب الكبد B. ولكن من الممكن أن يسبب الفيروس مرض مزمن طويل الأجل في الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي C: ينتشر عن طريق ملامسة الدم المصاب، عبر تبادل الإبر تحت الجلد. على الرغم من أنه غير شائع، إلا أنه يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب. يصاب العديد من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي بأمراض الكبد المزمنة وتليف الكبد.

يتضمن هذا الاختبار اختبارات الأجسام المضادة لالتهاب الكبد و مولدات الضد. الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة الالتهابات. أما مولدات الضد فهي المواد التي تسبب استجابة مناعية. يمكن اكتشاف الأجسام المضادة و مولدات الضد في اختبار الدم قبل ظهور الأعراض.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يستخدم للكشف عن وجود فيروس التهاب الكبد.

دواعي إجراء الفحص

تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض تلف الكبد. تشمل هذه الأعراض:

قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كان لديك عوامل خطورة معينة. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي في الحالات التالية:

  • تعاطي المخدرات غير المشروعة، عن طريق الحقن.
  • الإصابة بالأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي.
  • الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي.
  • غسيل الكلى على مدى طويل.
  • تاريخ الميلاد بين عامي 1945 - 1965، ويشار لها باسم سنوات طفرة المواليد. على الرغم من أن الأسباب غير مفهومة، لكن مواليد هذه السنوات أكثر عرضة  بمقدار 5 مرات للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (C) من البالغين الآخرين.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

النتيجة السلبية تعني أنك غالباً لا تعاني من التهاب الكبد.

قد تعني النتيجة الإيجابية وجود إصابة أو التهاب سابق من التهاب الكبد A أو التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C.

قد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد هناك لقاحات التهاب الكبد الوبائي (أ) والتهاب الكبد الوبائي (ب). تحدث إلى الطبيب لمعرفة ضرورة أخذ اللقاح لك ولطفلك.

المعدل الطبيعي للمرأة

سلبي

المعدل الطبيعي للرجل

سلبي

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه