المستضد الكربوهيدراتي 125

Carbohydrate Antigen 125 / cancer antigen 125 / glycoprotein antigen / ovarian cancer antigen / CA-125 tumor marker

نوع الفحص : Carbohydrate Antigen 125 / cancer antigen 125 / glycoprotein antigen / ovarian cancer antigen / CA-125 tumor marker
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/ مل

يقيس هذا الاختبار مقدار البروتين CA-125 (مستضد السرطان 125) في الدم. مستويات CA-125 مرتفعة لدى النساء المصابات بسرطان المبيض. المبايض عبارة عن زوج من الغدد التناسلية الأنثوية التي تخزن البويضات وتصنع الهرمونات الأنثوية. يحدث سرطان المبيض عندما يكون هناك نمو غير مسيطر عليه في الخلايا الموجودة في مبيض المرأة. يعد سرطان المبيض خامس أكثر الأسباب شيوعاً لوفيات السرطان لدى النساء في الولايات المتحدة الأمريكية.

نظرًا لأن مستويات CA-125 المرتفعة يمكن أن تكون علامة على حالات أخرى إلى جانب سرطان المبيض ، فإن هذا الاختبار لا يستخدم لفحص النساء اللواتي لديهن خطر قليل للإصابة بهذا المرض. يتم إجراء اختبار دم CA-125 على النساء اللواتي تم تشخيصهن بسرطان المبيض. يمكن أن يساعد الاختبار في معرفة ما إذا كان علاج السرطان يعمل، أو إذا كان السرطان قد عاد بعد الانتهاء من العلاج.

يمكن استخدام اختبار دم CA-125 من أجل:

  • مراقبة علاج سرطان المبيض. إذا انخفضت مستويات CA-125، فهذا يعني عادة أن العلاج فعال.
  • التحقق لمعرفة إذا كان السرطان قد عاد بعد العلاج الناجح.
  • فحص النساء المعرضات لخطر كبير لسرطان المبيض.

يتم إجراء فحص دم CA-125 إذا كنت تعالج حالياً من سرطان المبيض. قد يقوم الطبيب بفحصك على فترات منتظمة لمعرفة ما إذا كان علاجك يعمل، وبعد الانتهاء من العلاج.

قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كان لديك عوامل خطورة لسرطان المبيض:

  • وراثة جين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض. وتعرف هذه الجينات باسم BRCA 1 و BRCA 2.
  • إصابة أحد أفراد الأسرة بسرطان المبيض.
  • الإصابة السابقة بسرطان في الرحم أو الثدي أو القولون.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- إذا كنت تتلقى علاج من أجل سرطان المبيض، فقد يتم اختبارك عدة مرات طوال فترة العلاج. إذا أظهر الاختبار أن مستويات CA-125 قد انخفضت، فهذا يعني أن السرطان يستجيب للعلاج. إذا ارتفعت مستويات CA-125 أو بقيت كما هي، فقد يعني ذلك أن السرطان لا يستجيب للعلاج.

- إذا كنت قد انتهيت من علاج سرطان المبيض، فقد تعني مستويات CA-125 المرتفعة أن السرطان قد عاد.

- إذا لم يتم علاجك من سرطان المبيض وأظهرت النتائج مستويات عالية من CA-125، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان أو علامة على حالة غير سرطانية، مثل:

  • بطانة الرحم المهاجرة، وهي حالة تنمو فيها الأنسجة التي تنمو عادة داخل الرحم في خارج الرحم. من الممكن أن يكون شديد الألم وقد يصعب الحمل.
  • مرض الحوض الالتهابي، وهو التهاب في الأعضاء التناسلية للمرأة. عادة ما يكون عن طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان أو الكلاميديا.
  • الأورام الليفية الرحمية:  نمو غير سرطاني في الرحم.
  • مرض الكبد.
  • الحمل.
  • الحيض، في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية.

- إذا لم تكن تلقيت علاج لسرطان المبيض، وأظهرت النتائج مستويات عالية من CA-125، فمن المحتمل أن يطلب مقدم الرعاية الصحية المزيد من الاختبارات للمساعدة في إجراء التشخيص.

0-35
0-35
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين