فحص أنزيم الفسفاتاز القلوية

تابع لمجموعة فحوصات
alkaline phosphatase
العينة: مصل الدم
ALP / ALK / PHOS / Alkp / ALK PHOS
وحدة دولية/لتر

نبذة عن الفحص

هو اختبار يقيس مستوى أنزيم الفوسفاتاز القلوي في الدم، وهو أنزيم يوجد في جميع أنحاء الجسم خاصة في الكبد، العظام، الكلى، والجهاز الهضمي. وفي حال تعرض الكبد للتلف فإن أنزيم الفوسفاتاز القلوي يتسرب إلى مجرى الدم ليدل على وجود مشكلة. إن وجود مستويات عالية في الدم من هذا الأنزيم تدل على وجود اضطراب في الكبد أو العظام.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

قد يقوم طبيبك بطلب اختبار دم أنزيم الفوسفاتاز القلوي كجزء من الفحص الروتيني الخاص بك أو إذا كنت تعاني من أعراض تلف في الكبد أو اضطراب في العظام.

- وتشمل أعراض أمراض الكبد ما يلي:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • فقدان الوزن.
  • التعب والضعف العام.
  • اليرقان، وهي حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العينين والجلد.
  • تورم وانتفاخ حول البطن مع وجود ألم.
  • تحول لون البول إلى اللون الداكن.
  • تحول لون البراز إلى اللون الفاتح.
  • حكة متكررة في الجلد.

- وتشمل أعراض اضطرابات العظام ما يلي:

  • ألم في العظام والمفاصل.
  • زيادة حدوث كسور العظام.
  • تضخم العظام أو تغير شكل العظام إلى شكل غير طبيعي.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج اختبار دم أنزيم الفوسفاتاز القلوي أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

إن ارتفاع مستويات انزيم الفوسفاتاز القلوي يدل على وجود أضرار في الكبد أو اضطرابات في العظم. ومن الجدير بالذكر أن الاضطرابات التي تحدث لأنزيم الفوسفاتاز القلوي في حالة مرض الكبد تختلف عن الاضطرابات التي تحدث في حالة وجود مرض في العظام. وقد يطلب الطبيب المزيد من فحوصات الدم في حالة ارتفاع مستوى هذا الانزيم ليعرف مصدر الاضطراب.

- إن ارتفاع مستوى إنزيم الفوسفاتاز القلوي في الكبد يدل على وجود:

- ومن الاختبارات التي يتم إجراؤها للتأكد من صحة الكبد: البيليروبين، أنزيم ناقلة أمين الأسبارتات، أنزيم ناقلة أمين الألانين. إذا كانت هذه الاختبارات طبيعية وإنزيم الفوسفاتاز القلوي مرتفع فقد يشير ذلك إلى وجود اضطراب في العظام مثل داء بادجيت، الذي تصبح فيها العظام كبيرة بشكل غير طبيعي، ضعيفة، وأكثر عرضة للكسور.

- كما أن ارتفاع مستويات انزيم الفوسفاتاز القلوي قد يدل على وجود عدوى بكتيرية، ورم الغدد الليمفاوية هودجكين، أو قصور القلب.

- وتشير مستويات انزيم الفوسفاتاز القلوي المنخفضة إلى نقص الفوسفاتاز، وهو مرض وراثي نادر يؤثر على تطور العظام والأسنان. كما تشير مستويات هذا الإنزيم المنخفضة إلى نقص الزنك أو سوء التغذية.

شروط الفحص

في حالات المُتابعة الطبية لهذا الانزيم يُنصح بالامتناع عن الطعام او الشراب قبل 10 ساعات من سحب عينة الدم حيث يرتفع الأنزيم بعد تناول الطعام وخاصة باحتوائه على الدهون .

المعدل الطبيعي للمرأة

147-44

المعدل الطبيعي للرجل

147-44

أسباب القراءة المرتفعة

أسيتامينوفين تشمع الكبد سرطان العظم كساح ديازيبام تلين العظام سرطان الكبد يرقان انسدادي كليندامايسين لورازيبام أوفلوكساسين ألبرازولام أوكسازيبام تكون العظم الناقص جنتاميسين نتروفورانتوين كبريتات الحديد الهيبارين فوريكونازول تريمييثوبنزاميد

أسباب القراءة المنخفضة

قصور الدرقية متلازمة الاشعاع ودانة القزامة النخامية
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه