فحص تحليل تصفية الكرياتنين

تابع لمجموعة فحوصات فحص وظائف الكلى
Creatinine Clearance
العينة: البول
CRCL
ميكرومول/ لتر

نبذة عن الفحص

في فحص كرياتنين الدم، يتم قياس نسبة الكرياتنين (Creatinine) في مصل الدم.

الكرياتين (Creatin) هو أحد المركبات الهامة للأنسجة العضلية. خلال عملية تبادل المواد، يتحول الكرياتين إلى كرياتنين ويتم إفرازه عبر الكلى.

نسبة الكرياتنين في الدم تمثل عنصرين

  • كتلة العضلات
  • وظيفة الكلى

حين تكون كتلة العضلات كبيرة جداً، يكون منسوب الكرياتنين في مصل الدم مرتفعا نسبيا، بينما ينخفض مستواه حين تكون كتلة العضلات صغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القيم الطبيعية والسليمة لمستويات الكرياتنين في الدم محصورة في مجال ضيق جدا، يتراوح بين 0.6-1.2 مليجرام لكل 100 مليلتر.

يتم إفراز الكرياتنين بشكل مباشر عن طريق الكلى، بينما تقوم الكليونات (وحدات في الكلى) باستيعاب قسم ضئيل منه مجددا. ومن هنا فإن نسبة الكرياتنين ترمز بشكل تقريبي إلى معدل الترشيح الكبيبي في الكلى (GFR - Glomerular Filtration Rate). وبسبب نمط إفراز الكرياتنين من الكلى، والذي يعتبر قليلا، فإن كل تغير بسيط بكمية الكرياتنين يشير إلى تغير كبير بأداء الكلى. بينما حين تكون نسبة الكرياتنين مرتفعة، فإن التغييرات الكبيرة تشير إلى تغير بسيط بالأداء الكلوي. ترمز نسبة الكرياتنين إلى الأداء الكلوي بدقة أكثر مما تقوم بذلك نسبة اليوريا (Urea)، وذلك لأن نسبة اليوريا تتأثر بعوامل أخرى غير الأداء الكلوي.


إفراز الكرياتنين-(Creatinine Clearance):

كما هو مذكور أعلاه فإن نسبة الكرياتنين متعلقة ليس فقط بالأداء الكلوي، إنما بالكتلة العضلية للجسد أيضا.

نتيجة لذلك، فإن نسبة الكرياتنين المعيارية لدى النساء أقل منها لدى الرجال. المقياس الدقيق الذي قد يشير للأداء الكلوي هو نسبة الكرياتنين. ويتم حساب هذه القيمة من خلال فحص حجم الدم الذي تتم تصفيته في الكلى ويستخرج منه الكرياتنين خلال دقيقة. ومن أجل حساب هذا الحجم، يتم فحص نسبة الكرياتنين في الدم وفي البول. هنالك معادلة تساعد على حساب الأداء الكلوي بشكل تقريبي، وتعتمد على نسبة الكرياتنين في الدم وعلى وزن المريض وعمره وجنسه. في معظم الحالات، يتم الاكتفاء بهذه المعادلة دون القيام بقياس نسبة الكرياتنين في الدم والبول.

من هنا، فإن نفس قيم الكرياتنين لدى الأشخاص المختلفين، تشير إلى أداء كلوي مختلف كليا. مثلا، من الممكن أن تكون قيمة ما من الكرياتنين لدى شاب ذي عضلات طبيعية جدا، بينما تكون القيمة ذاتها إشارة للإصابة بمرض الفشل الكلوي لدى سيدة مسنـّة.

من أجل حساب إفراز الكرياتينين (ccl)، يتم الاعتماد على المعادلة التالية:

وزن المريض بالكغم × عمر المريض بالسنوات -140

المعدل الطبيعي للمرأة

97-177

المعدل الطبيعي للرجل

124-230

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة