فحص حجم خلايا الدم الحمراء المكدوسة

تابع لمجموعة فحوصات تعداد خلايا الدم
Packed Cell Volume
العينة: الدم كاملا
PCV
غم/ ديسيلتر

نبذة عن الفحص

الفحص المخبري الذي يكشف عن نسبة حجم الدم الكامل الذي يحتوي على خلايا الدم الحمراء ويُعد جزءاً من فحص تعداد خلايا الدم ويُوصى به لتقييم نسبة خلايا الدم الحمراء في الدم الى مجموع خلايا الدم كاملاً .

الهيماتوكريت هي النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء في إجمالي حجم الدم. خلايا الدم الحمراء ضرورية لصحة الجسم، إنهم كنظام مترو الأنفاق في الدم ينقلون الأكسجين والمواد الغذائية إلى أماكن مختلفة في الجسم. لكي يحافظ على صحة الجسم، يحتاج الجسم للحصول على النسبة الصحيحة من خلايا الدم الحمراء.

قد يطلب الطبيب إجراء اختبار الهيماتوكريت المسمى Hct أو PCV، إذا اعتقد أن لديك عدداً كبيراً أو قليلاً من خلايا الدم الحمراء.

يمكن لاختبار الهيماتوكريت أن يساعد الطبيب على تشخيص حالة معينة، أو يمكن أن يساعده في تحديد مدى استجابة الجسم لعلاج معين. إذا طلب الطبيب إجراء فحص كامل للدم (CBC)، يتم تضمين اختبار الهيماتوكريت. اختبارات أخرى في CBC هي عدد الهيموغلوبين واختبار عدد الخلايا الشبكية. سيطلع الطبيب على نتائج اختبار الدم الشاملة لك لفهم عدد خلايا الدم الحمراء لديك.

يتم تقييم الهيماتوكريت الخاص بك في المختبر باستخدام جهاز للطرد المركزي، وهي آلة تدور بمعدل مرتفع لتتسبّب في فصل محتويات الدم. سيضيف أخصائي المختبر الطبي مضادات تخثر خاصة لمنع تجلط الدم.

عندما يتم إخراج أنبوب الاختبار من جهاز الطرد المركزي، سوف نحصل على ثلاثة أجزاء:

  • خلايا الدم الحمراء.
  • مضاد التخثر.
  • البلازما أو السوائل في الدم.

سوف يستقر كل عنصر في جزء مختلف من الأنبوب، مع تحرك خلايا الدم الحمراء إلى أسفل الأنبوب. ثم تتم مقارنة خلايا الدم الحمراء بدليل يحدد نسبة الدم التي يتكون منها.

المعدل الطبيعي للمرأة

34.9-44.5

المعدل الطبيعي للرجل

38.8 -50

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

فقر الدم المنجلي فقر الدم سرطان الدم فشل كلوي التهاب مزمن سرطان الغدد الليمفاوية نزيف داخلي نقص المعادن والفيتامينات ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ