فحص زمن التخثر الجزئي

تابع لمجموعة فحوصات
Partial Thromboplastin Time
العينة: مصل الدم
PTT
ثانية

نبذة عن الفحص

يقيس اختبار زمن التخثر الجزئي (PTT) الوقت الذي يستغرقه الدم لتكوين جلطة دموية. عندما تصاب بجرح أو إصابة تسبب النزيف، تعمل البروتينات الموجودة في الدم والتي تسمى عوامل التخثر لتشكيل جلطة دموية. الجلطة تمنع من فقدان الكثير من الدماء.

يوجد العديد من عوامل التخثر في الدم. إذا كانت هناك أي عوامل مفقودة أو يوجد بها عيوب، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول من المعتاد حتى يتجلط الدم. في بعض الحالات، قد يؤدي هذا إلى نزيف حاد . يتحقق اختبار PTT من وظيفة عوامل التخثر. وتشمل هذه العوامل المعروفة باسم العامل VIII والعامل VIII والعامل X1 والعامل XII.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

  1. التحقق من وظيفة عوامل التخثر:  إذا كان أي من عوامل التخثر مفقود أو به عيوب، فقد يعني ذلك أنك تعاني من اضطراب نزيف. اضطرابات النزف هي مجموعة من الحالات النادرة التي لا يتخثر فيها الدم بشكل طبيعي. أكثر اضطرابات النزف المعروفة هو الهيموفيليا.
  2. معرفة إذا كان هناك سبب آخر للنزيف غير المتحكم به أو غيرها من مشاكل التخثر. وتشمل هذه بعض أمراض المناعة الذاتية التي تسبب مهاجمة جهاز المناعة عوامل التخثر.
  3. مراقبة الأشخاص الذين يتناولون الهيبارين، وهو نوع من الأدوية الذي يمنع التجلط.

في بعض اضطرابات النزيف، يحدث تخثر الدم أكثر من اللازم وهذا يمكن أن يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وغيرها من الحالات التي تهدد الحياة. ولكن تناول الكثير من الهيبارين يمكن أن يسبب نزيف مفرط وخطير.

دواعي إجراء الفحص

يتم إجراء الاختبار في الحالات التالية:

  1. وجود نزيف حاد غير مفسر.
  2. ظهور الكدمات بسهولة.
  3. وجود جلطة دموية في الوريد أو الشريان.
  4. المعاناة من مرض الكبد، والذي يمكن أن تسبب مشاكل في تخثر الدم.
  5. إذا كان مخطط الحصول على الجراحة. يمكن أن تسبب الجراحة فقدان الدم، لذلك من المهم معرفة إذا كنت تعاني من مشكلة في التخثر.
  6. الإجهاض مرات متعددة.
  7. تناول الهيبارين.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

تظهر نتائج اختبار PTT مقدار الوقت الذي استغرقه الدم ليتجلط. يتم تقديم النتائج  بعدد من الثواني.

إذا أظهرت النتائج أن الدم استغرق وقت أطول من المعتاد للتخثر، فقد يعني ذلك :

  1. اضطراب النزيف، مثل مرض الهيموفيليا أو داء فون ويلبراند. يعد مرض فون ويلبراند أكثر اضطرابات النزيف شيوعاً، لكنه عادة  يسبب اعراض أخف من اضطرابات النزيف الأخرى.
  2. مرض الكبد.
  3. متلازمة الأجسام المضادة للفوسفوليبيد أو متلازمة تخثر الذئبة. هذه أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في مهاجمة نظام المناعة لعوامل التخثر.
  4. نقص فيتامين ك. يلعب فيتامين K دور مهم في تكوين عوامل التخثر.

-في حال أخذ دواء الهيبارين، يمكن أن تساعد النتائج في إظهار إذا كنت تتناول الجرعة المناسبة. من المحتمل أن يتم إجراء الاختبار بشكل منتظم للتأكد من بقاء الجرعة في المستوى المناسب.

- إذا كنت مصاب باضطراب النزيف، فتحدث إلى طبيبك. على الرغم من عدم وجود علاج لمعظم اضطرابات النزيف، إلا أن هناك علاجات متوفرة يمكن أن تساعد في التحكم ببعض الحالات.

المعدل الطبيعي للمرأة

60-70

المعدل الطبيعي للرجل

60-70

أسباب القراءة المرتفعة

فشل الكبد التخثر المنتثر داخل الاوعية الدموية نقص فيتامين ك نقص عوامل التخثر الخلقي . انتيريبلاز لام أسباراجيناز أسبرين كُوليستيرامين سيكلوفوسفاميد إنكسابارين كواينين ستريبتوكيناز وارفارين
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه