Polymerase Chain Reaction Test تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل

تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل
نوع الفحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز
العينة --
وحدة القياس --
man normal range سلبي
woman normal range سلبي

تعريف سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

إن تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل (بالإنجليزية: Polymerase Chain Reaction Test or PCR Test)، هو تحليل يتم فيه تضخيم أجزاء صغيرة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (بالإنجليزية: Deoxyribonucleic Acid or DNA)، أو الحمض النووي الريبوزي (بالإنجليزية: Ribonucleic Acid or RNA)، وذلك من أجل المساعدة في تحليل تسلسل قصير من DNA أو RNA حتى في العينات التي تحتوي على كمية صغيرة من الحمض النووي، إذ يمكن إنتاج عدد لا يحصى من النسخ من الحمض النووي، ويستغرق الأمر بضع ساعات فقط.

أدى اكتشاف تحليل PCR في عام 1990 إلى تطور كبير في العلوم البيولوجية، إذ تستخدم تقنية PCR في تشخيص الأمراض، واستنساخ الجينات، ويقوم اختبار PCR بتضخيم جزء معين من الحمض النووي، إذ لا يلزم سوى كميات بسيطة من الحمض النووي لإنتاج نسخ كافية من أجل تحليلها، وقد حصل مكتشف اختبار PCR على جائزة نوبل عام 1993.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يستخدم تحليل PCR في تشخيص الأمراض الوراثية، أو التشخيص السريع للأمراض المعدية واكتشاف البكتيريا والفيروسات، ومعرفة مسببات الأمراض، والقيام ببصمة الحمض النووي، كما يستخدم تحليل PCR في الطب الشرعي لمعرفة المجرمين، أو التشخيص المبكر لبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضاً: البصمة الوراثية (DNA Profiling)

دواعي اجراء فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يستخدم تحليل PCR على نطاق واسع جداً، ومن دواعي إجراء تحليل PCR اشتباه الطبيب بإصابة الفرد بنوع من الفيروسات مثل الإيدز والكورونا أو البكتيريا، أو تشخيص نوع من أنواع الأمراض الوراثية.

اقرأ أيضاً: دقة فحص كورونا

خطوات فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يتم إجراء تحليل PCR من خلال أخذ عينة صغيرة من المريض، فقد يتم أخذ عينة أنسجة الكبد أو الرئة، أو مسحة من المنطقة الواقعة بين الأنف والبلعوم، أو سحب عينة دم، ويجدر الإشارة أن العينة تعتمد على نوع المرض الوراثي المراد تشخيصه، أو نوع الفيروس والبكتيريا والمنطقة التي يصيبها.

تعتمد تقنية اختبار PCR على تضخيم جزء من الحمض النووي من أجل اكتشافه، إذ يتم تسخين العينة أولا من أجل أن يفصل الحمض النووي إلى شريطين من الحمض النووي، ويقوم إنزيم معين يسمى إنزيم بوليمراز المستحرة المائية (بالإنجليزية: Taq Polymerase) ببناء كل شريط ليكون حمض نووي جديد، أي أنه يتم نسخ الحمض النووي بحيث يحتوي كل جزيء على جزء قديم من الحمض النووي وجزء جديد، ويجدر الإشارة أنه يستخدم جهاز التدوير الحراري، والذي يتم برمجته لتغيير درجة الحرارة بما يناسب خطوات التحليل، ويحتاج إجراء تحليل PCR وظهور النتائج ساعات قليلة.

تعتمد تقنية PCR على ثلاثة خطوات رئيسية، وتتكرر هذه الخطوات ثلاثين أو أربعين دورة، إذ تتم هذه الخطوات على جهاز التدوير الحراري الذي يسخن ويبرد أنابيب الاختبار بسرعة وتحدث كل خطوة من خطوات اختيار PCR على درجة حرارة مختلفة، وتشمل الخطوات ما يلي:

  • التمسخ أو الإفساد: يحدث التمسخ أو الإفساد ( بالإنجليزية: Denaturation) على درجة حرارة 94 درجة حرارة مئوية، إذ ينفتح الحمض النووي المزدوج إلى قطعتين من الحمض النووي أحادي السلسلة.
  • التلدين: يحدث التلدين (بالإنجليزية: Annealing) على درجة حرارة متوسطة تصل إلى 54 درجة حرارة مئوية ، ويبدأ فيها إنزيم البوليميريز بالنسخ.
  • الامتداد: يحدث الامتداد (بالإنجليزية: Extension) على درجة حرارة 72 درجة حرارة مئوية ويقترن شريط الحمض النووي الجديد مع الأصلي.

اقرأ أيضاً: التحاليل المشخصة لإلتهاب الكبد الفيروسي ب HBV Markers

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل PCR، ولكن قد تعتمد الاستعدادات على نوع العينة المراد تحليلها.

مخاطر اجراء سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل PCR، إذ تعد تقنية PCR حساسة، ولكن فإنه يجدر الإشارة أن أي تلوث بالعينة حتى لو كان بسيطاً، قد يؤدي إلى نتائج خاطئة، كما أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى حدوث طفرات في الجزء المتولد.

نتائج فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يعتمد تفسير نتائج تحليل PCR على المسبب المرضى الذي يحاول مقدم الرعاية الصحية من خلال فحص PCR الكشف عنه، ولا يمكن استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل إلا لتحديد وجود أو عدم وجود عامل ممرض أو جين معروف، وتدل النتيجة الإيجابية على مسبب المرض، والنتيجة السلبية على عدم وجود مسبب المرض. 

Melissa Conrad Stöppler. PCR (Polymerase Chain Reaction). Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/pcr_polymerase_chain_reaction/article.htm#what_is_pcr_polymerase_chain_reaction

NIH. Polymerase Chain Reaction (PCR) Fact Sheet. Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.genome.gov/about-genomics/fact-sheets/Polymerase-Chain-Reaction-Fact-Sheet

Lilit Garibyan. Research Techniques Made Simple: Polymerase Chain Reaction (PCR). Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4102308/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 28

في الصحة الجنسية

ما هو فحص إبطال مقايسة الجسيم الحموي لفيروس HPV؟ وهل يعتمد لنفي الإصابة بدون أعراض؟ اسمه بالإنكليزية PSEUDOVIRION - BASED...

هو اختبار تحييد في المختبر لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يعيد تلخيص عملية العدوى في المختبر يوفر مقياسًا حساسًا للأجسام المضادة المثبطة للعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري L2

سؤال من ذكر سنة 24

في الصحة الجنسية

عملت تحليل الكومبو بعد 62 يوم من التعرض للمسبب والنتيجة سلبية سؤالي هل يوازي اختفاء الأنتيجين 24 ظهور الأجسام المضادة...

يمكن أن تستغرق اختبارات الأجسام المضادة من 23 إلى 90 يومًا للكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بعد التعرض. وتبدأ مستويات مستضد 24 في الانخفاض عندما يبدأ الجسم في إنتاج الأجسام المضادة. يتم إنتاج هذه الأجسام المضادة بكميات كافية يمكن الكشف عنها بالاختبار. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فمن المحتمل أن مستويات مستضد p24 ستظل مرتفعة بما يكفي بحيث يمكن اكتشافها بواسطة جزء المستضد في الاختبار.

سؤال من ذكر سنة 38

في الصحة الجنسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...هل هناك فرق بين تحليلpcr (سلسلة ردود الفعل انزيم البوليميراز) وتحليل RNA pcr وما هو هذا...

الpcr العادي هو البحث عن مقاطع فيروسات غير محددة!!! أما ال RNA pcr ، فييبحث عن مقاطعRNAمن فيروس الإيدز فقط!! وتختلف  فترة ظهور القطع حسب اختلاف الفيروس!!

سؤال من ذكر سنة 28

في الصحة الجنسية

السلام عليكم ، اجريت فحص p24 انتجين انتي بديز والنتائج جات إيجابية للأجسام المضادة برقم 48 ولكن الأنتجين أتى بنتيجة...

بناءً على النتائج التي تقدمت بها، الأجسام المضادة موجودة في الجسم بقدرة 48، ولكن الأنتيجين لم يظهر أي تفاعل. في حالة مثل هذه، فإن النتيجة لا تُعتبر إيجابية لكنها قد تستدعي إجراء تحاليل إضافية للتأكد من فهم الوضع بشكل أفضل. بالنسبة للتحليل التأكيدي الأفضل في مثل هذه الحالة، يمكن أن يتم إجراء تحليل بي سي ار (PCR) أو تحليل النظائر النووية (NAT). تحليل بي سي ار قد يكون أكثر حساسية لكشف الفيروس المسبب للمرض المحتمل. ومن ثم، يفضل استشارة طبيبك أو اختصاصي الأمراض المعدية لتحديد الخيار الأفضل بناءً على حالتك الفردية والأعراض المرافقة، وفقًا للمعايير الطبية الحالية. نوصي بالتشاور مع الفريق الطبي المعني واتباع توجيهاتهم بعد دراسة الحالة .بشكل مفصل. سلامتك!!

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي