Sodium Blood Test تحليل الصوديوم في الدم

 تحليل الصوديوم في الدم
نوع الفحص صوديوم الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس ميلي مول/ لتر
man normal range 135 - 145
woman normal range 135 - 145

تعريف صوديوم الدم

يقيس تحليل صوديوم الدم (بالإنجليزية: Sodium Blood Test) كمية الصوديوم في الدم، وهو أحد الأيونات المتواجدة في الكسج والذي يساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح.

يعد الصوديوم أحد نوع من أنواع المواد الكهرلية، وهي عبارة عن معادن مشحونة كهربائياً تساعد في الحفاظ على مستويات السوائل واتزان المواد الكيميائية في الجسم مثل الأحماض والقواعد.

يتم الحصول على معظم الصوديوم الذي يحتاجه الجسم في النظام الغذائي، إذ يحصل الجسم على الكمية الكافية من الصوديوم، وتقوم الكلى بالتخلص من الكمية المتبقية عن طريق البول، ويجدر الإشارة إذا كانت مستويات الصوديوم في الدم مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، فقد يعني ذلك أن الفرد يعاني من مشكلة في الكليتين أو يعاني من الجفاف.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص صوديوم الدم

يعد فحص الصوديوم في الدم جزءاً من اختبار يسمى فحص الكهارل، والذي يتضمن مجموعة من الاختبارات التي تقيس الصوديوم بالإضافة إلى كهارل أخرى، مثل البوتاسيوم، والكلوريد، والبيكربونات.

يساعد تحليل الصوديوم في الدم في مراقبة العلاج عند الأفراد المصابين بالجفاف، أو الأفراد الذين لديهم تراكم في السوائل. كما يستخدم تحليل الصوديوم في الدم أيضاً في تقييم بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الكلى، أو الغدة الدرقية، أو القلب، أو الرئتين، أو الدماغ.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الملح الصحية

دواعي اجراء فحص صوديوم الدم

يمكن أن يطلب الطبيب فحص صوديوم الدم كجزء من الفحص الدوري، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل Na في الدم لمراقبة بعض الحالات الطبية، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو فشل القلب، أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد،

كما يمكن إجراء تحليل الصوديوم في الدم إذا كان الفرد يعاني من أعراض نقص صوديوم الدم، أو أعراض زيادة الصوديوم في الدم.

حيث تشمل أعراض انخفاض مستويات الصوديوم ما يلي:

  • الضعف.
  • التعب والإعياء.
  • الارتباك.
  • ارتعاش العضلات.
  • الغيبوبة.

وتشمل أعراض فرط صوديوم الدم ما يلي:

  • العطش الزائد.
  • عدم التبول.
  • التقيؤ.
  • جفاف الأغشية المخاطية في الفم والعينين.
  • ارتعاش العضلات.
  • الأرق أو الغيبوبة أو التشنجات.

خطوات فحص صوديوم الدم

يتم إجراء تحليل الصوديوم في الدم من خلال سحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد وذلك باستخدام إبرة صغيرة، حيث بعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا فحص الصوديوم في الدم لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص صوديوم الدم

لا يحتاج تحليل الصوديوم في الدم لأي تجهيزات خاصة، وفي حال طلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات على عينة الدم المسحوبة، فعندها من الممكن أن يحتاج الفرد إلى الصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء التحليل.

مخاطر اجراء صوديوم الدم

لا توجد مخاطر من إجراء فحص الصوديوم في الدم، إذ يشعر الفرد بوخز وألم بسيط، كما يمكن أن تظهر كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم والتي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص صوديوم الدم

تعد قراءة فحص الصوديوم في الدم طبيعية إذا كانت قراءة تحليل الصوديوم في الدم تتراوح بين 135 - 145 ملليمول/ لتر، ويجدر الإشارة إلى وجود اختلافات طفيفة في القراءة بين مختبر وآخر.

يمكن أن يدل ارتفاع قراءة تحليل صوديوم الدم على إصابة الفرد بالإسهال، أو اضطراب الغدد الكظرية، أو اضطراب الكلى، أو مرض السكري الكاذب.

أما حول انخفاض قراءة تحليل صوديوم الدم فيمكن أن تدل على إصابة الفرد بمرض أديسون، وهي حالة لا تنتج فيها الغدد الكظرية في الجسم ما يكفي من أنواع معينة من الهرمون، أو فشل القلب، أو سوء التغذية، أو تليف الكبد، أو أمراض الكلى، وقد يؤدي إلى إصابة الفرد بالاسهال والتقيؤ.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع

أسباب ارتفاع قراءة تحليل صوديوم الدم

أسباب انخفاض قراءة تحليل صوديوم الدم

[1] Medlineplus. Sodium Blood Test. Retrieved on the 31th of January, 2022.

[2] Testing.com. Sodium. Retrieved on the 31th of January, 2022.

[3] University of California San Francisco Health. sodium blood test. Retrieved on the 31th of January, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

لدي زياده غي نسبه النحاس في الدم وظهر في تحليل الدم النسبه 224 ما العلاج ؟

ربما ما انت مصاب به هو داء ويلسون لكن يجب تأكيد التشخيص اولا وفبل البدء بالتفكير بالعلاج لذا ارجوا منك مراجعة الطبيب لتأكيد او نفي هذا المرض على كل الاحوال يمكنك العودة الى موقعنا والبحث في القاموس عن مرض ويلسون وذلك لمعرفة تفاصيل المرض والعلاج والوقاية الخ

سؤال من ذكر سنة 29

في الطب العام

مرحباً .. هل يؤثر وجود نسبة من الكحول في الدم على اختبار تحليل الدم المخصص لفحص نسبة الحديد و فيتاميني...

شرب الكحول لمده اكثر من اسبوعين تؤدي الى انخفاض مستوى فيتامين B12 في الدم ،، توثر الكحول على المعادن و الفيتامينات حيث تتعارض مع امتصاصها من الامعاء و بالتالي تقلل مستواها في الدم .

هل نقص الكالسيوم يظهر في تحليل الدم

نعم يمكن قياس نسبة الكالسيوم في الدم وبعدها يتم تحديد اذا كان هناك ارتفاع او انخفاض في مستوى الكالسيوم والنسبة الطبيعية للكالسيوم في الدم: 8.5-10.2 مغ لكل ديسيلتر ونقص الكالسيوم قد يترافق مع الاصابة ب: -قصور الدرقية -الفشل الكلوي -فشل الكبد -نقص المغنيسيوم -تلين العظام -التهاب البنكرياس -نقص فيتامين د

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

السلام عليكم انا أجريت تحليل دم قبل فتره المشكله في تحليلي كان زياده بسيطه في كريات الدم البيضاء 10.600 اليوم...

تختلف الاسباب باختلاف السيرة المرضية و عمر المريض. بنثل هذه الحالة قد يكون الارتفاع في كريات الدم البيضاء ناتج عن التهاب فيروسي مثلا كالزكام. يفضل معرفة كافة تفاصيل الحالة المرضية و كافة تفاصيل فحص الدم لتشخيص ادق.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي