فحص فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)

تابع لمجموعة فحوصات
Syphilis Tests (Antibody tests)
العينة: عينة السائل النخاعي

نبذة عن الفحص

مرض الزهري هو أحد الأمراض المنقولة جنسياً . الزهري عبارة عن عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق ممارسة  الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي مع شخص مصاب. يتطور مرض الزهري على مراحل يمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات. يمكن فصل المراحل بفترات طويلة من الصحة الجيدة.

عادة  يبدأ مرض الزهري بقرحة صغيرة غير مؤلمة على الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج أو الفم. في المرحلة التالية، تظهر أعراض شبيهة بالإنفلونزا وطفح جلدي. يمكن أن تتسبب المراحل الأخيرة من مرض الزهري في تلف المخ والقلب والحبل الشوكي وغيرها من الأعضاء. يمكن أن تساعد اختبارات الزهري في تشخيص مرض الزهري في المراحل المبكرة من الإصابة، عندما يكون المرض أسهل في علاجه.

أسماء أخرى للاختبار:rapid plasma reagin (RPR), venereal disease Research laboratory (VDRL), fluorescent treponemal antibody absorption (FTA-ABS) test, agglutination assay (TPPA), darkfield microscopy

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

 تستخدم اختبارات الزهري للكشف عن مرض الزهري وتشخيصه. وتشمل اختبارات الكشف عن مرض الزهري ما يلي:

  1. اختبار المفاعل البلازمي السريع RPR: اختبار دم لمرض الزهري يبحث عن أجسام مضادة لبكتيريا الزهري. الأجسام المضادة هي بروتينات يصنعها الجهاز المناعي لمحاربة المواد الغريبة، مثل البكتيريا.
  2. اختبار مختبر أبحاث الأمراض التناسلية VDRL:  يتحقق من وجود أجسام مضادة لمرض الزهري. يمكن إجراء هذا  الاختبار على الدم أو السائل الشوكي.

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، ستحتاج إلى مزيد من الاختبارات لاستبعاد أو تأكيد تشخيص مرض الزهري. معظم الاختبارات ستبحث عن الأجسام المضادة لمرض الزهري. في بعض الأحيان، يستخدم مقدم الرعاية الصحية اختباراً يبحث عن بكتيريا الزهري الفعلية، بدلاً من الأجسام المضادة. نادراً ما يتم استخدام الاختبارات التي تبحث عن البكتيريا الفعلية لأنه لا يمكن القيام بها إلا في المختبرات المتخصصة من قبل متخصصين في الرعاية الصحية مدربين بشكل خاص.

دواعي إجراء الفحص

- تحتاج إلى إجراء اختبار مرض الزهري إذا كان شريكك الجنسي مصاب بمرض الزهري أو إذا كان لديك أعراض المرض. تظهر الأعراض عادة بعد 2-3 أسابيع من الإصابة وتشمل:

  1. قرحة صغيرة غير مؤلمة على الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج أو الفم.
  2. طفح جلدي أحمر خشن على راحتي اليدين أو أسفل القدمين.
  3. حمى.
  4. صداع الرأس.
  5. تورم الغدد.
  6. التعب والضعف العام.
  7. فقدان الوزن.
  8. تساقط الشعر.

- حتى لو لم تكن لديك أعراض، فقد تحتاج إلى الاختبار إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة. تشمل عوامل الخطورة:

  1. الجنس غير المحمي (ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري).
  2. وجود عدوى فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  3. وجود مرض آخر من الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان.
  4. تعدد الشركاء الذين تمارس معهم الجنس.
  5. ممارسة الجنسي مع شريك يمارس الجنس مع عدة شركاء.

يتم إجراء الاختبار إذا كنت حاملاً. يمكن أن ينتقل مرض الزهري من الأم إلى طفلها الذي لم يولد بعد. يمكن أن تسبب عدوى الزهري مضاعفات خطيرة  للرضع، وفي بعض الأحيان مميتة. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باختبار جميع النساء الحوامل في وقت مبكر من الحمل. يجب اختبار النساء اللاتي لديهن عوامل خطر لمرض الزهري مرة أخرى في الثلث الثالث من الحمل (الأسبوع 28-32) ومرة ​​أخرى عند الولادة.

كيف يتم إجراء الفحص

- اختبار الدم: خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

يمكن للمراحل الأكثر تقدما من مرض الزهري أن تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي. إذا أظهرت الأعراض أن المرض في مرحلة أكثر تقدماً ، فقد يطلب الطبيب إجراء اختبار لمرض الزهري على السائل النخاعي وهو سائل نقي موجود في الدماغ  والحبل الشوكي.

 

- تحليل السائل النخاعي: يتم أخذ عينة من السائل النخاعي في المستشفى عن طريق إجراء يسمى البزل القطني. وتشمل الخطوات ما يلي:

 

  1. سوف تقوم بالاستلقاء على جانبك أو الجلوس على طاولة الاختبار.
  2. يقوم الأخصائي بتنظيف المنطقة و حقن مخدر على المنطقة، حتى لا تشعر بالألم أثناء العملية. قد يضع الأخصائي كريم مخدر على المنطقة قبل الحقن.
  3. بمجرد أن تكون المنطقة مخدرة تماماً ، يقوم الأخصائي بإدخال إبرة رقيقة مجوفة بين فقرتين في العمود الفقري السفلي. الفقرات هي مجموعة العظام الصغيرة التي تشكل العمود الفقري.
  4. يقوم الأخصائي بسحب كمية صغيرة من السائل النخاعي للاختبار. يستغرق الإجراء حوالي خمس دقائق.
  5. يجب أن تبقى ثابتاً جداً أثناء سحب السائل.
  6. قد يطلب منك الأخصائي الاستلقاء على ظهرك لمدة ساعة أو ساعتين بعد الإجراء. هذا قد يمنعك من الحصول على صداع بعد ذلك.

كيف يستعد المريض للفحص

- لا يحتاج تحليل الدم أي تجهيزات خاصة.

- لا يحتاج تحليل السائل النخاعي أي استعدادات خاصة، لكن قد يُطلب منك تفريغ المثانة والأمعاء قبل الاختبار.

مخاطر إجراء الفحص

  • لا يوجد خطورة من إجراء اختبار الدم.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا اختبار الدم، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

  • هناك خطر قليل جداً بعد إجراء تحليل السائل النخاعي:

قد تشعر بقليل من الضغط عند إدخال الإبرة. وبعد الاختبار، قد تصاب بصداع قد يستمر ساعات قليلة أو قد يمتد لأسبوع.

تفسير نتائج الفحص

إذا كانت نتائج الفحص سلبية أو طبيعية، فهذا يعني أنه لم يتم العثور على إصابة بمرض الزهري. ونظراً لأن الأجسام المضادة قد تستغرق أسبوعين للظهور استجابة للعدوى البكتيرية، فقد تحتاج إلى اختبار آخر إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للعدوى. اسأل الطبيب عن الوقت الأمثل أو إذا كنت بحاجة إلى إعادة اختباره.

إذا أظهرت اختبارات الفحص نتائج إيجابية، سيكون لديك المزيد من الاختبارات لاستبعاد أو تأكيد تشخيص مرض الزهري. إذا أكدت الاختبارات أنك مصاب بمرض الزهري، فمن المحتمل أن تعالج بالبنسلين، وهو نوع من المضادات الحيوية. يتم علاج معظم الإصابات المبكرة بمرض الزهري بالكامل بعد العلاج بالمضادات الحيوية. يتم علاج مرض الزهري في مراحله المتقدمة أيضاً باستخدام المضادات الحيوية. العلاج بالمضادات الحيوية للالتهابات في المراحل المتقدمة يمكن أن يمنع المرض من أن يزداد سوء، لكنه لا يستطيع إزالة الضرر الذي حدث بالفعل.

إذا تم تشخيص إصابتك بمرض الزهري، فيجب عليك إخبار شريكك الجنسي ، حتى يتمكن من إجراء الاختبار وتلقي العلاج إذا لزم الأمر.

المعدل الطبيعي للمرأة

سلبي

المعدل الطبيعي للرجل

سلبي
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه