فحص فيتامين هـ (توكوفيرول)

تابع لمجموعة فحوصات
Vitamin E (Tocopherol) Test
العينة: مصل الدم
Vit E
ميكروغرام/ مل

نبذة عن الفحص

هو اختبار يقيس مستوى فيتامين هـ  في الدم. يعتبر فيتامين هـ (المعروف أيضًا باسم توكوفيرول أو ألفا توكوفيرول) من العناصر الغذائية المهمة للعديد من العمليات في جسم الإنسان حيث يساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل جيد، منع جلطات الدم، ويعزز عمل جهاز المناعة. كما يعتبر فيتامين هـ نوع من مضادات الأكسدة الذي يحمي الخلايا من التلف.

يتم الحصول على فيتامين هـ من النظام الغذائي حيث يوجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات الخضراء الورقية، المكسرات، البذور، والزيوت النباتية. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان لديك فيتامين هـ قليل جدًا أو كثير جدًا في جسمك ، فقد يتسبب ذلك في مشاكل صحية خطيرة.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

  1. معرفة إذا كنت تحصل على الكمية الكافية من فيتامين هـ في النظام الغذائي.
  2. معرفة إذا كان جسمك يمتص الكمية الكافية من فيتامين هـ، حيث أن بعض الاضطرابات تؤثر على طريقة هضم وامتصاص المواد الغذائية.
  3. معرفة إذا كنت تحصل على كمية كبيرة من فيتامين هـ.
  4. التحقق من نسبة فيتامين هـ لدى الأطفال الخدج، حيث أنهم أكثر عرضة لنقص فيتامين هـ الذي يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

دواعي إجراء الفحص

قد تحتاج إلى اختبار فيتامين هـ إذا كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين هـ (عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين هـ أو عدم امتصاصه) أو أعراض زيادة فيتامين هـ (الحصول على الكثير من فيتامين هـ).

 

- أعراض نقص فيتامين هـ:

 

  1. ضعف العضلات.
  2. بطء ردة الفعل.
  3. صعوبة المشي أو المشي غير المستقر.
  4. مشاكل في الرؤية.

إن نقص فيتامين هـ نادر في الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة. ويحدث نقص فيتامين هـ في الحالات التي لا يتم فيها هضم المواد الغذائية أو امتصاصها بشكل صحيح، مثل:

  1. مرض كرون.
  2. أمراض الكبد.
  3. التليف الكيسي.
  4. اضطرابات وراثية.
  5. اتباع نظام غذائي قليل الدسم.

 

- أعراض زيادة  فيتامين هـ:

 

  1. الإسهال.
  2. الغثيان.
  3. التعب والضعف العام.

إن زيادة فيتامين هـ نادر في الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، ويحصل عادة بسبب تناول الكثير من الفيتامينات. إن عدم علاج زيادة فيتامين هـ يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لمدة 12-14 ساعة  قبل إجراء التّحليل.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

  1. نقص فيتامين هـ يعني أنك لا تحصل على كمية كافية من الفيتامين أو أن هناك مشكلة في امتصاصه. ومن المحتمل أن يقوم الطبيب بطلب المزيد من الفحوصات لمعرفة السبب. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن علاج نقص فيتامين هـ عن طريق الفيتامينات.
  2. مستويات عالية من فيتامين هـ تعني أنك تحصل على الكثير من فيتامين هـ. إذا كنت تستخدم مكملات فيتامين هـ ،  ستحتاج إلى التوقف عن تناولها. قد يصف الطبيب الخاص بك أدوية أخرى للعلاج.

يعتقد الكثير من الناس أن مكملات فيتامين هـ يمكن أن تساعد في منع بعض الاضطرابات. ولكن لا يوجد دليل قوي على أن فيتامين هـ له أي تأثير على أمراض القلب، السرطان، أمراض العين، أو الوظيفة العقلية.

تحدث إلى طبيبك حتى تعرف أكثر عن الفيتامينات والمكملات الغذائية.

المعدل الطبيعي للمرأة

5.5-17

المعدل الطبيعي للرجل

5.5-17

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه