فحص فيروس زيكا

تابع لمجموعة فحوصات
Zika Virus Test
العينة: مصل الدم

نبذة عن الفحص

زيكا هي عدوى فيروسية تنتشر عن طريق البعوض، عن طريق ممارسة الجنس مع شخص مصاب، أو من المرأة الحامل إلى طفلها. إن اختبار فيروس زيكا يبحث عن علامات العدوى في الدم أو البول.

إن البعوض الذي يحمل فيروس زيكا ينتشر في المناطق ذات المناخ الاستوائي، وتشمل: الجزر في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، أجزاء من أفريقيا، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية، المكسيك، وفي أجزاء من الولايات المتحدة بما في ذلك جنوب فلوريدا.

ومن الجدير بالذكر أن معظم المصابين بفيروس زيكا لا يعانون من أعراض للمرض أو يعانون من أعراض خفيفة تستمر بضعة أيام إلى أسبوع. ولكن قد تؤدي العدوى بهذا الفيروس إلى مضاعفات خطيرة إذا كانت المرأة حامل وتشمل:

  1. خلل في الولادة يسمى صغر الرأس، ويمكن أن يؤثر على نمو دماغ الطفل.
  2. زيادة خطر الإصابة بالعيوب الخلقية.
  3. الإجهاض.
  4. موت الجنين.

في حالات نادرة، قد يصاب الأطفال والبالغين المصابين بفيروس زيكا بمتلازمة باريه غيان. إن هذه المتلازمة عبارة عن اضطراب يحفز جهاز المناعة في الجسم لمهاجمة الجهاز العصبي. ومن الجدير بالذكر أن هذه المتلازمة خطيرة ولكنها قابلة للعلاج في غضون بضعة أسابيع.

إذا كنت حاملًا أو تخططين للحمل، عليك اتباع خطوات لتقليل خطر الإصابة بعدوى زيكا الفيروسية. حيث يوصي مركز السيطرة على الأمراض النساء الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي فيها خطر الإصابة بفيروس زيكا، أما في حال العيش في تلك المناطق أو عدم القدرة على تجنب السفر فينصح بالتالي:

  1. وضع طارد للحشرات يحتوي على مادة DEET على البشرة و الملابس (هذه المادة آمنة وفعالة للحوامل).
  2. ارتداء قمصان ذات أكمام طويلة و بناطيل طويلة.
  3. وضع عازل على الأبواب والشبابيك.
  4. النوم تحت الناموسية.

- أسماء أخرى للاختبار:

  • اختبار الأجسام المضادة لزيكا.
  • اختبار زيكا.
  • اختبار زيكا RT-PCR.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يتم إجراء هذا الاختبار لمعرفة إذا كان الشخص مصاب بعدوى زيكا. ويتم إجراؤه غالباً على النساء الحوامل اللواتي سافرن مؤخراً إلى منطقة يوجد فيها خطر الإصابة بفيروس زيكا.

دواعي إجراء الفحص

تحتاج النساء الحوامل اللواتي سافرن مؤخراً إلى منطقة يوجد فيها خطر الإصابة بفيروس زيكا أو مارسن الجنس مع شريك سافر إلى إحدى هذه المناطق إلى إجراء هذا الاختبار.

إن معظم المصابين بفيروس زيكا لا يعانون من أي أعراض، ولكن يتم طلب إجراء الاختبار في حال ظهور أي من الأعراض التالية:

  1. الحمى.
  2. الطفح الجلدي.
  3. ألم المفاصل.
  4. ألم العضلات.
  5. الصداع.
  6. احمرار العينين أو التهاب الملتحمة.

كيف يتم إجراء الفحص

إن اختبار فيروس زيكا هو اختبار دم أو اختبار بول.

- إذا تم إجراء اختبار دم فيروس زيكا .خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

- إذا تم إجراء اختبار بول فيروس زيكا، اطلب من أخصائي المختبر أن يعطيك تعليمات حول كيفية الحصول على عينة البول للاختبار.

- إذا كنت حاملاً وأظهرت صورة الموجات فوق الصوتية قبل الولادة احتمالية صغر الرأس، فقد يطلب منك الطبيب إجراء يسمى بزل السلى للكشف عن فيروس زيكا. إن بزل السلى هو اختبار يتم خلاله فحص السائل الذي يحيط بالجنين (السائل الأمنيوسي)، عن طريق إدخال إبرة مجوفة خاصة في البطن وسحب عينة صغيرة من السوائل للاختبار.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر إجراء الفحص

- هناك خطر قليل جدّاً من إجراء تحليل الدم، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- لا توجد مخاطر معروفة لاختبار البول.

- قد يسبب بزل السلى ألم وتشنج في البطن مكان سحب العينة، وهناك احتمال قليل أن يتسبب هذا الاختبار بالإجهاض. وينصح أن تتحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن فوائد ومخاطر هذا الاختبار.

تفسير نتائج الفحص

- نتيجة الاختبار الإيجابية تعني أنه لديك عدوى زيكا الفيروسية.

- نتيجة الاختبار السلبية تعني أنه ليس لديك عدوى زيكا الفيروسية، أو أنه تم إجراء الاختبار في وقت مبكر جداً قبل ظهور الفيروس في الدم أو البول.

- إذا كنت تعتقد أنك مصاب بعدوى زيكا الفيروسية تحدث إلى طبيبك لاختيار الموعد الأمثل لإعادة الاختبار.

- إذا تم تشخيص عدوى زيكا الفيروسية وأنت حامل ابدأي بالاستعداد لمواجهة مشاكل الطفل الصحية قبل ولادته، فقد يساعد التدخل المبكر في إحداث تغيير في صحة الطفل وحياته. ومن الجدير بالذكر أن ليس جميع الأطفال الذين تعرضوا لفيروس زيكا سيعانون من عيوب خلقية ومشاكل صحية.

- إذا تم تشخيص عدوى زيكا الفيروسية وأنت لست حامل ولكن تفكرين في الحمل بالمستقبل، تحدثي إلى طبيبك.  قد يقوم طبيبك بإخبارك بالوقت الذي يجب انتظاره قبل محاولة الحمل ومتى يجب إعادة الاختبار.

- لم تثبت الدراسات حدوث مضاعفات الحمل المرتبطة بعدوى زيكا الفيروسية في النساء اللواتي تعافين بالكامل من الفيروس.

المعدل الطبيعي للمرأة

سلبي

المعدل الطبيعي للرجل

سلبي

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه