فحص متوسط حجم الصفائح الدموية

تابع لمجموعة فحوصات
Mean platelet volume Blood Test
العينة: مصل الدم
MPV
ميكرومتر

نبذة عن الفحص

الصفائح الدموية عبارة عن خلايا دموية صغيرة ضرورية لتخثر الدم، الذي يساعد على التوقف عن النزيف بعد الإصابة. يقيس اختبار دم MPV متوسط ​​حجم الصفائح الدموية. يمكن أن يساعد الاختبار في تشخيص اضطرابات النزيف وأمراض نخاع العظام.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يتم استخدام اختبار دم MPV للمساعدة في تشخيص أو مراقبة مجموعة متنوعة من الحالات المتعلقة بالدم. عادة يتم إجراء اختبار يسمى عدد الصفائح الدموية بالإضافة إلى اختبار MVP. عدد الصفائح الدموية يقيس إجمالي عدد الصفائح الدموية في الدم.

دواعي إجراء الفحص

قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم MPV كجزء من تعداد الدم الكامل (CBC)، والذي يقيس العديد من مكونات الدم المختلفة، بما في ذلك الصفائح الدموية. غالباً يكون اختبار CBC جزء من الاختبار الروتيني. قد تحتاج أيضاً إلى اختبار MPV إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب الدم والتي تشمل:

  1. حدوث نزيف مطول بعد إصابة بسيطة.
  2. حدوث نزيف في الأنف.
  3. ظهور بقع حمراء صغيرة على الجلد.
  4. ظهور بقع أرجوانية على الجلد.
  5. ظهور كدمات غير مفسرة.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

- نتائج MPV بالإضافة إلى نتائج عدد الصفائح الدموية وغيرها من الاختبارات، يمكن أن توفر صورة كاملة عن صحة الدم. اعتماداً على عدد الصفائح الدموية وقياسات الدم الأخرى، يمكن أن تشير ارتفاع MPV إلى:

- يمكن أن يشير انخفاض MPV إلى التعرض لبعض الأدوية الضارة بالخلايا. كما قد يشير إلى نقص تنسج النخاع، وهو اضطراب يسبب انخفاض إنتاج خلايا الدم.

المعدل الطبيعي للمرأة

2.65-2.9

المعدل الطبيعي للرجل

2.65-2.9

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه