مستضد السرطان 19-9 في الدم

CA 19-9 Blood Test/ carbohydrate antigen 19-9

نوع الفحص : CA 19-9 Blood Test/ carbohydrate antigen 19-9
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/ مل

يقيس هذا الاختبار مقدار البروتين CA 19-9 (مستضد السرطان 19-9) في الدم. CA 19-9 هو نوع من أنواع علامات الأورام. علامات الأورام هي المواد التي تصنعها الخلايا السرطانية أو الخلايا الطبيعية استجابة للسرطان في الجسم.

يمكن أن يكون لدى الأشخاص الأصحاء كميات صغيرة من CA 19-9 في الدم. إن وجود مستويات عالية من CA 19-9 تكون علامة على سرطان البنكرياس. لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن تشير المستويات المرتفعة إلى أنواع أخرى من السرطان أو بعض الاضطرابات غير السرطانية ، بما في ذلك تليف الكبد والحصى في المرارة.

نظرًا لأن المستويات المرتفعة من CA 19-9 يمكن أن تعني أشياء مختلفة، فإن الاختبار لا يستخدم في حد ذاته للكشف عن السرطان أو تشخيصه. يمكن أن يساعد في مراقبة تقدم مرض السرطان و فعالية علاج السرطان.

يمكن استخدام اختبار الدم CA 19-9 في الحالات التالية:

  • مراقبة سرطان البنكرياس و علاج السرطان. ترتفع مستويات CA 19-9 مع انتشار السرطان وتنخفض مع تقلص حجم الأورام.
  • معرفة إذا عاد السرطان بعد العلاج.
  • يستخدم الاختبار مع اختبارات أخرى للمساعدة في تأكيد أو استبعاد السرطان.

تحتاج إلى فحص دم CA 19-9 إذا تم تشخيص سرطان البنكرياس أو أي نوع آخر من السرطان المرتبط بمستويات مرتفعة من CA 19-9 مثل سرطان القناة الصفراوية وسرطان القولون وسرطان المعدة.

قد يقوم الطبيب بفحصك بشكل منتظم لمعرفة ما إذا كان علاج السرطان يعمل بنجاح. قد يتم اختبارك أيضًا بعد اكتمال العلاج لمعرفة ما إذا كان السرطان قد عاد.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

إذا كنت تتلقى علاج لسرطان البنكرياس أو أي نوع آخر من السرطان ، فقد يتم إجراء هذا الاختبار عدة مرات طوال فترة العلاج. بعد الاختبارات المتكررة، قد تظهر النتائج:

  • تزايد مستويات CA 19-9: يعني أن الورم ينمو أو أن العلاج لا يعمل.
  • انخفاض مستويات CA 19-9 : يعني تقلص حجم الورم وأن العلاج فعال.
  • مستويات CA 19-9 لم تزد أو تنقص: يعني أن المرض مستقر.
  • انخفاض ثم ارتفاع مستويات CA 19-9 : يعني هذا أن السرطان عاد بعد العلاج.

إذا لم تكن مصاب بالسرطان وأظهرت النتائج مستوى أعلى من المعدل الطبيعي لـ CA 19-9 ، فقد يكون ذلك علامة على واحدة من الاضطرابات غير السرطانية التالية:

إذا اشتبه الطبيب أن لديك إحدى هذه الاضطرابات، فمن المحتمل أنه سيطلب منك المزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص أو استبعاده.

إن طرق الاختبار والنتائج لاختبار CA 19-9 يمكن أن تختلف من مختبر إلى آخر. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنت تجري فحوصات منتظمة لمراقبة علاج السرطان، فقد ترغب في التحدث إلى الطبيب الخاص بك حول استخدام نفس المعمل لجميع الاختبارات الخاصة بك، حتى يكون هناك تناسق في النتائج.

اقل من 37
اقل من 37
سرطان البنكرياس سرطان القولون والمستقيم سرطان الكبد التهاب الكبد تشمع الكبد التهاب البنكرياس الاضطرابات المعدية المعوية .
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي