فحص مستوى الأكسجين في الدم

تابع لمجموعة فحوصات
Blood Oxygen Level Test
العينة: مصل الدم
ABG
مليمتر زئبقي

نبذة عن الفحص

اختبار مستوى الأكسجين في الدم، المعروف أيضاً باسم تحليل غازات الدم، يقيس كمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم. عندما تتنفس، تأخذ الرئتين الأكسجين (الشهيق) وتخرج ثاني أكسيد الكربون (الزفير). ولكن إذا كان هناك خلل في مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، فهذا يعني أن الرئتين لا تعملان بشكل جيد.

يقوم فحص مستوى الأكسجين في الدم بالتحقق  من توازن الأحماض والقواعد، المعروفة باسم توازن الرقم الهيدروجيني في الدم. قد يعني ارتفاع أو انخفاض نسبة الحمض في الدم وجود مشكلة في الرئتين أو الكليتين.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد هناك نوع آخر من الاختبارات، يسمى مقياس تأكسج النبض الذي يقيس مستويات الأكسجين في الدم. هذا الاختبار لا يستخدم إبرة أو يتطلب عينة دم. في مقياس تأكسج النبض، يتم توصيل جهاز صغير مع مستشعر خاص بإصبع اليد أو إصبع القدم أو شحمة الأذن. نظراً لأن الجهاز يقيس الأكسجين "محيطيًا" (في المناطق الطرفية)، يتم إعطاء النتائج على أنها تشبع الأكسجين المحيطي، المعروف باسم SpO2.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يتم استخدام اختبار مستوى الأوكسجين في الدم للتحقق من مدى عمل الرئتين و التأكد من توازن الحمض في الدم. يشمل الاختبار القياسات التالية:

  1. محتوى الأكسجين (O2CT): يقيس كمية الأكسجين في الدم.
  2. تشبع الأكسجين (O'2 Sat): يقيس كمية الهيموغلوبين في الدم. الهيموغلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.
  3. الضغط الجزئي للأكسجين (PaO2): يقيس ضغط الأكسجين المذاب في الدم ويساعد في إظهار مدى انتقال الأكسجين من الرئتين إلى مجرى الدم.
  4. الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون (PaCO2): يقيس كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم.
  5. درجة الحموضة (pH): يقيس توازن الأحماض والقواعد في الدم.

دواعي إجراء الفحص

قد تحتاج إلى اختبار مستوى الأوكسجين في الدم إذا كنت تعاني من الحالات التالية:

  1. مشاكل في التنفس.
  2. تكرار الغثيان والتقيؤ.
  3. علاج مرض الرئة، مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو التليف الكيسي. يساعد الاختبار في معرفة إذا كان العلاج يعمل.
  4. جرح في الرأس أو الرقبة مؤخراً، مما قد يؤثر على التنفس.
  5. أخذ جرعة زائدة من المخدرات.
  6. تلقى العلاج بالأكسجين في المستشفى. يمكن أن يساعد الاختبار في التأكد من الحصول على الكمية المناسبة من الأكسجين.
  7. التسمم بأول أكسيد الكربون.
  8. إصابة استنشاق الدخان.
  9. قد يحتاج المولود الجديد هذا الاختبار إذا كان يعاني من صعوبة في التنفس.

كيف يتم إجراء الفحص

معظم اختبارات الدم يتم أخذ عينة من الوريد. أما خلال اختبار مستوى الأكسجين في الدم، سيأخذ الأخصائي عينة الدم من الشريان وذلك لأن الدم من الشريان يحتوي على مستويات أكسجين أعلى من دم الوريد. تؤخذ العينة عادة من الشريان داخل الرسغ وهذا ما يسمى الشريان الكعبري. في بعض الأحيان تؤخذ العينة من شريان في الكوع أو الفخذ. إذا تم اختبار الطفل الرضيع، فقد يتم أخذ العينة من كعب الطفل أو الحبل السري.

أثناء الاختبار، يقوم الأخصائي بإدخال إبرة في الشريان. قد تشعر بألم حاد عندما تدخل الإبرة في الشريان. الحصول على عينة دم من الشريان عادة ما يكون أكثر ألماً من الحصول على الدم من الوريد.

بمجرد امتلاء الحقنة بالدم، يضع الأخصائي ضمادة على موقع أخذ العينة. بعد الإجراء، ستحتاج أنت أو الأخصائي إلى الضغط على الموقع لمدة 5-10 دقائق، أو حتى لفترة أطول إذا كنت تتناول دواء يقلل من كثافة الدم.

كيف يستعد المريض للفحص

إذا تم أخذ عينة الدم من المعصم، فقد يقوم الأخصائي بإجراء اختبار للدورة يسمى اختبار ألين قبل أخذ العينة. في اختبار ألين، سيقوم  الأخصائي بالضغط على الشرايين في المعصم لعدة ثوان.

إذا كنت تأخذ العلاج بالأكسجين، فقد يتم إيقاف تشغيل الأكسجين لمدة 20 دقيقة قبل الاختبار. لن يتم ذلك إذا كنت غير قادر على التنفس بدون الأكسجين.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر ضئيل للغاية من إجراء اختبار مستوى الأوكسجين في الدم. قد يكون لديك بعض النزيف أو الكدمات أو ألم في المكان الذي وضعت فيه الإبرة. يجب تجنب رفع الأجسام الثقيلة لمدة 24 ساعة بعد الاختبار.

تفسير نتائج الفحص

إذا كانت نتائج مستوى الأكسجين في الدم غير طبيعية ، فقد يعني ذلك أنك:

  1. لا تأخذ في كمية كافية من الأكسجين.
  2. لا تتخلص بشكل كافي من ثاني أكسيد الكربون.
  3. لديك خلل في مستويات الحمض والقاعدة.

هذه الحالات يمكن أن تكون علامات على مرض الرئة أو الكلى. لا يمكن للاختبار تشخيص أمراض معينة، ولكن إذا كانت النتائج غير طبيعية ، فسوف يطلب الأخصائي المزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص أو استبعاده.

المعدل الطبيعي للمرأة

75-100

المعدل الطبيعي للرجل

75-100

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه