مسحة الدم

Blood Smear

نوع الفحص : Blood Smear
العينة : مصل الدم

إن مسحة الدم عبارة عن عينة من الدم يتم اختبارها على شريحة تم معالجتها بشكل خاص. يقوم الأخصائي بفحص الشريحة تحت المجهر وينظر إلى حجم وشكل وعدد الأنواع المختلفة من خلايا الدم. وتشمل:

  • خلايا الدم الحمراء: تحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء: تحارب العدوى.
  • الصفائح الدموية: تساعد الدم على التجلط.

تستخدم العديد من اختبارات الدم أجهزة الكمبيوتر لتحليل النتائج. ولكن بالنسبة لمسحة الدم يبحث الأخصائي عن مشاكل خلايا الدم التي لا تظهر في تحليل الكمبيوتر.

أسماء أخرى:  peripheral smear, peripheral blood film, smear, blood film, manual differential, differential slide, blood cell morphology, blood smear analysis1

يستخدم الاختبار لتشخيص اضطرابات الدم.

تحتاج إلى مسحة الدم إذا كانت لديك نتائج غير طبيعية في تعداد الدم الكامل وهو اختبار روتيني يقيس العديد من أجزاء الدم المختلفة. قد يطلب الأخصائي إجراء مسحة للدم إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب الدم. تشمل هذه الأعراض:

  1. التعب والإعياء.
  2. اليرقان ، وهي حالة اصفرار بياض العينين والجلد.
  3. شحوب الجلد.
  4. نزيف غير عادي، بما في ذلك نزيف الأنف.
  5. الحمى.
  6. آلام العظام

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى مسحة الدم إذا سافرت إلى بلد نام، أو إذا اعتقد الأخصائي أن لديك مرض ناتج عن جسيم طفيلي، مثل الملاريا. يمكن رؤية الطفيليات عند النظر إلى مسحة الدم تحت المجهر.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

ستظهر النتائج  إذا كانت خلايا الدم تبدو طبيعية أم لا. سيكون هناك نتائج منفصلة لخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

إذا كانت نتائج خلايا الدم الحمراء غير طبيعية ، فقد يشير ذلك إلى:

  1. فقر الدم.
  2. فقر الدم المنجلي.
  3. فقر الدم الانحلالي، وهو فقر الدم الذي يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء قبل أن يتم استبدالها، فيترك الجسم بدون خلايا دم حمراء صحية كافية.
  4. الثلاسيميا.
  5. اضطرابات نخاع العظام.

إذا كانت نتائج خلايا الدم البيضاء غير طبيعية ، فقد يشير ذلك إلى:

  1. وجود عدوى.
  2. الحساسية.
  3. سرطان الدم.

إذا كانت نتائج الصفائح الدموية غير طبيعية ، فقد تشير إلى نقص الصفائح، وهي حالة يكون فيها الدم يحتوي على عدد أقل من العدد الطبيعي للصفائح الدموية.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي