معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

Erythrocyte Sedimentation Rate/ Westergren sedimentation rate

نوع الفحص : Erythrocyte Sedimentation Rate/ Westergren sedimentation rate
العينة : البول
وحدة القياس : مم/ ساعة

معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR) هو نوع من اختبارات الدم الذي يقيس مدى سرعة استقرار كريات الدم الحمراء (خلايا الدم الحمراء) في أسفل أنبوب الاختبار الذي يحتوي على عينة دم. عادة تستقر خلايا الدم الحمراء ببطء نسبياً. معدل أسرع من الطبيعي قد يشير إلى وجود التهاب في الجسم. الالتهاب هو جزء من نظام الاستجابة المناعية. يمكن أن يكون رد فعل لوجود عدوى أو وجود إصابة. قد يكون الالتهاب أيضاً علامة على مرض مزمن أو اضطراب مناعي أو حالة طبية أخرى.

يمكن أن يساعد اختبار ESR في تحديد إذا كان لديك حالة تسبب الالتهاب مثل التهاب المفاصل، التهاب الأوعية الدموية، أو داء الأمعاء الالتهابية. يمكن أيضًا استخدام ESR لمراقبة حالة تم تشخيصها من قبل.

قد يطلب الطبيب اختبار ESR إذا كان لديك أعراض وجود التهاب. وتشمل:

  • الصداع.
  • الحمى.
  • فقدان الوزن.
  • تصلب المفاصل.
  • آلام الرقبة أو الكتف.
  • فقدان الشهية.
  • فقر الدم.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

إذا كانت ESR مرتفعة، فقد تكون مرتبطة بحالة التهابية، مثل:

في بعض الأحيان، قد تكون ESR أبطأ من المعتاد. قد يشير ESR البطيء إلى اضطراب في الدم، مثل:

إذا كانت النتائج ليست ضمن المعدل الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك حالة طبية تحتاج إلى العلاج. قد يشير ESR المعتدل إلى الحمل أو الحيض أو فقر الدم، وليس إلى مرض التهابي. بعض الأدوية والمكملات الغذائية يمكن أن تؤثر أيضاً على النتائج مثل وسائل منع الحمل عن طريق الفم، الأسبرين، الكورتيزون، وفيتامين أ.

لا يقوم اختبار ESR بتشخيص أي مرض على وجه التحديد، لكنه يمكن أن يوفر معلومات إذا كان هناك التهاب في الجسم أم لا. إذا كانت نتائج ESR غير طبيعية، فسوف يحتاج الطبيب إلى مزيد من المعلومات وسيطلب على الأرجح المزيد من الفحوصات المخبرية قبل إعطاء التشخيص النهائي.

اقل من 20
اقل من 15
فقر الدم الحمل حيض عدوى بكتيرية عدوى فيروسية كلوزابين زولبدم اوفلوكساسين سيفالوثين سيكلوسبورين أ ديكستران 40 هيدرالازين أيزوتريتينوين أبو- نيتروفورانتوين بروكاين أميد
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,312 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics