نيتروجين يوريا الدم

Blood Urea Nitrogen

نوع الفحص : Blood Urea Nitrogen
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ ديسيلتر

يوفر هذا الاختبار معلومات مهمة عن وظائف الكلى. حيث أن الوظيفة الرئيسية للكلى هي إزالة المخلفات والسوائل الزائدة من الجسم. إذا كنت تعاني من مرض في الكلى، فقد تتراكم هذه المخلفات في الدم وتؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، فقر الدم، وأمراض القلب.

يقيس هذا الاختبار كمية نيتروجين اليوريا في الدم. إن نيتروجين اليوريا هو أحد المخلفات التي تتم إزالته من الدم عن طريق الكليتين. قد تكون مستويات BUN المرتفعة دليل على عدم كفاءة عمل الكلى.

إن الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى في المراحل المبكرة قد لا يكون لديهم أي أعراض. يمكن أن يساعد اختبار BUN في الكشف عن مشاكل الكلى في مراحل مبكرة عندما يكون العلاج أكثر فاعلية.

غالبًا ما يكون اختبار BUN جزءًا من سلسلة من الاختبارات تسمى الاختبارات الشاملة، ويمكن استخدامها للمساعدة في تشخيص أو مراقبة اضطرابات الكلى.

-قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبار BUN كجزء من الفحص الروتيني أو إذا كنت تعاني من مشكلة في الكلى أو معرض لخطر الإصابة بها. وعلى الرغم أن أمراض الكلى في المراحل المبكرة لا تكون مصحوبة بأي أعراض، إلا أن بعض العوامل قد تعرضك لخطر أكبر. وتشمل عوامل الخطورة ما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي في مشاكل الكلى.
  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب.

- يتم فحص مستويات BUN إذا كنت تعاني من أعراض مرض الكلى في المراحل المتقدمة، مثل:

 

 

  • الحاجة للتبول بشكل متكرر أو بشكل غير منتظم.
  • حكة في الجلد.
  • التعب والإرهاق المتكرر.
  • تورم في الذراعين، الساقين، أو الأقدام.
  • تشنجات العضلات.
  • مشاكل في النوم.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك بإخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

يمكن أن تختلف مستويات BUN الطبيعية، ولكن ارتفاع نسبة نيتروجين اليوريا في الدم يعد علامة على أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن النتائج غير الطبيعية لا تشير دائمًا إلى أن لديك حالة طبية تحتاج إلى علاج. يمكن أن يكون سبب مستويات BUN أعلى من المعدل الطبيعي بسبب الجفاف،الحروق، بعض الأدوية، أو اتباع نظام غذائي عالي البروتين.

إن اختبار BUN هو نوع واحد فقط من اختبارات وظائف الكلى. إذا اشتبه الطبيب أن لديك مرض في الكلى، فقد يوصى بإجراء اختبارات إضافية. قد تشمل هذه الاختبارات قياس الكرياتينين، وهو منتج آخر يتم ترشيحه عن طريق الكلى، واختبار يسمى GFR (معدل الترشيح الكبيبي)، والذي يقدر مدى ترشيح الكلى للدم.

3-20
3-20
فشل كلوي مزمن أزوتمية بنيسيلامين باركسوتين نيوميسِين مثيلدوبا ميثوتريكسيت ميثيسيلين إيميبرامين فوروسيميد كوليستين سيسبلاتين كاربمزابين باسيتراسين أسبرين الوبيورينول باراسيتامول أميودارون أمفوتيريسين بوليمايكسين ب بروبيناسيد ستريبتوكيناز تريامتيرين تتراسايكلين سبيرونولاكتون بروبرانالول ريفامبيسين فانكومايسين فينلافاكسين
سوء التغذية ادمان الكحول فرط التميه المرتبط بالتغذية الوريدية كلورامفنيكول ستريبتوميسين
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,309 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics